العثور على سمكة قرش من زمن الديناصورات بالبرتغال! رأسها شبيه بالثعبان ولها 300 سن

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/05 الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/05 الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش
سمكة قرش أخرى لها 300 سن عُثر عليها في وقت سابق في نيويورك/gettyimages

عثرت سفن للصيد على سمكة قرش نادرة مرعبة لها 300 سنّ، قبالة أحد السواحل قرب البرتغال، يبلغ طولها متراً ونصف المتر، وتعود إلى 80 مليون سنة.

وجرى سحب سمكة القرش من عمق يزيد على 2000 متر تحت سطح الماء.

حسب صحيفة "ديلي ستار"، فإن سمكة القرش تلك تُوصف بـ"الأحفورة الحية"، بسبب تغيرها بشكل طفيف على مدى عشرات الملايين من السنين.

وقال باحثون للقناة البرتغالية الإخبارية إنهم ينسّقون مع الاتحاد الأوروبي لتقليل حالات الصيد العرضي وصيد أنواع غير مرغوب فيها أو تحتاج لحماية.

وكان القرش الذي عُثر عليه يسبح في الأعماق منذ أن جابت الديناصورات الأرض، بينما كان يكتسب فكه الضخم قوة بفعل صيده الحبار والأسماك الأخرى. 

وفي بيان صدر عن المعهد البرتغالي للبحر والغلاف الجوي، وصف الباحثون القرش بأنه يمتلك "جسماً طويلاً نحيفاً، ورأساً شبيهاً بالثعبان".

بينما تشير البروفسورة مارغريدا كاسترو من جامعة ألغارفي البرتغالية، إلى أسنان القرش البالغ عددها 300 تسمح له بحبس الحبار والأسماك الأخرى، والانقضاض على فريسته بشكل مفاجئ.

سمكة القرش التي عثر عليها/مواقع التواصل
سمكة القرش التي عثر عليها/مواقع التواصل

وأضاف البيان أنه لا يُعرف سوى القليل جداً عن الأنواع القديمة، على الرغم من العثور على أسماك القرش المزخرفة في المحيط الأطلسي قبالة سواحل أستراليا واليابان.

من غير الواضح سبب بقاء هذا النوع على قيد الحياة لفترة طويلة، ولكن يُعتقد  أن سمك القرش من هذا النوع كان مصدر إلهام لقصص البحارة في القرن التاسع عشر عن ثعابين البحر.

ولا يعرف العلماء الكثير عن عدد أسماك هذا القرش؛ لأنها تعيش في مستوى عميق تحت سطح البحر، حيث يشتد الظلام والضغط، مع درجة حرارة منخفضة للغاية.

في عام 2007، شوهدت سمكة قرش من النوع ذاته يُعتقد أنها مريضة أو مصابة بالقرب من سطح الماء، لكنها ماتت بعد فترة وجيزة من نقلها إلى حديقة بحرية.

ويُدرج الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة سمك القرش الأهدب على أنه نوع من الأنواع الأقل إثارة للقلق، لكنهم حذروا من أن زيادة الصيد التجاري في المياه العميقة يمكن أن تزيد من عدد السفن التي يجرها الجرف عن طريق الخطأ.

تحميل المزيد