الإيطاليون يرفضون “دومينوز” الأمريكية.. الشركة تُغلق آخر فروعها بعد فشل مشروعها في “بلد البيتزا”

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/10 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/10 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش
أحد فروع شركة دومينوز بيتزا/ رويترز

أغلقت شركة "بيتزا دومينوز" الأمريكية آخر فروعها في إيطاليا، بعد 7 سنوات فقط من دخولها الأسواق الإيطالية، عقب إفلاس فروع الشركة هناك وفشلها في منافسة البيتزا الإيطالية الأشهر.

حيث نشرت وكالة بلومبرغ وثائق المحكمة، التي تظهر أن امتياز شركة دومينوز في إيطاليا قد "طلبت الحماية من الدائنين" في وقت سابق من هذا العام "بعد نفاد السيولة والتخلف عن التزامات الديون".

كما قالت بلومبرغ إن شركة "بيتزا دومينوز" لديها ديون بقيمة 10.6 مليون يورو (10.8 مليون دولار) بنهاية 2020.

بينما قالت صحيفة "New York Times" الأمريكية، الثلاثاء 9 أغسطس/آب 2022،  أنهى الإغلاق مشروعاً تجارياً طموحاً كان يهدف إلى إثارة إعجاب الإيطاليين الذين يتطلعون إلى تجربة شيء جديد، مثل بيتزا برجر بالجبن، أو بيتزا الأناناس، أو بيتزا دجاج باربيكيو.

كانت Domino's Pizza Italia قد افتتحت منفذاً لها في ميلانو في عام 2015، خلال اتفاقية امتياز مع "إي بيتزا إس بي إيه"، وكانت تخطط للتميز من خلال توفير خدمة توصيل محلية منظمة إلى جانب إدخال إضافات أمريكية الطابع على البيتزا مثل الأناناس.

بيتزا دومينوز تفشل في المنافسة

بينما واجه توسع بيتزا دومينوز الطَّموح مشكلات، حيث وسعت مطاعم البيتزا التقليدية نطاق التوصيل، أو وقعت صفقات مع طرف ثالث لتقديم هذه الخدمة، مثل "دليفرو بي إل سي" أو "جاست إيت" لتوصيل منتجاتهم إلى منازل الزبائن خلال منع تناول الطعام في الخارج، بسبب قيود مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

كان محامو شركة "إي بيتزا إس بي إيه" قد أوضحوا، في مايو/أيار الماضي، أن شركتهم متفائلة بدخول "دومينوز" السوق الإيطالية، التي تعد "ثاني أكبر سوق في العالم" لمن يتناولون البيتزا بعد الولايات المتحدة.

في ذلك الوقت أيضاً لم يكن لدى إيطاليا نموذج منظم واسع النطاق للتوصيل للمنازل مثل نموذج "دومينوز بيتزا".

قبل عامين فقط، نقلت تقارير إعلامية خطط الشركة الإيطالية لافتتاح 850 متجراً على مدار العقد المقبل، بهدف الحصول على حصة 2% من سوق البيتزا المحلية.

بينما كان المدير التنفيذي السابق لشركة بيتزا دومينوز، باتريك دويل، متردداً في فتح متاجر في إيطاليا، قائلاً إن التوسع في عاصمة البيتزا في العالم مخاطرة كبيرة، حسبما نقلت "وول ستريت جورنال". 

فيما راهنت على أنها تستطيع تحقيق ربح معقول نظراً للإقبال الشديد على استهلاك البيتزا في البلاد، لكن الخطة لم تنجح، ثم أدى الركود المصاحب لكوفيد-19 إلى إفلاس فروع الشركة. 

تحميل المزيد