متحف يمنع التخلص من الحشرات والعناكب! يريد المزج بين اللوحات الفنية المرسوم فيها العناكب والواقع

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/25 الساعة 16:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/25 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
صورة لأحد لوحات المعرض/ جيتي

قالت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير نشرته، الأحد 25 سبتمبر/أيلول 2022، إن أوامر صدرت لعمال التنظيف في متحف ريكز في العاصمة الهولندية أمستردام بعدم استخدام المكانس الكهربائية ولا نافضات غبار الريش.

إذ سمح المتحف الوطني الهولندي، كجزء من معرض يستكشف تغيُّر التصورات حول الحشرات المثيرة للخوف في الفن والعلوم عبر العصور، للطبيعة بأن تجري مجراها في شقوقه وأركانه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

متحف هولندي يمنع التخلص من الحشرات 

قالت جوليا كانتلبيرغ، نائبة أمين المتحف، إنَّ توماس ساراسينو، وهو فنان أرجنتيني مقيم في برلين تظهر أعماله في المعرض، قد شجَّعهم على الاعتزاز بتراكم شبكات العناكب حيثما ظهرت.

كذلك فقد قالت إنَّه يجري التعامل مع الشبكات باعتبارها قطعاً فنية يجري توقيرها بقدر توقير لوحة The Night Watch للفنان رامبرانت أو The Milkmaid للفنان فيرمير، وهما اثنتان من القطع الرئيسية في المتحف.

جوليا كانتلبيرغ أضافت: "تحدانا ساراسينو أن نُظهِر التقدير لشبكات العناكب التي نتعايش معها بالفعل في متحف ريكز. وهذا يعني أنَّه كان علينا أن نُغيِّر إجراءاتنا ونوسِّع آفاقنا: عدم إزالة العناكب وشبكاتها من المناطق العامة. إذ طُلِب من عمال التنظيف قبل ثلاثة أشهر من افتتاح المعرض ألا يزيلوا العناكب وشبكاتها. وكنتُ أمُرُّ أسبوعياً منذ ذلك الحين لأرى أين بدأت الشبكات بالظهور".

الحشرات تملأ المتحف 

في حين سيرى أولئك الذين يرتادون المتحف من أجل الافتتاح في 30 سبتمبر/أيلول 2022 كيف تغيَّرت الاتجاهات بمرور الزمن، وسيُطلَب منهم أيضاً إعادة النظر في مشاعرهم حيال الحشرات من جميع الأشكال والأحجام. 

إذ يُشار إلى أنَّ السحالي والحشرات والعناكب في العصور الوسطى كانت مرتبطة بالموت والشر في الثقافة الأوروبية، لكنَّ المعرض يشير إلى أنَّ القرنين السادس عشر والسابع عشر شهدا عملية إعادة تصوُّر بعدما سمح المجهر للفنانين والعلماء بتقدير جمالٍ لم يكن واضحاً دوماً.

لوحة لخنفساء

من بين أعمال المعرض لوحة تعود لعام 1505 للفنان ألبرشت دورر تُصوِّر خنفساء الإيل وهي ترفع فكَّيها.

من جانبها قالت كانتلبيرغ واصِفةً المعرض: "تدخلون إلى صالة تنتمي إلى العصور الوسطى، ثُمَّ تمرُّون عبر العصر الحديث المبكر، حيث يتكشَّف كل هذا العالم بعد اختراع المجهر". وأضافت: "ينبهر العلماء والفنانون بجمال وعبقرية هذه الحيوانات الصغيرة. ثُمَّ عند نهاية المعرض تدخلون صالة جميلة جداً تكاد تكون مظلمة بها عمل فني كبير لتوماس. وبالتالي فإنَّه بالفعل القطعة الرئيسية في تلك الغرفة".

لوحة أخرى لأربعة من العناكب

فيما أُعِدَّت تصويرة ساراسينو من الحرير المنسوج من أربعة أنواع عناكب تستوطن استوديو الفنان في برلين.

حيث صاغ ساراسينو "رسالة مفتوحة حول حقوق اللافقاريات" ووضعها بجوار إحدى الشبكات العنكبوتية التي ظهرت في المتحف في الأسابيع الأخيرة، تدعو إلى التعايش مع الحشرات المثيرة للخوف بدلاً من النظر إليها باعتبارها حشرات مؤذية.

كما أشار ساراسينو، الذي يسمح للعناكب بالازدهار في منزله، إلى أنَّ البشر هم مَن يعيشون في عالم العناكب وليس العكس. وأضاف: "توجد العناكب على سطح الكوكب منذ نحو 280 مليون سنة، في حين يوجد البشر منذ 300 ألف سنة فقط".

يذكر أن المعرض سوف يستمر حتى 15 يناير/كانون الثاني 2023.

علامات:
تحميل المزيد