حيلة جديدة لسرقة العملات المشفرة في بريطانيا! لصوص يستهدفون مستثمرين رقميّين عبر هواتفهم

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/09 الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/09 الساعة 13:54 بتوقيت غرينتش
حيلة جديدة لسرقة العملات الرقمية في بريطانيا/iStock

حذرت الشرطة البريطانية من استهداف غريب من نوعه لمستثمري العملات الرقمية، يتم عبر سرقتهم في الحياة الواقعية وليس من أجهزة الحاسوب، في موجة من "عمليات سرقة العملات الرقمية"، أبلغ ضحاياها عن سرقة آلاف الجنيهات الإسترلينية منهم بعد الاستيلاء على هواتفهم المحمولة في الشوارع.

وتكشف بلاغات جريمة مجهولة المصدر قدمتها شرطة مدينة لندن إلى صحيفة The Guardian، بموجب طلب حرية المعلومات، أن هؤلاء المجرمين يستخدمون القوة البدنية والخبرة الرقمية لحرمان الناس عملاتهم الرقمية.

وأفاد أحد الضحايا أنه بينما كان يطلب سيارة "أوبر" بالقرب من محطة ليفربول ستريت في لندن، تعرض للسرقة من قبل لصوص أخذوا هاتفه عنوة. ورغم أن العصابة أعادت الهاتف إليه في النهاية، لكنهم سرقوا منه عملات "إيثيريوم" بقيمة 5000 جنيه إسترليني من حسابه على منصة الاستثمار المشفرة Coinbase.

في قصة أخرى، اقتربت مجموعة من الأشخاص من رجل وعرضوا عليه بيع كوكايين، وحينما وافق على الذهاب معهم إلى زقاق لإتمام البيع، طلبوا منه كتابة رقم في هاتفه، وأثناء ذلك فتحوا حساب عملاته المشفرة، وأجبروه على فتح تطبيق على هاتفه ببصمة الوجه، ممّا مكنهم من الاستيلاء على ما قيمته 6000 جنيه إسترليني من الريبل، وهي عملة رقمية أخرى، من حسابه.

اختراق العملات المشفرة - صورة تعبيرية/gettyimages
اختراق العملات المشفرة – صورة تعبيرية/gettyimages

ضحية ثالثة قال إنه كان يتقيأ تحت جسر حين أجبره سارق على فتح هاتفه باستخدام بصمة الإصبع، ثم غيَّر إعدادات الأمان الخاصة به وسرق مبلغ 28.700 جنيه إسترليني، من بينها عملات مشفرة.

أموال لا يمكن استرجاعها

كذلك قال أحد الضحايا للشرطة إن بطاقاته وهاتفه تعرضت للنشل بعد أمسية قضاها في حانة؛ حيث سُرق منه 10 آلاف جنيه إسترليني من حسابه في منصة الاستثمار الرقمية Crypto.com. وقال البلاغ إن الضحية كان يستخدم هاتفه في الحانة وإنه يعتقد أن اللصوص رأوه يكتب في رقم تعريفه الشخصي.

يقول ديفيد جيرارد، وهو كاتب حول العملات الرقمية، إنه لا يمكن التراجع عن تحويلات العملات المشفرة، على عكس التحويلات المصرفية، وهذا يزيد من جاذبية هذا النوع من الجرائم للصوص.

وأضاف: "إذا تعرضتُ للسرقة وأجبروني على إجراء تحويل مصرفي، فبإمكان المصرف تتبع مسار الأموال وإعادتها بطرق عديدة، ويمكن إلغاء العملية. ولكن إذا استولى اللصوص على العملات المشفرة ونقلوها إلى ملكيّتهم فلا يمكنك استرجاعها في هذه الحالة".

ولفت جيرارد إلى أن المخاطر تفاقمت بسبب الطريقة التي يتعامل بها بعض الأشخاص مع استثماراتهم على الهواتف الذكية، فهم لا يلتزمون الدرجة نفسها من الحذر التي يتعاملون بها مع الأموال النقدية. 

وختم بالقول: "يحتفظ الناس بمبالغ خرافية في حسابات عملاتهم المشفرة. ولا يتعاملون معها على أنها أموال بطريقة أو بأخرى".

تحميل المزيد