أسرّة آلية عالية التقنية تُطوى وتختفي في السقف! شركة أثاث تستلهم حلولاً من قصة تعود لمئة عام

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/16 الساعة 21:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/16 الساعة 21:19 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية /istock

تبحث شركات الأثاث عن تصنيع نوع جديد من الأسرّة الآلية يمكن أن تُطوى وتلتصق مع السقف بلمسة زر واحدة، لمواجهة العديد من التحديات المنتشرة في زماننا، على رأسها المساحات الصغيرة للمنازل، حسب صحيفة The Times البريطانية، الثلاثاء 16 أغسطس/آب 2022.

في السياق، قال هازيير لاريا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Ori، وهي شركة أثاث آلي أمريكية مقرها في مدينتي نيويورك وبوسطن، إنَّ الفكرة قد تبدو غريبة في البداية. 

جلب الذكاء الاصطناعي للمنازل

مستدركاً بالقول: "لكن الحقيقة أننا محاطون بالفعل بالروبوتات في المنزل: لديك مصاعد، ومشغلات أبواب المرأب، وأجهزة إلكترونية؛ وهذه كلها أنظمة ذكاء اصطناعي، وأجزاء متحركة".

وأضاف: "ما نفعله هنا هو أننا نجلب هذا الذكاء الاصطناعي إلى بقية الشقة". 

وتنشئ شركة Ori ما تسميه "شققاً قابلة للتوسيع" بغرف يمكن أن تتغير من غرفة نوم إلى مكتب دراسة وإلى ردهة بلمسة زر واحدة. 

وفي مقطع فيديو يوضح تقنيتها، تلتقي امرأة شابة بصديقة خارج المبنى السكني الخاص بها وتدعوها لتناول القهوة، وتخرج هاتفها للخارج أثناء دخولهما وتطلبان من سريرها غير المرتب أن يرتفع، على الأسلاك، إلى السقف، تاركة أريكة وطاولة قهوة تحتها.

وقال لاريا إنَّ التكنولوجيا ظلت لمدة "عشر سنوات في طور الإعداد"، وهي عملية بدأت في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتحديداً في مختبر كينت لارسون، الذي كان يفكر في التحديات التي يمثلها النقص في مساحة المعيشة في أكبر مدن العالم.

ابتكار عمره مئة عام

وقبل أكثر من قرن من الزمان، ابتكر المخترع ويليام مورفي سريراً مطوياً في الحائط، مدفوعاً على ما يبدو بالرغبة في الترفيه عن مغنية أوبرا في شقته الضيقة في سان فرانسيسكو. حيث لم تسمح لها الآداب الاجتماعية بدخول غرفة نومه؛ لذا اختفى "سرير مورفي" في الحائط وتحول إلى صالون.

وفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أراد الباحثون إنشاء نسخة من سرير مورفي تناسب القرن الحادي والعشرين. يقول لاريا في هذا الصدد: "المشكلة في سرير مورفي أن عليك ترتيب السرير، ووضع بعض الأحزمة حتى لا تسقط البياضات. لكن مع سريرنا السحابي، لست مضطراً لذلك. ما عليك سوى الضغط على زر وسيختفي".

توجد الأنظمة الذكية التي ابتكرتها شركة Ori بالفعل في 500 منزل، ومنها مشروع لتطوير الشقق في ولاية تكساس، بمتوسط ​​حجم 335 قدماً مربعة (31 متراً مربعاً).

وفي سان فرانسيسكو، تقدم شركة تسمى Bumblebee أسسها سانكرشان مورثي، موظف سابق في شركة "تسلا" لتصنيع السيارات الكهربائية، تجهيزات أكثر تفصيلاً؛ إذ يرتفع السرير والخزائن ووحدات التخزين الأخرى إلى السقف عندما لا تكون هناك حاجة إليها. 

وقال مورثي إنه يمكن تركيب النظام في أي غرفة يزيد سقفها عن ثمانية أقدام ونصف (2.4 متر).

تحميل المزيد