أكبر طائرة في العالم تحلق إلى ارتفاع قياسي.. تفوق سرعتها الصوت، وتطلق صواريخ للفضاء (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/17 الساعة 18:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/17 الساعة 18:20 بتوقيت غرينتش
الطائرة العملاقة تُحلق بنجاح/ رويترز

أعلنت شركة "ستراتولونش" الأمريكية الخميس 16 يونيو/حزيران 2022، نجاح تجربة الطيران لطائرة "روك"، التي تعد أكبر طائرة في العالم، وتفوق سرعتها سرعة الصوت.

في بيان، قالت الشركة إن الطائرة العملاقة حلقت لمدة ثلاث ساعات ودقيقة واحدة فوق صحراء موهافي بولاية كاليفورنيا، ووصلت إلى ارتفاع (8200 م)، وهو رقم قياسي جديد تبلغه الطائرة.

فيما قال رئيس الشركة، زاكاري كريفور، إن "رحلة اليوم هي قصة نجاح لقدرة فريق ستراتولونش على زيادة الإيقاع التشغيلي للسرعة التي يريدها عملاؤنا لإجراء اختبارات طيران تفوق سرعة الصوت بشكل متكرر".

أضاف "علاوة على ذلك، وصل الفريق إلى رقم قياسي جديد للارتفاع يبلغ 27000 قدم، مما يدل على أداء الطائرة المطلوب للوصول إلى طاقتها التصميمية التي تفوق سرعة الصوت". 

كانت أول تجربة طيران ناجحة للطائرة جرت عام 2019، وحينها ظلت في الجو ساعتين ونصف الساعة فقط، ووصلت لارتفاع 5180 متراً وسرعة قصوى بلغت 304 كيلومترات في الساعة.

وتتمتع الطائرة الغريبة الشكل بهيكلين متطابقين، ومجهزة بستة محركات بوينغ "747"، وجناحين بطول 117 متراً. وقامت ببنائها شركة "سكايلد كمبوزيتس" الشهيرة في صناعات الطيران.

صممت الطائرة لاستخدامها في حمل صاروخ صغير وإلقائه في الجو، حيث يقوم بعدها الصاروخ بتشغيل محركه ليتوجه إلى الفضاء لوضع أقمار اصطناعية في المدار. 

تعد هذه الوسيلة، في حال نجاحها، مرنة أكثر للوصول إلى الفضاء، مقارنة بعمليات إطلاق الصواريخ عمودياً، إذ تحتاج الطائرة إلى مدرج إقلاع فقط.

تحميل المزيد