3 بعثات صينية إلى القمر.. بكين تبحث عن معدن قد يكون مصدراً للطاقة في المستقبل (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/12 الساعة 21:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/12 الساعة 21:53 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لإطلاق صواريخ نحو السماء - رويترز

تعتزم الصين إرسال ثلاث بعثات غير مزودة بأطقم بشرية إلى القمر بعد اكتشافها معدناً قمرياً جديداً قد يصبح مصدراً للطاقة في المستقبل، بحسب ما نشره موقع Business Insider الأمريكي، الإثنين 12 سبتمبر/أيلول 2022. 

تتسارع وتيرة سباق الفضاء بين الصين والولايات المتحدة بعد أن أعلنت إدارة الفضاء الوطنية في بكين، السبت 10 سبتمبر/أيلول، حصولها على الضوء الأخضر لإطلاق ثلاث بعثات إلى القمر خلال السنوات العشر المقبلة.  

يأتي ذلك بعد إعلان الصين أنها أصبحت ثالث دولة تكتشف معدناً قمرياً جديداً على سطح القمر، أطلقت عليه Changesite-Y، وفقاً لصحيفة Global Times الصينية الحكومية.

وأحضرت بعثة Chang'e-5 الصينية عينات من القمر عام 2020، ووصفت صحيفة Global Times المعدن الجديد بأنه "معدن فوسفاتي في بلورات عمودية" عُثر عليه في جزيئات الصخور القمرية. ويحتوي هذا المعدن على الهيليوم 3، وقد يصبح مصدراً للطاقة في المستقبل.

هذا الاكتشاف قد يزيد من الضغوط على الولايات المتحدة لتكثيف جهودها بعد تأجيل بعثة Artemis I للقمر للمرة الثانية.

واستخراج المعادن من سطح القمر قد يكون مصدراً جديداً للتوترات بين الدولتين، حيث تفحص ناسا أيضاً القطب القمري الجنوبي في المكان الذي تخطط فيه الصين لبناء محطة أبحاث بالتعاون مع روسيا. 

كانت الصين كثفت جهودها في استكشاف الفضاء مؤخراً ببناء محطة فضائية، وإطلاق عدد من البعثات لجمع عينات من القمر، ووضع مركبة جوالة تسمى Zhurong على سطح المريخ مطلع هذا العام؛ لمنافسة ناسا.

يُذكر أن بعثة "أبولو 11" الأمريكية كانت أول بعثة تُحضر عينات من كوكب آخر إلى الأرض في يوليو/تموز عام 1969، وبلغ حجمها نحو 22 كيلوغراماً.

تحميل المزيد