يوم للإفطار بالآيس كريم وآخر للتراشق بالطماطم.. أغرب الأيام التي يتم الاحتفال بها عالمياً

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/09 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/09 الساعة 14:23 بتوقيت غرينتش
أيام عالمية| shutterstock

اعتاد الناس حول العالم الاحتفال خلال السنة بأيام ومناسبات كثيرة، من بينها اليوم العالمي للمرأة، وعيد الحب، وعيد الأم، وعيد الأب، واليوم العالمي للعمل.

لكن في الوقت نفسه هناك أيام أخرى غير معروفة، لا يتم الاحتفال بها إلا من طرف أشخاص معينين، أو سكان دول معلومة، من بينها اليوم العالمي للمتاحف، واليوم العالمي للإسعافات الأولية، واليوم العالمي للنباتيين، واليوم العالمي للحيوان.

لكن هل سبق لك أن سمعت باليوم العالمي للنوم، واليوم العالمي لغسل اليدين؟ في الحقيقة هناك عدد كبير من الأيام التي يتم الاحتفال بها والتي تتوزع على مدار السنة، منها من يدخل في خانة الغرابة، ولا يتوقع أحد منا أنها موجودة بالفعل، نستعرض لكم في هذا التقرير عدداً منها.

إذا كنت من عشاق الطماطم فعليك الاحتفال بهذا اليوم

في إسبانيا، وبالتحديد في قرية "بيونول" بمدينة "فالنسيا"، يحتفل السكان هناك سنوياً بيوم التراشق بالطماطم، من خلال مهرجان خاص يحمل اسم "La tomatina"، يقام في الأربعاء الأخير من شهر أغسطس/آب.

يخرج المواطنون الإسبان خلال هذا اليوم من أجل الاحتفال وسط أجواء تعمها الموسيقى والطماطم؛ حيث يتم القيام بعدة أنشطة أهمها حرب الطماطم، فلا يهم من سيربح في الحرب بقدر ما يهم الاستمتاع باللحظة نفسها.

يوم عالمي لغسل اليدين بطريقة صحيحة

بسبب غسل بعض الناس أيديهم بشكل خاطئ، ومن أجل التوعية بضرورة غسلهما بطريقة صحيحة وصحية، اختارت منظمة الصحة العالمية بشراكة مع منظمة الطفولة والأمومة "اليونيسيف"، يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول من كل سنة أن يكون يوماً عالمياً لغسل اليدين، حيث يتم فيه تنظيم عدة ندوات وأنشطة توعوية تهم هذا السلوك الصحي.

ومن بين الأنشطة التي تقام خلال هذا اليوم تعليم الأطفال بشكل خاص طريقة غسل أيديهم بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة، قبل ملامسة الطعام، أو بعد استعمال الحمام، من أجل الحماية من الإصابة بعدة أمراض، من بينها الإسهال والالتهاب الرئوي.

تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لغسل اليدين|shutterstock
تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لغسل اليدين|shutterstock

للنوم يوم عالمي كذلك

إذا كنت تحب النوم لساعات طويلة فهذا اليوم يخصك بالتأكيد، فقد اختارت الرابطة العالمية للنوم "WASM" يوم الجمعة الثالثة من كل شهر مارس/آذار أن يكون اليوم العالمي للنوم، وذلك بهدف التذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، وتوعية الناس بالمخاطر التي قد تسببها اضطرابات النوم، والتي قد تؤثر بشكل كبير على صحتهم، وتعليمهم، وحياتهم الاجتماعية.

واختارت الرابطة العالمية للنوم شعار "النوم الجيد، العقل السليم، العالم سعيد، النوم هو ركيزة أساسية للصحة"، لكي يكون شعار اليوم العالمي للنوم خلال السنة الحالية 2022، وذلك من أجل تعزيز النوم الجيد في جميع أنحاء العالم.

يهدف اليوم العالمي للنوم للتوعية بفوائد النوم الجيد| shutterstock
يهدف اليوم العالمي للنوم للتوعية بفوائد النوم الجيد| shutterstock

عليك الإفطار بالآيس كريم للاحتفال بهذا اليوم

في أكثر الشهور برودة، تحديداً يوم 4 فبراير/شباط من كل سنة، يتناول محبو الآيس كريم هذه الحلوى المثلجة في وجبة الإفطار احتفالاً به، حيث يجتمع عشاقها على مائدة الإفطار من أجل تناول الآيس كريم بنكهاته المختلفة.

وتم تحديد الاحتفال بهذا اليوم سنة 1960، من طرف السيدة فلورينسا رابابورت، التي قررت في صباح بارد أن تقدم لأطفالها الستة الآيس كريم وجبة إفطار لهم، من أجل خلق نوع من التغيير والمرح، بعد أن كانوا يشعرون بالملل، وهكذا تحول هذا اليوم إلى احتفال سنوي يحتفل به جميع محبي الحلوى المثلجة حول العالم.

افطار بالايس كريم| shutterstock
افطار بالايس كريم| shutterstock

أيام عالمية غريبة أخرى 

هذه القائمة المستعرضة هي فقط جزء صغير من الأيام العالمية الغريبة التي يتم الاحتفال بها، فهناك أيام أخرى، من بينها اليوم العالمي للحمار، واليوم العالمي للسلحفاة، واليوم العالمي ضد الحمية، واليوم العالمي لعدم الاحتفال بأي يوم عالمي.

تحميل المزيد