أحرق نفسه ليعبِّر عن غضبه! فيديو لناشط يقتحم ملعباً احتضن مباراة فيدرر ونادال ويصيب الآلاف بذهول

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/24 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/24 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
الرجل أحرق يده أمام آلاف المتفرجين - Getty Images

اقتحم أحد نشطاء المناخ ملعب بطولة كأس "ليفر" للتنس، وأضرم النار في ذراعه خلال إحدى المباريات، الجمعة، 23 سبتمبر/أيلول 2022، ما أدى إلى إصابة المتفرجين بالذهول. 

تعالت الصيحات من الحشد البالغ 17500 شخص في ساحة O2 في لندن، بينما ظهرت ألسنة اللهب من ذراع الرجل، الذي كان يرتدي قميصاً كُتِب عليه "أوقفوا الطائرات الخاصة في المملكة المتحدة"، وفقاً لما أوردته صحيفة The Times البريطانية، 23 سبتمبر/أيلول 2022.

استطاع الرجل الهرب من الأمن في الملعب، وجلس عند الشبكة قبل أن يفرك ذراعه بنوع غير معروف من السوائل، ويستخدم ولاعة سجائر لإشعال النار فيها.

ركض حراس الأمن بعد ذلك لإخماد النيران ومرافقة المتظاهر إلى خارج الملعب؛ حيث اقتادوه إلى منطقة خلفية قبل اصطحابه إلى الخارج، ولم يظهر عليه أي انزعاج واضح بعد ذلك.

كما أشعل المتظاهر النار في جزء من الملعب الصلب الداخلي؛ مما تسبب في توقف قصير للمباراة بين ستيفانوس تسيتسيباس من فريق أوروبا، ودييغو شوارتزمان من فريق تيم وورلد. وشوهد مسؤولو البطولة وهم يمسحون أرضية الملعب قبل استئناف اللعب.

من جانبهم، قال منظمو كأس ليفر في بيان: "وصل رجل إلى ملعب التنس بعد ظهر اليوم، وسرعان ما أخرجه الأمن. وتوقفت اللعبة لفترة وجيزة، واعتقلته الشرطة وتعاملت مع الموقف".

في وقت سابق، أصدر الرجل، الذي أشار إلى نفسه باسم كاي، مقطع فيديو مدته دقيقتان على يوتيوب، أعلن فيه عن نيته الاحتجاج على استخدام الحكومة للطائرات الخاصة، وما أسماه "حالة الطوارئ المناخية".

الشاب البالغ من العمر 20 عاماً، والعضو في مجموعة End UK Private Jets البيئية، التي تنظم حملة لإنهاء استخدام الحكومة للطائرات الخاصة، قال إنه "في غضون ساعات قليلة، سأذهب إلى كأس ليفر للتنس، وأشعل النيران في ذراعي في الملعب".  

أشار "كاي" إلى أن المتفرجين "محقون في الشعور بالغضب"، لكن الأشخاص الذين يعتقدون أنه لا ينبغي أن تعاني الأجيال الشابة، يجب أن يتخذوا خطوات لمعالجة تغير المناخ.

أضاف الشاب: "إذا كنا نعتقد أنَّ الأشخاص المستضعفين لا ينبغي أن يعانوا، فإنَّ الطريقة التي يجب التصرف بها لإثبات هذا الاعتقاد، هي بإيقاف حالة الطوارئ المناخية في أسرع وقت ممكن".

من جانبها، قالت مجموعة End UK Private Jets، إن "النخبة ما زالت تسافر في طائرات خاصة، ويتسببون في انبعاثات كربونية غير ضرورية من أسلوب الحياة الفاخر. يجب أن يواجهوا حقيقة الضرر الذي يتسببون فيه".

كان نجوم التنس، روجر فيدرير ورافاييل نادال وآندي موراي ونوفاك ديوكوفيتش، يجلسون أمام الملعب وشاهدوا الاحتجاج. 

لعب فيدرير (41 عاماً) المباراة النهائية من مسيرته الاحترافية، التي استمرت 24 عاماً في وقت لاحق من يوم الجمعة 23 سبتمبر/أيلول 2022. 

تحميل المزيد