تحدي طهي الدجاج في “دواء” لعلاج البرد يثير الجدل بأمريكا.. السلطات تحذِّر، وإقبال شديد عليه

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/24 الساعة 15:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/24 الساعة 15:33 بتوقيت غرينتش
وصفة الدجاج/ istock

قالت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير نشرته، الجمعة، 23 سبتمبر/أيلول 2022 أنه يبدو أن الاهتمام بتحدي "دجاج نيكويل" زاد بشكلٍ كبير بعد أن أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيراً بشأنه. 

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حذّرت من "تحدي دجاج"، انتشر على الشبكات الاجتماعية مؤخراً" وحظي بتغطيةٍ إعلامية واسعة.

بيان بخصوص دجاج نيكويل

إذ أصدرت الإدارة بياناً يوم 15 سبتمبر/أيلول 2022، حذّرت فيه من مقاطع فيديو انتشرت على الشبكات الاجتماعية، وتشجع الناس على طهي الدجاج في دواء "نيكويل" المخصص لعلاج نزلات البرد. 

تأثير الدجاج المعدل وراثياً والمُعد بالمضادات الحيوية على صحتنا
عمليات تدجين الدجاج في المزارع الصناعية تسبب الكثير من المشكلات للدجاج ولصحتنا – ShutterStock

حيث قالت الإدارة في بيانها: "يبدو التحدي سخيفاً وغير شهي -وهذا صحيح. لكنه ليس آمناً على الإطلاق أيضاً. إذ يؤدي غلي الدواء إلى زيادة تركيزه وتغيير خواصه بمختلف الطرق. وحتى لو لم تتناول الدجاجة في النهاية، فربما يؤدي استنشاق أبخرة الدواء أثناء الطهي إلى دخول معدلات عالية من العقاقير لجسمك. كما قد تضر هذه الأبخرة برئتيك".

في المقابل حصل موقع BuzzFeed News الأمريكي على بيانات من تطبيق تيك توك تفيد بأن عمليات البحث عن "دجاج نيكويل" زادت بشكلٍ كبير بعد إعلان الإدارة الأمريكية، وما لحقه من تغطية إعلامية. حيث ارتفعت من 5 عمليات بحث فقط في 14 سبتمبر/أيلول، إلى نحو 7 آلاف عملية بحث في 21 سبتمبر/أيلول.

انتشار تحدي دجاج نيكويل

يرجع أصل تحدي دجاج نيكويل إلى منتديات 4Chan عام 2017، لكنه بدأ يظهر في الأخبار خلال عام 2022. 

في سياق متصل، لم يتضح ما إذا كان المستخدمون الذين نشروا المقاطع قد شاركوا في هذا التحدي فعلياً. لكن غالبية المحتوى المرتبط على تيك توك يُظهر أشخاصاً يعبرون عن ردود أفعالهم الغاضبة على الفيديو نفسه لشخصٍ وهو يطبخ دجاجة في دواء نيكويل، وفقاً لتقرير موقع TechCrunch الأمريكي.

بينما قالت إدارة الغذاء والدواء في تصريحٍ لصحيفة The Guardian البريطانية إنها نشرت تحديثها للمستهلكين بعد أن "رصدت صيحات على الشبكات الاجتماعية تُروّج للاستخدام الخطير للأدوية" أثناء مراقبتها الروتينية للسلامة الدوائية.

فيما قالت كوري هانا باش، أستاذة الصحة العامة في جامعة وليام باترسون، لصحيفة New York Times الأمريكية: "اتخذت إدارة الغذاء والدواء خطوةً معينة لزيادة الوعي، لكن هل تجاوزت حدود تقديم الفائدة في هذه المرحلة؟ يرجع سبب ذلك لأنها لفتت انتباه الكثيرين إلى شيء لم يخطر ببالهم من قبل".

يُذكر أن المتحدث الرسمي باسم تيك توك قال لموقع BuzzFeed إن المنصة بدأت في تحويل نتائج عمليات البحث عن "دجاج نيكويل" إلى تحذيرٍ من التحديات على الإنترنت.

علامات:
تحميل المزيد