عقار جديد لعلاج مرضى سرطان الثدي.. هيئة صحية بريطانية تقره بعد اختبار نجاحه بنسبة 30%

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/17 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/17 الساعة 16:53 بتوقيت غرينتش
iStock/ شعار سرطان الثدي

كشفت صحيفة The Times البريطانية في تقرير نشرته الجمعة 17 يونيو/حزيران 2022، أن آلاف النساء المصابات بسرطان الثدي يمكنهن الآن الاستفادة من عقار جديد، يتم استخدامه مرتين يومياً، بعدما صرّحت باستخدامه هيئة الرقابة على العلاجات، التابعة لخدمات الصحة الوطنية البريطانية.

حيث قال المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (نيس)، إنَّ نحو 4000 امرأة يمكن أن يستفدن سنوياً من عقار abemaciclib، فقد أظهرت التجارب السريرية أنَّ الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء جنباً إلى جنب مع العلاج بالهرمونات لديهم فرصة أفضل بنسبة تزيد على 30% في عدم عودة السرطان بعد جراحات الإزالة مقارنة بالعلاج الهرموني وحده.

istock \سرطان الثدي

دواء جديد لمرضى سرطان الثدي

يناسب الدواء، الذي تصنعه شركة Eli Lilly الأمريكية، المصابين بالمراحل المبكرة من سرطان الثدي من أنواع مُستَقبِل الهرمون الإيجابي، ومُستَقبِل الهرمون السلبي HER2، وإيجابي العقدة، الذين خضعوا لعملية جراحية لإزالة الورم، والمُعرّضين لخطر كبير من عودة المرض.

من جانبها قالت الرئيسة التنفيذية في منظمة Breast Cancer Now، البارونة ديليث مورغان: "إنه لأمر رائع أنَّ آلاف النساء المصابات بهذا النوع من سرطان الثدي الأولي سيكون لديهن الآن خيار علاجي إضافي متاح لدى هيئة الخدمات الوطنية الصحية لتوفير مزيد من المساعدة في تقليل مخاطر عودة المرض".

أضافت البارونة مورغان: "الخوف من عودة سرطان الثدي أو انتشاره إلى أجزاء أخرى من أجسادهن، ومن أن يصبح غير قابل للشفاء يمكن أن يسبب قلقاً كبيراً لكثير من النساء وأحبائهن".

كما تابعت: "العلاجات الجديدة الفعّالة مثل abemaciclib، يمكن أن توفر لعدد أكبر من النساء فرصة لتقليل خطر عودة المرض؛ لذلك نرحب بها بشدة وهذا تغيير مهم في خيارات الأدوية المتاحة لهذه المجموعة من المرضى".

50 ألف إصابة سنوية 

في السياق ذاته يُشخَّص نحو 50000 فرد في إنجلترا كل عام بسرطان الثدي، وسرطان الثدي السلبي HER2 هو النوع الأكثر شيوعاً بنسبة نحو 70% من الحالات. ويعود سرطان الثدي في مراحل مبكرة بعد العلاج الأولي في 30% من الناس.

علامات سرطان الثدي
iStock/ علامات سرطان الثدي

من جانبها قالت هيلين نايت، المديرة المؤقتة لتقييم الأدوية بالمعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية: "مسودة التوصية الإيجابية التي صدرت اليوم تأتي بعد أقل من شهر من حصول دواء abemaciclib على ترخيصها، وهذه أخبار رائعة. حقيقة أننا تمكنّا من إنتاج مسودة توصيات بهذه السرعة هي شهادة على نجاح طموحنا في دعم وصول المرضى إلى العلاجات السريرية فعّالة التكلفة في أقرب وقت ممكن".

كما أوضحت نايت: "حتى الآن لا توجد علاجات مُوجَّهة للأشخاص المصابين بهذا النوع من سرطان الثدي. ويمثل عقار Abemaciclib مع العلاج بالهرمونات تحسناً كبيراً في كيفية علاج السرطان".

خصم كبير على سعر الدواء

عادةً ما يكلف العقار 2950 جنيهاً إسترلينياً (3626.24 دولار أمريكي) لكل علبة من 56 قرصاً، لكن الشركة المُصنِّعَة Eli Lilly وافقت على خصم خاص لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية. وهو نوع من الأدوية يُسمَى مثبط CDK4 / 6، والذي يعمل عن طريق استهداف وتثبيط البروتينات في الخلايا السرطانية التي تُمكِّن السرطان من الانقسام والتكاثر.

من جانبه، قال بيتر جونسون، مدير قسم السرطان في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: "يعود الفضل جزئياً للصفقة التي أبرمتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، في حصول المرضى المدمجين في الهيئة على دواء مستهدف جديد لنوع شائع وخطير من سرطان الثدي. يقدم عقار Abemaciclib، عند استخدامه جنباً إلى جنب مع العلاج بالهرمونات، خياراً علاجياً جديداً له تأثير مُوجّه مضاعف؛ مما يساعد على زيادة فرص التغلب على السرطان للأبد".

تحميل المزيد