“من الجاني؟”.. أفضل أفلام الألغاز الغامضة وجرائم القتل التي تستحق المشاهدة

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/17 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/17 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
أفضل أفلام الجريمة\Shutterstock

افلام الجريمة والغموض تتسم بالشعبية ذاتها التي بدأت في الماضي مع روايات الألغاز ذات الشعبية العالية، مثل روايات شيرلوك هولمز، للروائي آرثر كونان دويل، والروائية أجاثا كريستي وغيرهما، وبرغم تكرار "تيمة" الجريمة التي يقف وراءها مجرم مجهول؛ فإن شعبية هذا النوع من الأدب لن تنخفض عبر العصور.

قد لا تزال الكتب أو روايات الجريمة تحظى بالاهتمام، إلا أن تحول ألغاز الجرائم الغامضة إلى الشاشة الكبرى جعل الأمر يتخذ شكلاً مختلفاً أشد إثارة وأقوى جذباً من الرواية المكتوبة أحياناً، ولهذا نقدم لكم هذه المجموعة من أفضل أفلام الجرائم والألغاز الغامضة عبر تاريخ الشاشة الكبيرة.

The Girl with the Dragon Tattoo

واحد من أبرز أسماء الأعمال في عالم أفلام الجريمة الغامضة؛ من إخراج الأمريكي المتخصص في أعمال الجرائم، ديفيد فينشر، ومقتبس عن ثلاثية روائية كتبها المؤلف السويدي "ستيغ لارسون".

طُرح عام 2011، وتدور أحداثه المشوقة حول جريمة غامضة حدثت منذ 4 عقود وظل ملفها مغلقاً إلى أن يبدأ أحد الصحفيين في فتح ملف الجريمة القديمة مرة أخرى بصحبة فتاة غامضة محترفة في عالم القرصنة الإلكترونية.

Kiss Kiss Bang Bang 

فيلم ينتمي إلى نوعية الجريمة الغامضة، مع لمسة من الكوميديا السوداء، تجعله واحداً من أمتع الأفلام التي تتسم بالغموض، والنهايات المفاجئة.

الفيلم صدر عام 2005، والبطولة فيه للممثل الشهير روبرت داوني جونيور بصحبة فال كيلمر، وتتمحور أحداثه حول ممثل شاب يتورط في أحداث جريمة قتل غامضة في مدينة لوس أنجلوس بصحبة محقق وفتاة. 

Brick 

فيلم يمزج بين عالمين شهيرين في أفلام هوليوود، هما أفلام الجريمة الغامضة، وعالم المدارس الثانوية الذي يتسم عادة بطابع المغامرة الكوميدية، ولكن في هذا الفيلم المميز يجعل المخرج أجواء المدرسة الثانوية واحدة من أكثر الأجواء غموضاً وإثارة.

الفيلم طُرح عام 2005، وكانت البطولة فيه للممثل الأمريكي جوزيف جوردون ليفيت، وأخرجه وكتب قصته المخرج الأمريكي ريان جونسون، الذي اشتهر لاحقاً بأفلام الغموض بعد النجاح الكبير لهذا الفيلم، ومن بين أبرز نجاحاته كان الفيلم التالي في القائمة.

Knives Out 

عندما صدر فيلم Knives Out عام 2019، ولاقى استحسان الكثير من النقاد، والجماهير على حد سواء، الفيلم الغامض كان الأنجح في عام إطلاقه، خاصة مع مجموعة كبيرة من الممثلين البارعين، مثل  "دانيال كريج" و"آنا دي أرماس"، وعلى رأسهم أكثر الممثلين إجادة لأدوار الغموض والأدوار البوليسية: "دانيال كريج". 

الفيلم تدور أحداثه حول لغز غامض لموت أحد الكُتاب المشهورين بكتابة روايات الجريمة والألغاز! الفيلم يتشابه في أجوائه مع روايات أجاثا كريستي المثيرة، ولكن بروح عصرية لا تخلو من كوميديا لحظية سوداء.

