زعمت أنها قطعت مسافة مثل محيط الأرض.. شركة تأجير سيارات تحتال على عملائها لجني أموال إضافية

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/27 الساعة 12:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/27 الساعة 12:37 بتوقيت غرينتش
سيارة - توضيحية / رويترز

قالت صحيفة The Guardian البريطانية، الجمعة 26 أغسطس/آب 2022، إن شركة تأجير سيارات اشتهرت باستغلال الزبائن، وإيجاد طرق جديدة وملتوية لفرض رسوم إضافية، فرضت رسوماً إضافية بآلاف الدولارات على سيدة كندية، تحت ذريعة أنها قطعت مسافة "تقترب من طول محيط الأرض على مدى ثلاثة أيام".

وقالت السيدة جيوفانا بونيفاس إنها سافرت، مطلع أغسطس/آب الجاري، من فانكوفر إلى تورنتو، وهناك استأجرت سيارة دفع رباعي في المطار من شركة "Avis"، لتوصيل ابنتها إلى الجامعة.

وفضلاً عن قيامها بجولات في شوارع وسط المدينة، زارت حماتها أيضاً في مدينة كيتشنر، على مسافة تزيد قليلاً عن 100 كيلومتر، وفي المجمل قادت ما يقرب من 300 كيلومتر في تلك الفترة.

رسوم تزيد على 8 آلاف دولار

وبعد توصيلها السيارة إلى المطار والاستعداد للصعود إلى طائرة متجهة إلى أوروبا، راجعت بيان بطاقتها الائتمانية للتأكد من إتمامها الدفع دون مشكلات. لكنها اكتشفت أن الرسوم التي فرضت عليها من الشركة تزيد عن 8000 دولار.

وأصيبت جيوفانا بالذعر، وفكرت للحظة في العودة إلى مكتب التأجير لاستيضاح الأمر، لكنها إن فعلت ذلك فستفوتها الرحلة، بينما لم يرد مكتب Avis في مطار تورونتو على مكالماتها.

وبعد أن أجرت مكالمة مع أحد المديرين في المكتب العام، شعرت أن الشركة "لا تدرك طبيعة المشكلة" وظلت الرسوم كما هي.

ويُظهر إيصال تأجير السيارة، المنشور على تويتر، أن الشركة فرضت رسوماً قدرها 25 سنتاً لكل كيلومتر، لمسافة 36 ألف كيلومتر إضافية.

مسافة تكفي لاجتياز قارة أمريكا الشمالية 3 مرات!

وحتى لو كانت سافرت من مكسيكو سيتي إلى سكاغواي، بولاية ألاسكا، على مدار الأيام الثلاثة، وقادت السيارة دون توقف، فستكون قد قطعت مسافة تقل عن التي ادعتها الشركة بـ30 ألف كيلومتر تقريباً، والتي تكفي لاجتياز قارة أمريكا الشمالية بأكملها ثلاث مرات أخرى. 

في السياق، قالت شركة Visa، شركة بطاقات الائتمان التي تتعامل معها، إنها لا تستطيع وقف معاملة معلقة.

ولم يأتِ رد شركة Avis إلا بعد تسعة أيام، بعد أن نشرت وسائل الإعلام قصتها، واعترفت بالخطأ وقررت إعادة الرسوم الإضافية.

وذكرت الشركة في بيان أن "خطأً" حدث في الإيصال، لكنها لم توضح كيف حدث هذا الخطأ.
وفي يوليو/تموز الماضي، خضع نشاط الشركة في الولايات المتحدة للتدقيق، بعد أن ادعى زبون في جورجيا أنها فرضت عليه رسوماً إضافية بالآلاف. وفي النهاية اعترفت الشركة بخطئها، وردت له كامل المبلغ مصحوباً باعتذار.

تحميل المزيد