المملكة المتحدة أم بريطانيا العظمى؟ ماذا عن إنجلترا؟ تسميات أكبر مملكة استعمارية بالتاريخ الحديث

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/25 الساعة 11:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/27 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش
اختلاف التسميات يعود لأسباب جغرافية وسياسية وفقاً للسياق - ShutterStock

كلما تطورت الأحداث التي تشهدها بريطانيا، بداية من خروجها من الاتحاد الأوروبي "البريكست" وصولاً إلى وفاة ملكتها الأطول في تاريخ حكمها إليزابيث الثانية، تداول العالم الأخبار عن الجزيرة الأوروبية بشكل محموم.

الغريب هو أنه وفقاً لنوعية الأحداث والتطورات التي تشهدها الدولة الكبيرة، تتغير تسمياتها في الصحف ووسائل الإعلام. 

فمرة تستخدم المصادر اسم بريطانيا العظمى، بينما تسميها أخرى بإنجلترا في مناسبات محددة؛ كما يُطلق عليها المملكة المتحدة في سياقات أخرى مختلفة. فما الفارق بين كل تسمية من هؤلاء؟

كانت أزمة البريكست إحدى أبرز المناسبات للتغطيات الإخبارية لبريطانيا - ShutterStock
كانت أزمة البريكست إحدى أبرز المناسبات للتغطيات الإخبارية لبريطانيا – ShutterStock

دعونا نفهم الجغرافيا أولاً:

قد يأتي جزء من الالتباس من حقيقة أن جزءاً كبيراً من المملكة المتحدة يقع على جزيرة واحدة هي نفسها جزء من مجموعة أكبر من الجزر. 

وبعبارات جغرافية أدق، بريطانيا العظمى (المعروفة أيضاً باسم بريطانيا) هي جزيرة تقع بين بحر الشمال والقناة الإنجليزية، التي تقع عند أضيق نقطة فيها على بعد نحو 20 ميلاً من القارة الأوروبية. 

وتُعد بريطانيا العظمى جزءاً من الجزر البريطانية، وهي مجموعة تضم أكثر من 6000 جزيرة، من ضمنها أيرلندا في الغرب والجزر الأصغر مثل أنجلسي وسكاي.

الأراضي التي تضمها "بريطانيا العظمى" والمملكة المتحدة

بادئ ذي بدء، هناك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية. 

المملكة المتحدة، كما يطلق عليها، هي دولة ذات سيادة تتكون من أربع دول فردية، هي: إنجلترا وأسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

داخل المملكة المتحدة، يتمتع البرلمان بالسيادة، لكن لكل دولة من الدول الأربع حكم ذاتي إلى حد ما، بحسب مجلة Smithsonian للمنوعات.

بالنسبة للجزء الأكبر منها، تخضع البرلمانات الأسكتلندية والويلزية والأيرلندية الشمالية لبرلمان المملكة المتحدة في "الأمور المحجوزة الكبرى" مثل السياسة الخارجية وعضوية الاتحاد الأوروبي مثلاً، ولكنها تحتفظ بالسلطة على "المسائل المفوضة" التي تتعامل مع أشياء مثل التعليم والإسكان وغيرهما.

هناك جدل واسع حول اختلافات التسميات لبريطانيا - ShutterStock
هناك جدل واسع حول اختلافات التسميات لبريطانيا – ShutterStock

كل دولة تتبع التاج لها "شخصيتها" المستقلة

على الرغم من ارتباط كل منها بالتاج الملكي، وببعضها البعض في الوحدة، فإن الدول الفردية داخل المملكة المتحدة تحتفظ بهوياتها المحلية وحتى لغاتها الإقليمية الخاصة.

اللغة الويلزية، على سبيل المثال، هي اللغة الرسمية في ويلز على الرغم من أن اللغة الرسمية في المملكة المتحدة ككل هي الإنجليزية.

من ناحية أخرى، منذ أن أصبحت أيرلندا جمهورية في الأربعينيات من القرن الماضي، عملت الدولة التي تشترك في الحدود مع أيرلندا الشمالية، كدولة ذات سيادة خاصة بها.

وذلك على الرغم من قربها الفعلي من المملكة المتحدة، إذ تتمتع جمهورية أيرلندا بعلاقاتها الخاصة الدولية، وعضويتها الخاصة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكذلك المنظمات الدولية الأخرى.

ما هي "إنجلترا" إذن؟

بشكل أكثر تحديداً، إنجلترا هي أصغر كتلة جغرافية تُعد بلداً ضمن "بريطانيا العظمى". عاصمتها لندن وتحدها أسكتلندا وويلز، وهما دولتان منفصلتان كما أسلفنا.

اسمها يعني "أرض الزوايا"، في إشارة إلى الزوايا، الذين كانوا قبيلة جرمانية من الناس الذين هاجروا إلى اليابسة المعروفة الآن باسم إنجلترا في القرن الخامس، بحسب موقع Babble للمعرفة.

ربما تكون قد صادفت من قبلُ عبارة "Anglo-Saxon"، التي هي ببساطةٍ مصطلح يجمع بين Angles وSaxons، الذين كانوا من الناحية الفنية قبائل منفصلة ولكن كلاهما ساهم في تكوين إنجلترا.

بريطانيا العظمى والمملكة المتحدة.. أصل التسمية

في العصور الوسطى، تم إطلاق اسم بريطانيا أيضاً على جزء صغير من فرنسا يُعرف الآن باسم بريتاني. نتيجة لذلك، دخلت بريطانيا العظمى حيز الاستخدام للإشارة إلى الجزيرة على وجه التحديد. 

ومع ذلك، لم يكن لهذا الاسم أهمية رسمية حتى عام 1707، عندما اتحدت المملكتان المتنافستان للجزيرة، إنجلترا وأسكتلندا، لتُصبحا مملكة بريطانيا العظمى.

في غضون ذلك، كانت أيرلندا مستعمرة إنجليزية فعلياً منذ القرن الثاني عشر، وبعد تكوين بريطانيا العظمى، ظلت تحت تأثير التاج البريطاني.

ووفقاً للموسوعة البريطانية "بريتانيكا"، في عام 1801، انضمت أيرلندا رسمياً إلى بريطانيا العظمى ككيان سياسي واحد، وأصبحت تعرف باسم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا، أو المملكة المتحدة باختصار.

ومع ذلك، استمر الاتحاد حتى عام 1922 فقط، عندما انفصلت أيرلندا (باستثناء ست مقاطعات في الشمال). سرعان ما أصبحت أيرلندا جمهورية ذات سيادة، واتخذ شريكها السابق الاسم الرسمي للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

المملكة المتحدة هي جزيرة تضم عدداً الدول الأخرى ضمنها - ShutterStock
المملكة المتحدة هي جزيرة تضم عدداً الدول الأخرى ضمنها – ShutterStock

مصطلح جغرافي ومصطلح سياسي وفقاً للسياق

لذلك، فإن بريطانيا العظمى مصطلح جغرافي يشير إلى الجزيرة المعروفة أيضاً باسم بريطانيا. وهو أيضاً مصطلح سياسي لجزء من المملكة المتحدة يتكون من إنجلترا وأسكتلندا وويلز (وضمن ذلك الجزر النائية التي تديرها الدولتان، مثل جزيرة وايت).

بينما تسمية المملكة المتحدة، من ناحية أخرى، مصطلح سياسي بحت: وهي الدولة المستقلة التي تشمل كل بريطانيا العظمى والمنطقة التي تسمى الآن أيرلندا الشمالية.

تحميل المزيد