بريانكا تشوبرا وريتشا تشادها تهاجمان إعلاناً هندياً لمعطر جسم.. وصفتاه بـ”المخزي” ويروج للاغتصاب

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/06 الساعة 18:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/06 الساعة 18:09 بتوقيت غرينتش
بريانكا تشوبرا وزوجها نيك جوناس/رويترز

أوقفت السلطات الهندية بثَّ إعلان تلفزيوني عن معطِّر جسم للرجال؛ بعد أن قال منتقدون للإعلان إنه يروج ثقافة الاغتصاب الجماعي.

كان عدد من مشاهير بوليوود، منهم بريانكا تشوبرا وريتشا تشادها وفرحان أختر، أعلنوا استنكارهم للإعلان التجاري الذي أصدرته شركة Layer'r Shot، وهي علامة تجارية متخصصة في عطور الرجال، ووصفوا الإعلان بـ"المخزي" و"المقرِف" و"شديد الابتذال"، وذلك وفق ما قاله تقرير نشره موقع شبكة  CNN International الأمريكية، الإثنين 6 يونيو/حزيران 2022.

إعلان يثير ضجة في الهند

يُظهر الإعلان المثير للجدل أربعة رجال يلاحقون امرأة في أحد المتاجر، وهي تبدو خائفة منهم، ثم تركِّز الكاميرا على أحدهم وهو يقول: "نحن أربعة، ولدينا واحدة، من يبادر بأخذها؟"، ولا يتبين مقصود الرجل إلا عندما تلتفت المرأة، فيتضح أنه يتحدث عن معطر الجسم، الذي يأخذه أحدهم من رف المتجر ويستخدمه.

بريانكا شوبرا نيك جوناس

استدعى الإعلان التجاري عاصفة من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، واستنكر كثيرون، ومنهم مشاهير، تلميحات الإعلان ووصفوها بأنها تستخف بجرائم الاغتصاب.

في حين قال كثيرون إن توقيت إصدار الإعلان يستدعي مزيداً من الاستنكار له، إذ لم يكد يمر أسبوع على حادثة أثارت غضب الرأي العام اغتصب فيها خمسة رجال من مدينة حيدر آباد الجنوبية، فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً، وقد جاءت هذه الجريمة ضمن سلسلة طويلة من الجرائم البشعة ضد النساء والأقليات في جميع أنحاء البلاد.

إعلان يروج لجريمة الاغتصاب الجماعي

كتبت سواتي ماليوال، رئيسة لجنة دلهي للمرأة، لموقع وزارة الإعلام والإذاعة الهندية، السبت 4 يونيو/حزيران 2022: "من الواضح أن هذا الإعلان يروج العنف الجنسي ضد النساء والفتيات، وينشر نوازع الاغتصاب وأفكاره بين الرجال. هذا الإعلان جدير بالاستنكار والذم ولا ينبغي السماح بعرضه على وسائل الإعلام".

من جانبها أوقفت وزارة الإعلان بثَّ الإعلان في غضون 24 ساعة، وطلبت من موقعي تويتر ويوتيوب إزالته من منصتيهما. وقالت الوزارة في رسالتها إلى موقع تويتر، إن الإعلان "يُسيء لصورة المرأة وينال من حشمتها وأخلاقها"، وينتهك مدونة الأخلاقيات التي يعتمدها الإعلام الرقمي.

في المقابل، اعتذرت شركة Layer'r Shot المنتجة للإعلان، وقالت في بيان، إنها "لم تقصد قط التعرض بأي أذى أو انتقاص لأي شخص، ولم تنوِ انتهاك حياء أي امرأة، أو الترويج لأفكار شبيهة، كما ظن بعض المتابعين خطأ".

كما قالت الشركة إنها طلبت طواعية من جميع شركائها الإعلاميين التوقفَ فوراً عن بث الإعلان، يوم السبت 4 يونيو/حزيران 2022.

انتقادات لصناع الإعلان 

مع ذلك، استمر الإعلان في إثارة الجدل واستدعاء الذم حتى بعد إزالته. وكانت الممثلة ريتشا تشادها ممن استنكروا الإعلان استنكاراً شديداً، ووصفت صناع الإعلان التجاري بـ"القذرين".

فيما أيدت الممثلة الهندية الشهيرة بريانكا شوبرا انتقادات زميلتها للإعلان، ووصفته بأنه "مخجل وبشع"، وقالت إنها سعيدة لأن الوزارة أوقفت بثَّه.

كما انتقد الكاتب والمخرج السينمائي فرحان أختر، الإعلان ووصفه بالسخافة والابتذال.

تحميل المزيد