Gone Girl

فيلم آخر من إخراج أبرز مخرجي الجريمة في هوليوود الحديثة، ديفيد فينشر، وقصة مشوقة كتبها جيليان فلين.

فيلم Gone Girl صدر عام 2014، وأصبح واحد من أعلى أفلام الجريمة الغامضة تقييماً من المشاهدين والنقاد، وترشح لجائزة أوسكار أفضل لأفضل ممثلة في دور رئيسي لبطلته روزموند بايك، الذي شاركها البطولة النجم الأمريكي بن أفليك.

تدور أحداث الفيلم حول الاختفاء الغامض لزوجة أحد الأشخاص، والذي تلاحقه الصحافة والإعلام بتهمة قتلها، ولكن مسار الأحداث يستمر في التعقيد حتى تتضح نهايته غير المتوقعة.

L.A. Confidential 

إذا كانت الجرائم الغامضة هي أكثر ما يجذبك في عالم الأفلام، فهذا الفيلم لن يخيِّب ظنك، خاصة إذا كنت تستمتع بأجواء فترات الخمسينيات المميزة. 

فيلم آخر حاصل على تقييمات عالية من الجماهير، والنقاد وتدور أحداثه في المدينة الشهيرة بأجواء هوليوود "لوس أنجلوس"، ومجموعة من النجوم الكبار على رأسهم كيفن سبيسي وراسل كرو وجاي بيرس، وتدور أحداثه حول ثلاثة من المحققين مختلفي الطباع والأساليب يحققون في سلسلة من الجرائم الغريبة، التي تحدث في قلب المدينة الصاخبة، الفيلم طرح عام 1997 وأخرجه كورتيس هانسون.

Bad Times at the El Royale

ماذا لو وجدت نفسك في فترة السبعينيات في أحد الفنادق على الطرق السريعة وسط مجموعة من الأشخاص المثيرين للريبة، بينما تبدأ أحداث غريبة في التوالي؟ 

هذا تحديداً هو ما عشاه أبطال فيلم Bad Times at the El Royale، والذي صدر عام 2018، ومثل دور البطولة فيه الممثل المخضرم، جيف بريدجز، وممثل دور "ثور" الشهير كريس هيمسورث، بمشاركة الممثلة، داكوتا جونسون، وأخرجه وكتب قصته المشوقة المخرج درو جودارد.

Murder on the Orient Express أشهر أفلام الجريمة

إذا كان هناك أيقونة لأفلام الجريمة والغموض، ومن قبلها روايات الألغاز الغامضة؛ فهذا الفيلم يستحق، وبلا شك لقب أيقونة أفلام الجريمة في هوليوود.

الفيلم المقتبَس عن أشهر روايات الكاتبة الإنجليزية الشهيرة في عالم الجريمة، أجاثا كريستي، التي نشرت بعنوان "جريمة في قطار الشرق".

لهذا الفيلم نسختان، والفيلمان جديران بالمشاهدة حتى وإن لم تختلف القصة، الفيلم الأول صدر عام 1974 وأخرجه المخرج الأمريكي الشهير في عالم الإثارة، سيدني لوميت، وقام بدور المحقق الرئيسي فيه شخصية "هيركيول بوارو" الممثل، ألبرت فيني، واتسم بأجواء شديدة الغموض، ولاقى نجاحاً كبيراً آنذاك في دور العرض.

النسخة الحديثة من هذا الفيلم الأسطوري صدرت عام 2017 بسيناريو جديد كتبه مايكل جرين وأخرج الفيلم الأيرلندي، كينيث براناه، ومثّل فيه دور المحقق "بوارو" أيضاً، وشارك في بطولته النجم، جوني ديب، والممثلة بينولبي كروز. 

الفيلم تدور أحداثه في مطلع القرن العشرين حول جريمة قتل لأحد الأثرياء على متن أحد القطارات الدولية، الذي يجوب دول الشرق الأوسط، ويحقق فيها المفتش البلجيكي الأصل الشهير في عوالم أجاثا كريستي.

تحميل المزيد