ظهرت فكرتها لأول مرة في رواية هزلية.. “ملاكمة الشطرنج”، عندما تكون المنافسة بين الأقوى والأذكى معاً

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/01 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/01 الساعة 12:21 بتوقيت غرينتش
ملاكمة الشطرنج \ Shutter stock

في حين يقوم العديد من الناس بممارسة الرياضات البدنية التي تمرّن العضلات وتجعل الجسم أقوى، مثل بناء الأجسام والملاكمة وتمارين التحمل. يقوم البعض الآخر بالتركيز على ما يعرف بـ"الرياضات الذهنية" لتحفيز وصقل مهارات حل المشكلات والتحليل، مثل الكلمات المتقاطعة والألغاز والشطرنج.

لكن إن كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن رياضة للمخ والعضلات معاً، دعنا نعرفك في هذا التقرير على رياضة ملاكمة الشطرنج أو كما تعرف في اللغة الإنجليزية بـ"Chess Boxing".

ملاكمة الشطرنج \ Shutter stock
ملاكمة الشطرنج \ Shutter stock

بدأت الفكرة في نادي ملاكمة صغير في لندن

بالعودة لبدايات هذه الرياضة البدنية والذهنية، تذكر بعض المصادر أن القصة بدأت من ناد صغير للملاكمة في لندن، اعتاد ارتياده الأخوان ستيورت وجيمس روبنسون في أواخر السبعينيات.

كان الأخوان يقومان بلعب جولة من الشطرنج ضد بعضهما البعض بعد جلسة تدريبية في نادي الملاكمة، أو عندما يتغيب أحد المدربين. واستمرا بذلك ثلاث سنوات متتالية حتى بدأ ما يقومان به يلفت أنظار الناس حولهما واهتمام جهات مختلفة.

لكن يبدو أنه كان هناك رياضة قتالية مشابهة لها في الصين، فقد ذكر مصطلح لعبة ملاكمة الشطرنج لأول مرة في فيلم الكونغ فو Mystery of Chess Boxing لعام 1979.

وفي عام 1992، قام رسام الكاريكاتير إنكي بلال، بتصوير أول مباراة رسمية لملاكمة شطرنج في روايته المصورة Froid-Équateur، حيث يخوض الخصوم مباراة ملاكمة كاملة قبل مواجهة بعضهم البعض في لعبة شطرنج.

ملاكمة الشطرنج، من الروايات والأفلام إلى المباريات والبطولات العالمية

لم تصبح مباريات ملاكمة الشطرنج حقيقية حتى عام 2003 عندما قام فنان  الأداء الهولندي والرياضي إيبي روبينغ، بإطلاق أول حدث رسمي للعبة ملاكمة الشطرنج في برلين. لكن روبينغ لم يجد أن تصوير بلال للمباراة عملي، فقام بتطوير الفكرة أكثر حتى تحولت إلى رياضة تنافسية مع جولات متناوبة من الشطرنج والملاكمة ومجموعة مفصلة من القواعد.

وفي العام نفسه عقد الاتحاد الهولندي للشطرنج تحت رعاية المنظمة الدولية لملاكمة الشطرنج التي كانت قد تأسست في برلين في وقت سابق، وبالتعاون مع اتحاد الملاكمة الهولندي ثاني المباريات في مدينة أمستردام.

جرت المباراة بين ملاكمين هولنديين من الوزن المتوسط هما إيبي روبينغ وجان لويس فينسترا، وفاز روبينغ في النهاية في الجولة الحادية عشرة بعد أن تجاوز خصمه الحد الزمني للشطرنج، وسجّل اسمه كأول بطل عالمي في لعبة ملاكمة الشطرنج.

وفي أكتوبر/تشرين الأول عام 2005، أقيمت أول بطولة أوروبية في لعبة ملاكمة الشطرنج في برلين والتي تمت تغطيتها إعلامياً من العديد من الشبكات الإعلامية مثل سي إن إن ومجلة أنجلوس تايمز.

ثم تم التنافس على بطولة العالم لملاكمة الشطرنج في عام 2007 والتي أقيمت في برلين بحضور حوالي 800 متفرج.

في العام التالي، تلقت ملاكمة الشطرنج لأول مرة الاعتراف من الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE، ثم تم تأسيس نوادي الشطرنج في لندن وكراسنويارسك ولوس أنجلوس ونيويورك وميونيخ وموسكو ودلهي أيضاً في الأعوام التالية.

وبحلول عام 2012، أصبح نادي روبينغ في برلين وولجار في لندن هما الأكثر شهرة للعبة ملاكمة الشطرنج.

وكانت تميل مباريات روبينغ إلى أن تكون أكثر جدية وشدة، بينما كانت المنافسات في وولجار ذات أجواء احتفالية وتحظى بحشود أكبر.

ولم يتمكن الطرفان من الاتفاق على تشكيل أسلوب موحد يجمعهما، مما جعل الرياضة في النهاية تحت هيئتين إداريتين: الاتحاد العالمي لملاكمة الشطرنج والمنظمة العالمية لملاكمة الشطرنج.

ملاكمة الشطرنج \ Shutter stock
ملاكمة الشطرنج \ Shutter stock

 لكن كيف تكون الجولات وقوانين الربح والخسارة؟

قواعد ملاكمة الشطرنج بسيطة. هناك 11 جولة ويتناوب اللاعبون بين الملاكمة والشطرنج. تدوم جولات الملاكمة ثلاث دقائق، وتدوم جولات الشطرنج أربع دقائق. إما أن يربح اللاعب بالضربة القاضية أو بكش الملك.

أما إذا لم يستطع اللاعبان الفوز بإحدى الطريقتين السابقتين، يفوز الملاكم صاحب أكبر عدد من النقاط، وفقاً لموقع Wired.

ما الشروط للمشاركة في مباريات ملاكمة الشطرنج؟

للتأهل لملاكمة الشطرنج الاحترافية، يتعين على المنافسين الفوز بما لا يقل عن خمسين مباراة ملاكمة للهواة في سيرتهم الذاتية، بالإضافة إلى تصنيف ELO، المعروف عالمياً للشطرنج، لا يقل عن 1600.

تحميل المزيد