منعشة وتعزز فقدان الوزن والنوم الجيد وتهدئ الأعصاب.. 6 خصائص صحية لعشبة اللويزة الليمونية

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/22 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/22 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
هذه النبتة المُعمرة العطرية لها الكثير من الخصائص الصحية - ShutterStock

بالإضافة إلى طعم ورائحة الحمضيات الجذابة والمحببة للكثير من الناس؛ تتمتع عشبة اللويزة الليمونية ببعض الفوائد الصحية المحتملة بفضل مركباتها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

هذه النبتة المُعمرة العطرية لها الكثير من الخصائص التي لطالما تم استخدامها في العلاج بالأعشاب وفي الطب البديل. فيما يلي نستعرض أبرز ما تتمتع به هذه النباتات من فوائد صحية، إضافةً إلى طرق الاستخدام.

النبات له رائحة عطرية حمضية تشبه أوراق الليمون - ShutterStock
النبات له رائحة عطرية حمضية تشبه أوراق الليمون – ShutterStock

ما هي عشبة اللويزة وخصائصها؟

نبات اللويزة، أو المليسا الليمونية (Aloysia citrodora) هي عشب شائع له العديد من الاستخدامات الشعبية في الطهي بسبب رائحة ونكهة الحمضيات اللطيفة المُركبة فيه.

وقد كشفت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أو في المختبر عن تأثيرات مفيدة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للطفيليات.

كما تشير الأبحاث السريرية الأولية إلى أن اللويزة تساعد أيضاً في مكافحة التصلب المتعدد والسمنة والأرق وتلف العضلات الذي يحدث بعد التمرين المكثف، بحسب موقع Self Decode للصحة.

وقد عادت الاستخدامات التقليدية لليمون اللويزة كأعشاب طبية إلى الأضواء خلال العقود الأخيرة، خاصة عندما تمكنت الأبحاث الحديثة من الكشف عن سلسلة من المكونات الفريدة التي تجعل هذا النبات مهماً جداً لصحة الإنسان.

1- مركبات مضادة للأكسدة

يحتوي الزيت العطري المُستخرج من عشبة اللويزة الليمونية، على تركيز عالٍ من مركبات قوية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفيرباسكوزيد، والنيرول، والجيرانول، والسيترال.

وللاستفادة من هذه الخصائص، عادة ما يتم استخدام مكملات الحبوب العشبية الغنية بمستخلص النبات، أو عبر تحضير شاي الأعشاب بأوراق اللويزة.

وبشكل عام يمكن تجفيف الأوراق ثم نقعها للحصول على دفعة قوية وتعزيز لأداء الأعضاء الداخلية وعملية التمثيل الغذائي للجسم، بحسب مجلة Science Direct للأبحاث العلمية.

2- عشبة اللويزة وإمكانية إنقاص الوزن

في حين أن الشاي الأخضر غالباً ما يُقترح لمن يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، إلا أن عشبة اللويزة فعالة أيضاً وتكاد تمتلك الخصائص ذاتها.

لا يوجد في المشروب المُعد منها سوى سعريْن حراريين، وهي غنية بالمركبات العضوية ذات التأثير على الجسم الذي قد يقلل من الشهية والرغبة في الحصول على "الوجبات الخفيفة".

وبحسب دراسة منشورة بمجلة Food and Function للأبحاث في الطعام الغذائي، اتضح أن لويزة الليمون ساعدت في تقليل الشهية من خلال التأثير على هرمونات معينة، مثل الجريلين والببتيد، التي تتحكم في الشهية.

مشروب اللويزة يساهم في العديد من النتائج الصحية على الجسم - ShutterStock
مشروب اللويزة يساهم في العديد من النتائج الصحية على الجسم – ShutterStock

3- قد تقوي العضلات

إحدى الصفات الفريدة لهذه العشبة، والتي لا تجدها في أنواع الشاي البسيطة الأخرى، هي أنه عند استخدام شاي لويزة الليمون كمكمل للتمارين الرياضية، اتضح بحسب الأبحاث أن الخصائص العالية فيه المضادة للأكسدة تقلل الضرر الذي يلحق بالعضلات أثناء التمرين، دون الوقوف دون نمو كتلة العضلات الإضافية وزيادة القدرة على التحمل في الجسم، بحسب موقع Springer للأبحاث العلمية.

