سلسلة مطاعم كبيرة ببريطانيا تواجه نقص العمالة بـ”نادل آلي”.. يحمل 40 كغم ويوصل الأطباق للزبائن

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/11 الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/11 الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش
سلسلة مطاعم بيلا إيطاليا "Bella Italia"/ GettyImages

يتجه أصحاب سلسلة مطاعم بيلا إيطاليا "Bella Italia" إلى الروبوتات لتقديم الطلبات للزبائن، في ظل تناقص العمالة في قطاع الضيافة البريطاني، بحسب ما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، الجمعة 10 يونيو/حزيران 2022.

إذ بدأت شركة Big Table Group، مالكة سلسلة المطاعم، في استخدام النادل الآلي في مطعم بيلا إيطاليا في سنتر بارس وينفول فورست في مقاطعة كمبريا، في أول تجربة من هذا النوع تجريها سلسلة مطاعم كبيرة.

إمكانيات النادل الآلي

ووفقاً للصحيفة، فإنه بإمكان النادل الآلي الذي يحمل اسم بيلا بوت "BellaBot"، الذي تصنعه شركة بودو "Pudu" الصينية، حمل حتى 40 كغم على أربع صواني وتوصيل الأطباق إلى الطاولات وإعادتها بمساعدة البشر الذين يملأون  ويفرغون "جسمه".

الرئيس التنفيذي لشركة سبارك Spark المسؤولة عن توزيع روبوتات بودو في المملكة المتحدة، إريك غو، قال إن 60 منها تعمل في 20 شركة بريطانية، وإنه يتوقع ارتفاع الطلب عليها العام المقبل. والجزء الأكبر من هذه الروبوتات تعمل في المطاعم، لكن الفنادق ومحلات البقالة ودور الرعاية ونوادي البلياردو وصالات البولينغ تستعين بها أيضاً.

وتابع غو: "أصبح مألوفاً أن يستفسر أصحاب شركات خدمات الضيافة عن خدمات الروبوت لحل نقص العمالة"، لافتاً إلى أن هذه الروبوتات تساعد الشركات أيضاً في اكتساب شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حين ينشر الزبائن مقاطع فيديو لها على مواقع مثل تيك توك.

يمكن أن تحمل BellaBot ما يصل إلى 40 كجم على أربع صواني/ مواقع التواصل<br>
يمكن أن تحمل BellaBot ما يصل إلى 40 كجم على أربع صواني/ مواقع التواصل

اختبار للنادل الآلي

من جانبها، قالت شركة Big Table Group، التي تدير 150 مطعماً تحت علاماتها التجارية المختلفة، إنها تجري هذه التجربة في مطعم واحد ولم تؤكد نيتها توسيع البرنامج التجريبي.

وتأتي هذه التجربة في الوقت الذي لا تزال فيه 10% من وظائف الضيافة شاغرة، وفقاً هيئة التجارة البريطانية للضيافة، إذ دفع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والجائحة إلى رحيل عديد من العاملين الأوروبيين، الذين ساهموا بدور مهم في هذا القطاع في بريطانيا، عن المملكة المتحدة.

إذ قالت ليزا غيبونز، الرئيسة التنفيذية للعمليات في مطعم بيلا إيطاليا: "نرحب دوماً بالحلول المبتكرة التي تفيد عاملينا، وتحسّن الخدمة وتحسّن تجربة ضيوفنا".

كما أضافت: "على أن الاستعانة بروبوتات ذكية لتنفيذ مهام بسيطة، مثل رفع الأطباق المتسخة، تمكّن العاملين لدينا من التركيز على فعل ما يحبون واكتساب خبرة مدهشة، والتجربة لا تزال في أيامها الأولى، لكننا نتطلع إلى رؤية تأثير هذه الروبوتات على الرضا عن تجربة تناول الطعام في مطاعمنا".

تحميل المزيد