مبادرة لتشجيع المدن الكبرى على التنافس.. جائزة قدرها مليون دولار لعشر مدن تصمم طرقاً للدراجات

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/10 الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/10 الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش
المبادرة تشجع المدن على بناء بنية تحتية جديدة لركوب الدراجات/ GettyImages

أطلقت مؤسسة خيرية، الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، مبادرة من أجل التشجيع على التنافس ستحصل بموجبها عشر مدن حول العالم على مليون دولار، لبناء بنية تحتية جديدة لركوب الدراجات، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية.

الصحيفة أشارت إلى أن المبادرة تأتي ضمن خطة أطلقتها المؤسسة الخيرية التي أنشأها مايك بلومبيرغ، الذي كان رائد إنشاء ممرات الدراجات حين تولى رئاسة بلدية مدينة نيويورك.

وبموجب المخطط، الذي أطلقته منظمة Bloomberg Philanthropies الخيرية، ستُمنَح 10 مدن ما يصل إلى مليون دولار لكل منها لإنشاء طرق آمنة لركوب الدراجات، كما ستحصل على المساعدة في تصميم المخططات والتعامل مع السكان والمعارضة المحتملة.

تأتي الخبرة من مبادرة تصميم المدن العالمية، وهي منظمة غير حكومية مقرها نيويورك تعمل مع المدن لإنشاء النقل المستدام. وأسستها جانيت صادق خان، التي كانت مفوضة النقل في مدينة نيويورك في عهد بلومبيرغ.

يمكن لأية مدينة يبلغ عدد سكانها 100000 أو أكثر التقدم بين نوفمبر/تشرين الثاني وفبراير/شباط، مع الإعلان عن الفائزين العشرة في ربيع العام المقبل.

ممرات الدراجات في نيويورك

أشرفت جانيت صادق خان، التي ترأس المجلس الاستشاري للمبادرة، على تركيب أكثر من 643 كيلومتراً من ممرات الدراجات في مدينة نيويورك حين كانت مفوضة النقل من عام 2007 حتى عام 2013؛ مما أدى إلى إنشاء العشرات من ساحات المشاة الجديدة، بما في ذلك ساحة تايمز سكوير.

واضطرت خان لمواجهة معارضة صاخبة في مدينة لا تزال تهيمن عليها السيارات على الرغم من حجمها الصغير نسبياً، وقالت إن جزءاً من النصيحة المقدمة للمدن الفائزة ستكون حول كيفية التعامل مع النقد الحتمي.

صادق خان أضافت: "سيكون هناك دائماً رد فعل عنيف عند تجربة أشياء جديدة. عندما يتغير الوضع القائم، ستجد رداً معاكساً. لكننا نعتقد أن الخبراء العالميين سيساعدون في إعطاء السلطة والمصداقية لهذه البرامج".

وتابعت: "علينا أن نحارب الفكرة القائلة إن ركوب الدراجات هو استجمام، وإن الدراجين لا ينتمون إلى شوارع المدينة، التي هي في الحقيقة للسيارات فقط. كان علينا محاربة الأسطورة القائلة إن إعادة تصميم الشوارع أمر سيئ للأعمال. لقد رأينا ثورة حقيقية، لا سيما في أوروبا، للمدن التي ترى ركوب الدراجات استثماراً حقيقياً في البنية التحتية الحضرية من أجل الصحة على المدى الطويل في مدنها".

ومن الإرث الملحوظ لفترة ولاية جانيت صادق خان، كما يتضح من المنافسة الجديدة، هي الطريقة التي يظل بها مايك بلومبيرغ، الملياردير مؤسس إمبراطورية أخبار الأعمال التي تحمل اسمه، متمسكاً بفكرة ركوب الدراجات واعتبارها جزءاً أساسياً من النقل الحضري.

تحميل المزيد