ميزة تُمكّن الأستراليين من الحصول على صورة مجانية للملكة إليزابيث.. المسؤولون ملزمون بتوفيرها لهم

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/11 الساعة 08:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/11 الساعة 08:25 بتوقيت غرينتش
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية - رويترز

يحق للمواطنين الأستراليين الحصول على صورة مجانية للملكة السابقة لبريطانيا إليزابيث الثانية التي توفيت الأسبوع الماضي، وذلك بموجب قانون برلماني. 

صحيفة The Guardian البريطانية قالت السبت 10 سبتمبر/أيلول 2022، إنه في العام 2018 نشرت مجلة Vice مقالاً على الإنترنت، عن قانون برلماني يمنح الأستراليين الحق في طلب الحصول على صورة مجانية للملكة من نائب دائرتهم.

بموجب هذا القانون يحق للأستراليين طلب مقتنيات وطنية معينة في إطار "برنامج المقتنيات الوطنية"، مثل العلم الأسترالي وتسجيلات النشيد الوطني والصور الرسمية للملكة إليزابيث.

تقول إرشادات وزارة المالية إن بإمكان أعضاء مجلس الشيوخ والنواب إنفاق ما يحلو لهم على هذه المقتنيات، طالما لم تتجاوز هذه النفقات حدود الميزانية السنوية المقررة.

بعد تداول هذا المقال على نطاق واسع، انهال سيل من الطلبات على مكاتب أعضاء البرلمان على مستوى البلاد، وأرسل بعض أعضاء البرلمان صور الملكة التي يحتفظون بها مع أعلام أسترالية مجانية، فيما عمد آخرون إلى إدراج مواد ترويجية لحركة "الجمهوريانية الأسترالية".

غير أن زعيم "حزب الخضر"، آدم باندت، لجأ إلى تنظيم تجمّع في إحدى حانات ملبورن، عرض فيه صوراً  للملكة وملكات مميزات أخريات، مثل مذيعة شبكة SBS لي لين شين وبيونسيه.

متحدث باسم مكتب باندت، قال إنه لا يزال يتوافر لديهم "بضع عشرات" من الصور، وأضاف أنه لم تقدم أي طلبات في يوم وفاة الملكة، ولكنهم عادةً ما يتلقون طلباً أو طلبين في الشهر، في الغالب من الشباب وطلاب الجامعات.

تابع المتحدث: "ولم نعلم بعد متى ستأتينا صور الملك لكننا سنستأنف إرسال الصور حين نفعل".

أما مكتب رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في سيدني، فقد عرض ثلاث صور مختلفة للملكة؛ صورة لها مع زوجها الراحل، وصورة كبيرة لها، وأخرى لها في الحديقة وهي ترتدي فستاناً أخضر صيفياً.

قال أحد الموظفين إن الطلب عليها كان "أكثر من المعتاد" في يوم وفاتها ولكن لا يزال كثير منها متوفراً في المخزون، على الأقل في الوقت الحالي. 

كانت الملكة إليزابيث الثانية قد توفيت يوم الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2022 عن عمر ناهز 96 عاماً، قضت 70 عاماً منها في الحكم، وأصبح نجل الملكة، تشارلز الثالث، الملك الجديد للبلاد. 

تحميل المزيد