نوبل تمنح جائزتها للسلام لـ 3 فائزين لاحقتهم موسكو.. بيلاروسي ومنظمتين روسية وأوكرانية يحصدون الجائزة

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/07 الساعة 09:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/07 الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش
جائزة نوبل للسلام/رويترز

فاز الناشط الحقوقي أليس بيالياتسكي من روسيا البيضاء ومنظمة ميموريال الروسية لحقوق الإنسان، ومركز الحريات المدنية الأوكراني بجائزة نوبل للسلام لعام 2022، الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول 2022، التي أعلن عنها في أوسلو، لتذهب الجائزة بذلك إلى 3 فائزين  ملاحقين من روسيا، في ظل غزو موسكو لأوكرانيا الذي أغرق أوروبا في إحدى أخطر أزماتها منذ الحرب العالمية الثانية.

وساعد بيالياتسكي في تأسيس مجموعة "فياسنا" لحقوق الإنسان، وهو حالياً قيد الاحتجاز، فيما تأسست منظمة ميموريال الحقوقية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي بهدف دراسة انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في ذلك العصر، وتم حل المنظمة أوائل العام الجاري، جراء الضغوط التي مارستها روسيا على الجماعات المعارضة لغزو أوكرانيا، حسب ما نشرته  دويتشة فيله الألمانية.

والعام الماضي، فاز الصحافيان الفلبينية ماريا ريسا والروسي دميتري موراتوف بالجائزة لـ"دفاعهما الشجاع عن حرية الصحافة".

فيما أعلنت الأكاديمية السويدية، في وقت سابق، منح جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022، لكل من كارولين ر. بيرتوزي، مورتن ميلدال، وك. باري شاربلس؛ وذلك لقيامهم بتطوير كيمياء النقر والكيمياء المتعامدة الحيوية.

كما فاز بجائزة نوبل في الطب سفانتي بابو، بينما حاز جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022 كل من آلان أسبكت وجون إف كلاوزر وأنطون زيلينغر وفي الآداب فازت الكاتبة الفرنسية آني إرنو.

وقررت مؤسسة نوبل دعوة الحائزين على جائزة نوبل 2022 إلى أسبوع نوبل في ستوكهولم في ديسمبر/كانون الأول، وسيجري تسليم الجوائز في ذكرى وفاة نوبل في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وخلال الحفل يحصل الفائزون على 10 ملايين كرونة سويدية (900 ألف دولار) لكل فئة، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية، وشهادة تقدير.

يشار إلى أنه في 27 نوفمبر/شباط 1895، وقع ألفريد نوبل وصيته الأخيرة التى أعطى النصيب الأكبر منها إلى سلسلة من الجوائز التي حملت اسمه وهي: الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والطب والأدب والسلام.

تحميل المزيد