أطباء ينقذون حياة مسنّة بصعوبة، بعد أن ابتلعت 50 بطارية كبيرة؛ بهدف إيذاء نفسها

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/19 الساعة 11:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/19 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية من مستشفى/istock

تمكَّن فريق طبي في إيرلندا من إنقاذ امرأة باستخراج 50 بطارية جافة من أمعائها ومعدتها كانت قد ابتلعتها عمداً في الغالب لإيذاء نفسها، بحسب ما نشر موقع Live Science الأمريكي، الإثنين 19 سبتمبر/أيلول 2022. 

بحسب تقرير نشرته دورية Irish Medical Journal الطبية بشأن الحالة، فإن المرأة تبلغ من العمر 66 عاماً، وأنها تلقت العلاج في مستشفى جامعة "سانت فِنسِنت" في دبلن، بعد ابتلاع "عدد غير معروف" من البطاريات الأسطوانية الجافة.

كشفَ الفحص بالأشعة السينية عن احتواء بطن المريضة على عدد كبير من البطاريات، وإن كان من حسن الحظ أن أياً منها لم يعطل عمليات الجهاز الهضمي، ولم يطرأ على البطاريات تلف يؤدي إلى تسرب محتوياتها.

اتخذ فريق العلاج نهجاً "يميل إلى عدم التدخل الجراحي مباشرة" في البداية، ومن ثم تعقبوا حالة المريضة من كثب، وراقبوا إمكانية خروج بعض البطاريات عبر الجهاز الهضمي من دون تدخل. 

تجاوزت 5 بطاريات (AA) الجهاز الهضمي خلال الأسبوع الأول، لكن تصوير الأشعة السينية خلال الأسابيع الثلاثة التالية أظهر أن الغالبية العظمى من البطاريات يتعذر عليها التحرك، وكانت المريضة قد بدأت تعاني آلاماً متفرقة في البطن.

بناء على ذلك، خضعت المرأة لعملية فتح للبطن، ليجد الجراحون أن معدتها المشدودة بثقل البطاريات انتفخت وتمددت فوق عظم العانة، فشقَّ الفريق الجراحي ثقباً صغيراً في المعدة واستخرجوا 46 بطارية من نوعي (AA) و(AAA).

تبين للأطباء أن أربع بطاريات أخرى كانت عالقة في القولون، فعمدوا إلى تمريرها عبر المستقيم، وإزالتها، ليصل العدد الإجمالي للبطاريات إلى 55 بطارية. ثم أكد الفحص الأخير بالأشعة السينية أن الجهاز الهضمي تخلص من البطاريات بالكامل، وقد انتقلت المرأة إلى مرحلة التعافي حالياً.

كتب الأطباء في تقريرهم لحالة المريضة: "على حد علمنا، فإن هذه المريضة ابتلعت أكبر عدد من البطاريات في وقت واحد، ضمن الحالات المعروفة لنا". وأضاف التقرير محذراً: "لا ينبغي الاستعانة بمخاطر ابتلاع البطاريات الأسطوانية، وما قد تؤدي إليه من حالات طوارئ جراحية حادة". 

حالة غير معهودة 

يشير التقرير إلى أن معظم حالات ابتلاع البطاريات المنشورة في الدوريات الطبية تتناول حالات يكون المرضى فيها أطفالاً ابتلعوا بطاريات صغيرة بحجم الزر. أما "الابتلاع المتعمد لبطاريات كبيرة الحجم من نوع (AA) لإيذاء النفس عن قصد، فهو حالة غير مألوفة".

فيما يتعلق بالحالات الشائعة لابتلاع الأطفال بطاريات صغيرة الحجم، يشير موقع UCSF's Benioff Children's Hospitals إلى  أن بعض الحالات تمر فيها البطارية عبر جسم الطفل وتخرج منه دون ضرر، لكنها قد تسبب أضراراً خطيرة وتهدد حياة الطفل إذا علقت في الحلق؛ لأن اللعاب يتسبب في إطلاق تيار كهربائي في البطاريات العالقة، ما قد يؤدي إلى تفاعل كيميائي يحرق المريء، ويعرض الأنسجة للتلف الشديد والنزيف.

وأورد موقع Live Science سابقاً أن ابتلاع البطاريات الأسطوانية كبيرة الحجم له مخاطر شديدة، منها خطر تسرب مواد كيميائية من البطاريات وانسداد الجهاز الهضمي.

تحميل المزيد