الملك تشارلز الثالث لن يُتوَّج قبل 9 أشهر! هذا الموعد الرسمي وكلّ ما نعرفه حتى الآن

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/07 الساعة 10:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/08 الساعة 10:13 بتوقيت غرينتش
يُمسح الملك بـ"الزيت المقدس" ويتقلد الرموز الملكية، قبل أن يضع تاج القديس إدوارد من الذهب الخالص/ Getty Images

تم إعلان الملك تشارلز الثالث ملكاً للمملكة المتحدة والكومنولث في 10 سبتمبر/أيلول 2022، بعد يومين من وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر 96 عاماً، قبل أن يلقي خطاباً في المجلس الخاص.

تربعت إليزابيث الثانية على عرش التاج البريطاني منذ عام 1952، وكانت تحكم أيضاً 32 دولة، ضمن دول الكومنولث التي تشكلت مع نهاية الاستعمار البريطاني الممتد لتلك الدول؛ ثم تقلّص العدد إلى 15 دولة، من بينها كندا وأستراليا ونيوزيلندا.

وبعد 70 عاماً أمضتها إليزابيث الثانية على العرش في المملكة المتحدة، أصبح نجلها الأكبر وولي العهد الأمير تشارلز -تلقائياً- ملكاً للمملكة المتحدة؛ ليتولى بذلك مسؤولية قيادة العائلة الملكية الأقدم، ويصبح الملك تشارلز الثالث حاكماً لتلك الدول خلفاً لوالدته. لكن، متى يتم تنصيبه رسمياً؟ وأين سيُقام حفل التتويج؟

الملك تشارلز الثالث وعقيلته كاميلا/ رويترز
الملك تشارلز الثالث وعقيلته كاميلا/ رويترز

موعد وتفاصيل حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

وفقاً لصحيفة The Sun البريطانية، أعلن قصر باكنغهام أن حفل التتويج سيُقام في 3 يونيو/حزيران 2023، أي بعد 9 أشهر من إعلانه ملكاً، والجدير ذكره أن تشارلز الثالث سيكون أكبر ملكٍ بريطاني يتمّ تتويجه. 

قد تعتقدون أنها فترة طويلة، لكنها بروتوكول ملكي رسمي. فعادةً ما تُقام المراسم الرسمية لتنصيب الملك الجديد بعد انقضاء فترة الحداد على الملك الذي سبقه. 

عندما أُعلنت إليزابيث الثانية ملكة على المملكة المتحدة في 6 فبراير/شباط 1952، بعد وفاة والدها الملك جورج السادس، لم يتم تتويجها حتى 2 يونيو/حزيران 1953؛ في مراسم ملكية عُرضت مباشرة على شاشة التلفزيون للمرة الأولى في تاريخ بريطانيا، وشاهدها أكثر من 20 مليون شخص. 

حفل التتويج سيُقام في كنيسة وستمنستر Westminster Abbey، كما جرت العادة على مدار القرون التسع الماضية. وكان الملك ويليام الفاتح أول ملك يُتوّج هناك، وسيكون تشارلز الثالث هو الملك الأربعين. ومن المعروف أن التتويج هو طقس ديني أنجليكاني، يقوم به رئيس أساقفة كانتربري.

وفقاً للتقاليد، سيجلس الملك تشارلز الثالث على كرسي العرش المعروف باسم كرسي إدوارد (تيمّناً باسم تشارلز الثاني في عام 1661).

يُمسح الملك بـ"الزيت المقدّس"، ويتقلّد الرموز الملكية: الصولجان والكرة السلطانية (وهي تمثيل لسلطة الملك، وترمز إلى العالم المسيحي بصليبٍ معلّق على كرة أرضية. كما تمثل خطوط الجواهر التي تقسّمها إلى ثلاثة أقسام، القارات الثلاث التي كانت معروفة في العصور الوسطى. 

في ذروة الاحتفال، يضع رئيس الأساقفة تاج القديس إدوارد على رأس تشارلز؛ وهو تاج من الذهب الخالص، يعود تاريخه إلى العام 1661.

ويُعتبر تاج القديس إدوارد أبرز قطعة بين مجوهرات التاج البريطاني والتي يُحتفط بها في برج لندن، ولا يرتديه الملك إلا في لحظة التتويج. وعلى عكس حفلات الزفاف الملكية، فإن التتويج هو مناسبة رسمية تدفع الحكومة تكاليفها، وبطبيعة الحال تقرّر قائمة المدعوين إليها.

تحميل المزيد