“أحدث حيلة من فيسبوك لمواجهة تراجع عدد مستخدميه”.. الموقع سيختبر ميزة جديدة للحسابات الشخصية

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/17 الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/17 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
ماذا ينتظر فيسبوك في 2023؟/ رويترز

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية إن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ينوي اختبار ميزة جديدة تمنح المستخدمين القدرةَ على إنشاء خمسة ملفات تعريف (Profiles) مختلفة، وهو تغيير كبير في سياسة اتبعها الموقع منذ زمن طويل، وتقضي بعدم السماح للأشخاص بحيازة أكثر من حساب شخصي واحد على المنصة، بناء على الهوية المرتبطة بالحساب.

أشارت Bloomberg إلى أن الميزة الجديدة هي أحدث حيل فيسبوك لمواجهة التراجع في عدد مستخدمي المنصة، لا سيما بين المستخدمين من صغار السن.

متحدث باسم شركة "ميتا" Meta، المالكة لفيسبوك، أكد صحة الأخبار بشأن اختبار الميزة الجديدة، وقال: "من أجل مساعدة الأشخاص على تنظيم استخدامهم للمنصة بناء على اهتماماتهم وعلاقاتهم، فإننا نختبر طريقة يمكن بها للأشخاص حيازة أكثر من ملف تعريف، بحيث تكون مرتبطة بحساب واحد على فيسبوك، مع الحفاظ على القواعد المتبعة في المنصة".

أشار موقع Engadget الأمريكي، الخميس 14 يوليو/تموز 2022، أنه لم يتضح بعدُ عدد المستخدمين الذين ستسمح لهم منصة فيسبوك بالمشاركة في الاختبار الأول للميزة الجديدة، ولم يتبين ما إذا كانت عازمة على إتاحتها في نهاية الأمر على نطاق واسع. 

لكن إذا حدث ذلك، فإن تلك الميزة قد تُحدث تغييراً كبيراً في أنماط تفاعل الأشخاص على شبكة التواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال، سيسهل على الأشخاص الاحتفاظ بحسابات مختلفة على المنصة، وإنشاء حسابات منفصلة مخصصة لكل مجموعة من الأصدقاء، أو للاهتمامات المختلفة.

يُضيف الموقع الأمريكي أنه علاوة على ذلك، فإن تلك الخاصية تنطوي على تحول كبير عن سياسة فيسبوك القديمة، التي كانت تشترط ارتباط الحساب التابع لكل شخص بـ"هوية حقيقية".

فعلى النقيض من "إنستغرام"، الذي لطالما سمح للمستخدمين بإنشاء حسابات متعددة من دون أن يتطلب ذلك استخدام أسمائهم الحقيقية، فإن "فيسبوك" كان يُلزم المستخدمين بقواعد صارمة -ومثيرة للجدل في كثير من الأحيان- في ارتباط الحسابات بهوياتهم الحقيقية.

فيسبوك يخطط لسياسة جديدة تخص محتوى السياسة
فيسبوك يواجه نقصاً في أعداد مستخدميه – Istock

كان يعمد "فيسبوك" بانتظام إلى حظر المستخدمين الذين يتبين استخدامهم أكثر من حساب على المنصة، بل كان يُطلب من المستخدمين أحياناً إثبات هويتهم المرتبطة بالحساب الإلكتروني بتقديمِ نسخة من بطاقة الهوية الرسمية.

أما الآن، فإن المستخدمين، ممن يُسمح لهم بحق الوصول إلى ملفات تعريف متعددة، لن يحتاجوا إلى استخدام اسمهم الحقيقي إلا في الحساب الرئيسي، ويُتاح للحسابات الأخرى المرتبطة بذلك الحساب استخدام ألقاب أو أسماء مختلفة، ما دامت لا تنتهك القواعد المتبعة، مثل تلك التي تحظر انتحال الهوية.

من جهة أخرى، فإن اتجاه فيسبوك إلى تغيير نهجها المتعلق بأسماء المستخدمين وقواعد ارتباطها بالهوية، إنما هو علامة أخرى على شدة اهتمام المنصة بمواجهة التراجع الحادث في عدد مستخدميها، بحسب موقع  Engadget.

يتماشى ذلك الاتجاه مع ما قاله مارك زوكربيرغ من أن المنصة ستحدِّث توجهها بغرض التحول إلى منصة أكثر جاذبية للمستخدمين الشباب، وتعزيز فرص منافستها لمنصة تيك توك، وغيرها من المنافسين. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن فيسبوك تخطط لتحديث بارز تسعى به إلى التحول إلى منصة أكثر تركيزاً على عرض التوصيات، بدلاً من تركيزها الحالى على المشاركات الواردة من الأصدقاء.

تحميل المزيد