الجوع هو التحدي الأكبر.. دعوات لتوفير وجبات مجانية للأطفال ببريطانيا مع تزايد الأعباء المالية

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/28 الساعة 18:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/28 الساعة 18:29 بتوقيت غرينتش
طلاب في المدارس /istock

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية في تقرير نشرته الأحد 28 أغسطس/آب 2022، إن الجوع سيكون "التحدي الأكبر" الذي تواجهه المدارس في بريطانيا مع عودة الأطفال إلى الفصول الدراسية في الأسابيع المقبلة، مما أثار دعوات للحكومة لتقديم وجبات مدرسية مجانية شاملة للمساعدة في معالجة الأزمة.

بالفعل هناك 800000 طفل يعيشون تحت خط الفقر في إنجلترا غير مؤهلين للحصول على وجبات مدرسية مجانية، وفقاً لمجموعة عمل فقر الطفل.

طلاب مدارس يواجهون الجوع في بريطانيا

قال بول جوسلينغ، رئيس مدرسة إكستر رود الابتدائية المجتمعية في إكسماوث: "في الشتاء الماضي، كان لدي بالفعل مجموعة من الأطفال الذين كانوا يقفون حول الدفاية خارج مكتبي كل صباح لأنه لم يكن لديهم تدفئة في المنزل ويحتاجون إلى الإحماء". "سيكون لدينا عدد أكبر بكثير من الأطفال يحضرون إلى المدرسة وهم جوعى".

كذلك فقد قال جوسلينغ، وهو رئيس الاتحاد الوطني لنقابة المعلمين، إن مدرسته كانت قلقة بشأن كيفية تحمل تكاليف إبقاء الأضواء "ناهيك عن مساعدة العائلات"، لكنه قال إنه لن يدع أي طفل يظل جائعاً.

في سياق ذي صلة، قال جوني أوتلي، الرئيس التنفيذي لـ Education Alliance Academy Trust، التي تدير سبع مدارس في هال وإيست رايدنج: "هذا [فقر الغذاء] هو أكبر تحدٍّ ستواجهه المدارس. سوف يذهب المزيد والمزيد من الأطفال إلى المدرسة وهم جائعون. سيتجاوز تعريف الوجبات المدرسية المجانية الآن".

أضاف أنه "حتى قبل أن يرتفع سقف الطاقة المروع"، كان يخطط لإجراءات مثل نوادي الإفطار وتبادل الزي الرسمي بسبب تزايد الفقر في مدارسه. ولكن الآن "الحجم المحتمل للمشكلة أسوأ بكثير".

وجبات مدرسية مجانية 

في إنجلترا، يحق لجميع أطفال المدارس الصغار الحصول على وجبات مدرسية مجانية حتى السنة الثانية، ولكن بعد ذلك فقط الأطفال الذين يكسب آباؤهم أقل من 7400 جنيه إسترليني سنوياً هم وحدهم المؤهلون.

لكن ارتفاع الحد الأقصى لسعر متوسط ​​فاتورة الغاز والكهرباء إلى 3549 جنيهاً إسترلينياً سنوياً اعتباراً من أكتوبر/تشرين الأول سيعني أن الكثيرين الذين يكسبون أكثر من هذا سيواجهون خياراً صارخاً بين الطعام والتدفئة.

استغرق الأمر حملة من قبل لاعب كرة القدم في مانشستر يونايتد وإنجلترا ماركوس راشفورد لإجبار بوريس جونسون على تمديد الوجبات المدرسية المجانية للأسر ذات الدخل المنخفض خلال العطلات المدرسية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. وجاء التراجع بعد عاصفة من الانتقادات من قبل الجمعيات الخيرية، المعارضة والإعلام من طرفي الانقسام السياسي.

هذا الصيف مولت الحكومة مرة أخرى السلطات المحلية لتقدم للأطفال المؤهلين وجبة مجانية يومياً وأنشطة مجانية، في إطار أنشطة العطلات وبرنامج الطعام. لكن حزب العمل انتقد ذلك لكونه مبادرة "بدوام جزئي" تعمل أربعة أيام فقط في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع خلال العطلة الصيفية، مما يترك الأطفال جائعين لبقية الوقت. الجمعيات الخيرية غاضبة من أن عتبة الوجبات المدرسية المجانية لم تتغير منذ 2018، على الرغم من ارتفاع التضخم.

تحميل المزيد