“باردون” و”تويلت” وغيرهما.. قائمة بكلمات لا تقولها العائلة الملكية البريطانية

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/30 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/30 الساعة 12:43 بتوقيت غرينتش
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية والملك الجديد تشارلز - Getty Images

ابتُكرت قواعد الإتيكيت لتمييز العائلات الملكية وطبقة النبلاء في عصور الإمبراطوريات والممالك السابقة، ورغم زوال معظم الإمبراطوريات فإن قواعد الإتيكيت ظلت متوارثة، حتى إنها لم تعد حكراً على أبناء هذه الطبقة، رغم أنها لا تزال تميز أبناء الطبقات الحاكمة، خصوصاً العائلة الملكية البريطانية، التي تلتزم بحسم شديد بمعايير وقواعد الإتيكيت.

إذ تمنع قواعد الإتيكيت تلك استخدام كلمات معينة واختيار ما يقال وما لا يقال بعناية، فهناك كلمات لا تقولها العائلة الملكية البريطانية، كما أشارت عالمة الأنثروبولوجيا الاجتماعية كيت فوكس في كتابها "The Hidden Rules of English Behavior"، "القواعد الخفية للسلوك الإنجليزي"، والتي أكدت على ضرورة تجنب ضيوف العائلة الملكية استخدامها في ضيافتهم.

كلمات لا تقولها العائلة الملكية البريطانية

1- الشاي- Tea

يشير الكثير من البريطانيين إلى وجبتهم المسائية بـTea أو "الشاي"، في حين لا يستخدم أفراد الطبقة الملكية هذه الكلمة في الإشارة إلى وجبتهم الأخيرة باليوم، إذ يسمون هذه الوجبة، التي يتناولونها بين الخامسة والسابعة مساءً، عشاءً (Dinner أو Supper).

2- المرحاض- Toilet

يعود التنافس غير البسيط بين الأرستقراطية الإنجليزية والفرنسية إلى أكثر من ألف عام، لذلك ليس من المستغرب أن العائلة الملكية لا تستخدم هذه الكلمة التي يعود أصلها إلى الفرنسية. بدلاً من "التويلت"، كانوا يشيرون إلى تلك الغرفة بالذات على أنها مرحاض (Lavatory أو Loo). 

3- الصالة- Lounge

يشير الأشخاص البريطانيون عادةً إلى الغرفة الأمامية للمنزل، حيث تتجمع العائلة لقضاء وقت الفراغ كغرفة معيشة أو صالة، لكن العائلة الملكية لا تسميها كذلك، وتستخدم بدلاً من ذلك اسم "غرفة الرسم" (Drawing Room). 

4- حلوى- Dessert

يشير معظم البريطانيين والأمريكيين إلى الأطعمة الحلوة بعد الوجبات على أنها حلوى، سواء كانت كعكة أو الموس أو فطائر أو غير ذلك. أما أفراد العائلة الملكية فيقولون بودنغ (Pudding) على كل الحلوى، حتى وإن كانت كعكة. 

5- العفو- Pardon

الملكة إليزابيث
ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية – رويترز

ربما بسبب تقرُّب الناس إلى العائلة الملكية للحصول على "عفو ملكي"، على مدار قرون من الزمن، وهو ما كان تاريخياً بمثابة مسامحة على جريمة شنيعة من نوعٍ ما، لا يمكن للعائلة الملكية أن تستخدم مثل هذه الكلمة، وتستخدم كلمة "آسف" (Sorry) بدلاً منها. 

6- المأدبة- Function

سواء كنت ذاهباً إلى مأدبة عمل أو مأدبة اجتماعية، تأكد من أنك لن تحضر أبداً حفلاً ملكياً في بريطانيا. يصف أفراد العائلة المالكة، مثل معظم أفراد الطبقة العليا، مثل هذه الأحداث بأنها حفلة (Party). 

7- الباحة- Patio

يطلق معظم البريطانيين على ساحاتهم المرصوفة اسم فناء، لكن هذه ليست كلمة في المفردات الملكية. للعائلة المالكة تراس (Terrace) خارج ممتلكاتهم، كما ذكر موقع Mental Floss

8- فخم- Posh

إنها كلمة أخرى لا يستخدمها أفراد العائلة المالكة، وهو أمر مثير للسخرية حقاً، بالنظر إلى أنهم من أفخم العائلات على هذا الكوكب، لكن أفراد الطبقة الأرستقراطية والطبقات العليا يقولون أنيق (Smart) بدلاً من فخم. 

9- نصيب- Portion

عند الحديث عن كمية الطعام التي يجب تناولها، لا يستخدم أفراد العائلة المالكة كلمة نصيب، وبدلاً من ذلك يقولون حجم أكبر أو أصغر. 

وبمناسبة الطعام؛ لدى العائلة الملكية العديد من العادات الغريبة والمثيرة للاهتمام في طعامها وشرابها، فعلى سبيل المثال الأمير تشارلز يرفض تناول وجبة الغداء تماماً، ولكنه يستمتع بتناول بيضة مسلوقة مطبوخة لمدة أربع دقائق، لا أقل ولا أكثر، كل صباح. 

أما الأميرة فيليب فلا تتغذى إلا على الأطعمة العضوية، وميغان ماركل تتناول كل يوم على وجبة الفطور نبتة الـ"أساي"، التي تقدَّم على شكل سموثي مخلوط بالفواكه والمكسرات والحبوب المفيدة.

لا شك أن الملكة إليزابيث هي أكثر المهتمين بإتيكيت الطعام في العائلة الملكية، ويُعرف عنها أنها تحب تناول الشوكولاته الداكنة، وترفض أكل الثوم، لكن الطريقة التي تتناول بها الموز تعد من أغرب عاداتها المتعلقة بالطعام على الإطلاق، إذ تقطع الجزء العلوي والسفلي من الموزة بالسكينة، ثم تقطع القشرة بشكل طولي لتتمكن من إزالته بسهولة، وبعد ذلك تقوم بتقطيع الثمرة إلى دوائر صغيرة، وتأكلها بالشوكة.

وعموماً؛ تفرض الملكة إليزابيث عدداً من القواعد الصارمة بشأن الأطعمة المسموح لأفراد العائلة الملكية أن يأكلوها، وكذلك المحظور عليهم تناولها، وتشمل هذه القائمة: الثوم والبصل، والمحاريات والقشريات البحرية، واللحوم غير المطهوة جيداً، وصلصلة الطماطم، والأطعمة الحارة أو الغربية، وكبدة الإوز.

أيضاً؛ ثمة مقولة بريطانية قديمة توصي بعدم شرب ماء الصنبور أثناء السفر للخارج، ويبدو أنَّ ملكة بريطانيا تأخذ هذا القول المأثور على محمل الجد، حيث طُلب من أفراد العائلة الملكية عدم شرب ماء الصنبور لتجنّب أي "مخاطر محتملة"، فيما تستخدم العائلة المياه المعبأة لكن من علامة تجارية واحدة مُحدّدة، وهي مياه "هيلدون" المعدنية الطبيعية، التي تأتي من منطقة Test Valley بالمملكة المتحدة، وتعد واحدة من أرقى أنواع المياه على مستوى العالم لنقائها الشديد وجودتها العالية ونكهتها الفريدة.

تحميل المزيد