للرسم وتصميم الجرافيك من مستوى الهواة وحتى الاحتراف.. تطبيقات ستجعلك تطلق العنان للفنان بداخلك!

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/25 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/25 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش
بعض تلك التصميمات ستمكنك من تصميم رسومات البيكسل المميزة - ShutterStock

تطبيقات الرسم قد تكون خياراً مثالياً عند الرغبة في تعزيز مهاراتك الفنية دون الحاجة إلى شراء الكثير من الأدوات المتخصصة وتكاليفها الباهظة.

فهي نوع من البرامج التي قد تساعدك على إنشاء صور بسيطة تسمى "رسومات متجهية" أو Vector Graphic.

وتحتوي هذه التطبيقات على العديد من الفرش التي تساعدك على عمل الرسومات بمختلف التصميمات. كما يمكن استخدام العديد من هذه البرامج لعمل رسومات واقعية بسهولة.

فيما يلي قائمة منتقاة بعناية لأهم تطبيقات الرسم الفنية المجانية أو باشتراك شهري، الملائمة لأجهزة الآيفون والآندوريد، مع توضيح لمميزاتها وأفضل طرق الاستفادة منها لتعلُّم الرسم والتصميم.

تصميمات الهواتف الذكية قد تكون خياراً مثالياً للبدء بتخصصك الفني - ShutterStock
تصميمات الهواتف الذكية قد تكون خياراً مثالياً للبدء بتخصصك الفني – ShutterStock

Adobe Illustrator Draw

سعر الاشتراك لهواتف الآيفون والآندوريد مجاني، ولكن عند الرغبة في الحصول على كل محتويات التطبيق قد تصل قيمة الاشتراك الإجمالية لكافة خصائص ومميزات التطبيق إلى 53.99 دولار شهري.

ويُعد تطبيق Adobe Illustrator Draw أحد أفضل تطبيقات الرسم لأجهزة آيفون وآيباد باستخدام قلم آبل المتخصص للرسم وتصميمات الجرافيك.

يحتوي على معظم المميزات المرغوبة للرسم والتصميم من المستوى المبتدئ إلى الاحترافية، بما في ذلك الطبقات وأدوات الرسم المتقدمة والتكبير. معظم الميزات مجانية تماماً ولا تتطلب الاشتراك.

Procreate

هو تطبيق آيباد حصري تم تصميمه مع وضع المحترفين في الاعتبار، ويعمل بشكل استثنائي عند استخدامه مع Apple Pencil. يحتوي على واجهة مستخدم غير مزعجة ومنتقي ألوان سهل الاستخدام بالإضافة إلى أكثر من 136 فرشاة.

تتضمن بعض الأدوات الحصرية في التطبيق فرشاً مزدوجة الملمس وأدوات تلوين سريعة الاستجابة.

وفي النهاية يمكن استخدام رسمتك النهائية وتحميلها بتنسيق ملفات PSD، وprocreate، وTIFF، وPNG، وPDF متعدد الصفحات، و JPEG.

بطبيعة الحال، قد يكون تطبيق Procreate موجه أكثر للأشخاص الأكثر احترافية، أو للراغبين في تصميم الصور المتخصصة والاستفادة من إمكانيات الرسم والتلوين المتقدمة، باشتراك يبلغ 9.99 دولار أمريكي.

Paper from WeTransfer

يمتلك تطبيق Paper WeTransfer تاريخاً طويلاً  كأحد أفضل تطبيقات الرسم لأجهزة iPhone وiPad المجانية بالكامل. وهو أيضاً أحد التطبيقات الأكثر تنوعاً المتخصصة في الفن.

البرنامج يدعم الرسومات التخطيطية، وكتابة الملاحظات، والكولاج بالقص واللصق، ولوحات الأشغال اليدوية الافتراضية، وحتى يتضمن دفاتر التدوين اليومية وأنواع أخرى من الأشياء الشخصية والإنتاجية التي يمكنك تحميلها عليه.

هذا يجعله تطبيقاً رائعاً لكل من الفنانين والاستخدام التجاري وحتى للمتعة الشخصية.

