جزء من مخطوطة إسلامية يُعرض بمزاد علني.. تشمل “أجمل الزخارف”، وقد يصل سعرها لـ7 ملايين دولار

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/14 الساعة 16:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/14 الساعة 16:48 بتوقيت غرينتش
صورة من المخطوطة الفارسية - getty images

أعلنت دار مزادات في بريطانيا أنها ستعرض صحيفة من مخطوطة فارسية توصف بأنها من "أرقى مخطوطات الزخرفة في العالم" للبيع بمزاد علني، متوقعةً أن تُباع بمبلغ يتراوح بين 4.6 مليون دولار و7 ملايين دولار أمريكي، بحسب ما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول 2022. 

الصحيفة المعروضة للبيع مأخوذة من مخطوطة مزخرفة للشاهنامة الفارسية، المعروفة أيضاً باسم "كتاب الملوك"، اكتمل رسمها في عهد الشاه الصفوي تهماسب الأول في القرن السادس عشر الميلادي. وقد تولى رسم المخطوطة ثلة من كبار الخطاطين والرسامين في ذلك الوقت على مدى عقدين من الزمان.

من جانبه، قال بنديكت كارتر، رئيس قسم الفنون الإسلامية والهندية في دار سوذبيز للمزادات، إن نسخة مخطوطة "شاه تهماسب" من الشاهنامة تنفرد عن غيرها بكونها "يتجلى فيها إحساس غامر بالإبداع الذي شارك في صياغته أعظم فناني البلاط الملكي" في هذا الزمان، لذلك فهي "تُحفة فذة في هذا العالم"، ولا يكاد يساويها روعة في أوروبا إلا "مخطوطة يجتمع لها جميع فناني عصر النهضة العظام لرسمها وإهدائها إلى حاكم زمانهم". 

قصة بطل فارسي 

"الشاهنامة" قصيدة تروي الملاحم الفارسية وتاريخ حكام بلاد فارس، وتقع في نحو 50 ألف بيت، صنَّفها أبو قاسم الفردوسي بين 977 و1010 ميلادية.

تروي المخطوطة التي ستُعرض للبيع، قصة البطل الفارسي رستم في استعادته لحصانه المحبوب "رخش"، أي البرَّاق. وقد رسمها ميرزا علي، من صفوة الرسامين في جيله، وهو ابن سلطان محمد، أحد أعظم الرسامين الفرس، والذي شارك أيضاً في رسم المخطوطة.

قال كارتر إن الصحيفة تطوي "قدراً هائلاً من التفاصيل" وتمتد الصورة فيها بكُليّتها، حتى إنك "تكاد تضيع في اللوحة" وجمال تفاصيلها.

جاءت مخطوطة "شاه تهماسب" للشاهنامة بتكليفٍ من الشاه إسماعيل الصفوي، مؤسس الدولة الصفوية في إيران، لكنه مات قبل اكتمالها، وواصل ابنه شاه تهماسب، الذي كان طفلاً في ذلك الوقت، الإشراف على العمل. وقد أُهديت المخطوطة بعد تمام رسمها إلى السلطان العثماني سليم الثاني، حتى آلت في نهاية المطاف إلى ملكية عائلة روتشيلد.

كانت صحيفة من المخطوطة نفسها بيعت بأعلى سعر معروف حتى الآن لمخطوطة إسلامية، وقد بيعت في دار مزادات سوذبيز أيضاً في عام 2011 بمبلغ 8.6 مليون دولار أمريكي، واستقر بها المقام الآن في متحف الآغا خان بمدينة تورونتو الكندية.

تضم عدة متاحف أخرى مخطوطات من نسخة "شاه تهماسب" للشاهنامة، منها متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، ومؤسسة سميثسونيان بواشنطن العاصمة، ومجموعة ناصر داود خليلي للفن الإسلامي في لندن، ومتحف الفن المعاصر في طهران.

من المقرر أن يجري بيع المخطوطة ضمن "معرض فنون العالم الإسلامي والهند" الذي تقيمه دار سوذبيز البريطانية للمزادات يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول. ويعرض المزاد مجموعة أخرى من التحف الفنية، منها مصحف مزخرف، يعود تاريخه إلى عام 1575-1576 ميلادية، ويقدر سعره بين نحو 460 ألف دولار و694 ألف دولار أمريكي.

تحميل المزيد