4- تقليل الالتهابات وعلاج المفاصل

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل والإصابات المختلفة إلى إتلاف مفاصل الجسم والقدرة الطبيعية على الحركة. ومع تقدمنا ​​في العمر، أو عندما نتعرض للإصابة، قد يكون من الصعب أن نشعر بالراحة مرة أخرى لأن مفاصلنا في حالة ضغط مستمر، ونادراً ما يكون لديها الوقت للشفاء والتعافي بشكل كامل.

لذلك تم ربط لويزة الليمون بشكل مباشر بتقليل آلام المفاصل وتسريع الشفاء من الإصابات المرتبطة بالمفاصل. هذا يرجع في المقام الأول إلى المستويات الغنية في تلك النباتات من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

وقد أظهرت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الطب البديل والتكميلي أنه بعد 9 أسابيع من العلاج باستخدام مُكملات عشبة اللويزة وأوميغا 3، شهد الأشخاص انخفاضاً كبيراً في الألم والتصلب بالإضافة إلى تحسين الوظيفة البدنية.

5- قد يعزز جهاز المناعة

الإجهاد التأكسدي هو نتيجة نشاط الجذور الحرة ووجودها في جميع أنحاء أعضاء الجسم، ما يضعف جهاز المناعة نسبياً، ويشتت انتباهه عن طريق الطفرات الخلوية والأمراض المزمنة.

وقد ربطت الأبحاث بين استهلاك عشبة اللويزة وبين خفض مستويات الإجهاد التأكسدي وتحسين الصحة العامة للجسم، كما انخفضت علامات تلف الأوعية الدموية الالتهابي، بحسب موقع Organic Facts للصحة والغذاء.

6- تهدئة الأعصاب وتعزيز جودة النوم

يمكن أن يكون للمركبات المضادة للأكسدة الموجودة في نبات اللويزة تأثيرات ملموسة على التوازن الهرموني في الجسم. وفي حين أن هذا التأثير ليس دراماتيكياً، فقد عُرف بأنه مشروب مهدئ ويتم وصفه لمن يعانون من آلام عصبية أو إجهاد مزمن، حيث يمكن أن يريح العقل ويهدئ الجسم.

ويشير موقع Healthline للصحة والمعلومات الطبية، إلى أن خصائص هذا النبات جعلته يُستخدم كذلك في علاج اضطرابات النوم ومشاكل الأرق.

وتشير إحدى الدراسات التي أجريت على 100 شخص يعانون من الأرق أن تناول 10 ملليلتر من شراب لويزة الليمون قبل النوم أدى إلى تحسن كبير في قدرتهم على النوم، ووقت النوم الإجمالي وجودته، ومدى معاناتهم من النعاس أثناء النهار، مقارنة بمن لم يتناول مشروب اللويزة.

علاوة على ذلك، اتضح أيضاً أن عشبة الليمون تلك لها تأثيرات مهدئة ومضادة للقلق.

الزيوت العطرية من عشبة اللويزة تساهم في تهدئة الأعصاب - ShutterStock
الزيوت العطرية من عشبة اللويزة تساهم في تهدئة الأعصاب – ShutterStock

طريقة استخدام لويزة الليمون

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام لويزة الليمون في نظامك الغذائي أو ضمن روتينك الصحي. ولأن النبات يتميز برائحة منعشة ومهدئة، فيمكنه أن يكون بمثابة معطر طبيعي للجو.

كذلك يمكنك استخدام زيت اللويزة العطري بالليمون في التنظيف أو مباشرة على بشرتك إذا تم خلطه بزيت ناقل خفيف مثل زيت جوز الهند.

يمكنك أيضاً استخدام النبات لصنع الشاي. ما عليك سوى الحصول على بعض أوراق لويزة الليمون الطازجة أو في أكياس الشاي المعدة مسبقاً وتحضير المنقوع وتصفيته قبل تناوله.

بالإضافة إلى ذلك، يشير Healthline إلى أنه يمكنك إضافة لويزة الليمون المجفف والطازج إلى أطباق الطعام، مثل السلطة والحلويات الحمضية.

وأخيراً، يمكن أيضاً شراء مكملات عشبة اللويزة من الصيدليات ومواقع الطب البديل الموثوقة عبر الإنترنت. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث حول مدى فعالية النبات والجرعة الموصى بها عند تناوله.

تحميل المزيد