التطبيق مجاني للتنزيل ومعظم الميزات مجانية أيضاً. ومع ذلك، هناك اشتراك اختياري بقيمة 5.99 دولار يتم تجديده كل ستة أشهر عند الرغبة في الحصول على كافة الإمكانيات المختلفة للتطبيق الفني.

هناك تطبيقات أكثر احترافية للاستخدام على الأيباد بقلم الرسم المتخصص - ShutterStock
هناك تطبيقات أكثر احترافية للاستخدام على الأيباد بقلم الرسم المتخصص – ShutterStock

SketchBook By Autodesk

يُعد تطبيق SketchBook أحد أقوى تطبيقات الرسم وأكثرها شعبية لأجهزة iPhone و iPad. يحتوي على جميع الأساسيات، بما في ذلك مجموعة متنوعة من الفرش والطبقات والتأثيرات للرسم والتصميم والتلوين بسهولة عبر هاتفك المحمول.

وهو مجاني بالكامل، بدون إعلانات أو مدفوعات مطلوبة، بحسب موقع App Authority لمراجعات تطبيقات الهاتف الذكي.

Dotpict

تطبيق Dotpict هو أحد برامج الرسم الفريدة من نوعها. فهو يتيح لك عمل فن البكسل، أو تصميمات Pixel Art.

إنه يوفر منصة سهلة الاستخدام، ويمكنك فيها التكبير والتحرُّك لإنشاء مشاهد صغيرة أو أشخاص ببساطة عن طريق ملء مربعات البكسل بألوان حسب رغبتك.

يمكنك بعد ذلك التصغير لرؤية تصميمك بالكامل وتحميله على هاتفك.

يتضمن التطبيق أيضاً الحفظ التلقائي والتراجع والإعادة، ويمكنك تصدير عملك عند الانتهاء على مواقع الإنترنت المختلفة.

التطبيق مجاني بالكامل ومخصص لهواتف الآندوريد والآيفون على حد سواء، ولكن يمكن الحصول على مميزات إضافية فيه باشتراك شهري قيمته 4.49 دولار أمريكي.

Ibis Paint

هو تطبيق للرسم يحتوي على الكثير من الميزات الممتعة. يحتوي على أكثر من 140 فرشاة مختلفة، بما في ذلك أقلام بأنواع مختلفة، وأقلام التلوين، وفرشاة التلوين المائي، وغيرها من الأشياء الممتعة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تسجيل عملية الرسم بنفسك حتى يكون لديك مقطع فيديو يوضح كيف وصلت إلى النتيجة النهائية للتصميم عبر التطبيق.

كذلك يحتوي تطبيق Ibis Paint على أنواع معينة من الرسم، مثل رسومات المانجا والأنيمي.

وبحسب موقع Android Authority لتطبيقات هواتف الآندوريد، يمكنك التحقق من الإصدار المجاني مع الإصدار المدفوع مقابل 4.99 دولار أمريكي كعملية شراء داخل التطبيق.

تطبيقات الرسم على الهاتف تُعد خيراً مثالياً للبدء بالتعبير عن حسك الفني - ShutterStock
تطبيقات الرسم على الهاتف تُعد خيراً مثالياً للبدء بالتعبير عن حسك الفني – ShutterStock

InspirARTion

يُعد هذا التطبيق أقل شهرة من الخيارات السابقة، ومع ذلك فهو يتمتع بقاعدة من المشتركين في نمو مستمر، خاصة مع كونه مجانياً بالكامل.

يحتوي التطبيق على مجموعة من الميزات، بما في ذلك الفرش وأدوات الرسم والتصميم والتلوين المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك وضع تناسق، وإمكانية استيراد الصور الموجودة بالفعل على هاتف واستخدامها في صناعة تحفتك الفنية.

ويمكنك حتى اختيار اللون باستخدام الألوان الموجودة بالفعل في الصورة.

صحيح أن InspirARTion ليس تطبيق الرسم الأكثر احترافية في القائمة. ومع ذلك، فهو مجاني تماماً، وهو بالتأكيد جيد بما يكفي لاستخدامه في الهوايات وللشعور بالمتعة إذا ما شعرت بالرغبة في التعبير عن حسك الفني.

تحميل المزيد