أمريكا تتوقع السبب المُحتمل وراء الإصابات الغامضة بالتهاب الكبد للأطفال.. ومخاوف من تحوّله لوباء

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/30 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/30 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
حالات غامضة من التهاب الكبد أصابت أطفالاً بأمريكا - Shutterstock

رجَّحت السلطات الصحية الأمريكية، الجمعة 29 أبريل/نيسان 2022، أن يكون  فيروس غدي وراء الحالات الغاضمة لإصابات التهاب الكبد لدى أطفال صغار في الولايات المتحدة، لكنها مع ذلك لم تجزم بأنه السبب المؤكد.

جاء ترجيح السلطات الصحية الأمريكية بناء على تحاليل لإصابات التهابات الكبد الحاد لدى أطفال، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

لا تقتصر ظاهرة هذه الإصابات غير المعروفة المصدر بالتهاب الكبد، على الولايات المتحدة فقط، إذ سُجلت  عشرات الحالات في كل أنحاء أوروبا، ما أثار مخاوف من إمكان تحولها إلى وباء جديد.

عادة ما تتسبب الفيروسات الغُدّية، وهي شائعة، بأعراض تنفسية أو بالتهاب الملتحمة أو حتى باضطرابات في الجهاز الهضمي، وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهي الهيئة الفيدرالية الرئيسية للصحة العامة في الولايات المتحدة: "في الوقت الراهن نعتقد أن أحد الفيروسات الغدية قد يكون سبب هذه الحالات، ولكن لا يزال يجري دراسة عوامل بيئية أخرى".

أوضحت الهيئة أن ما قد يكون تسبَّب بهذه الإصابات هو تحديداً الفيروس الغدي "من النوع 41″، الذي يؤدي عادة إلى التهابات حادة في المعدة والأمعاء.

سلالة غامضة من التهاب الكبد الحاد عند الأطفال
سلالة غامضة من التهاب الكبد الحاد عند الأطفال/ istock

من المعروف أصلاً أن الفيروسات الغدية تشكل أحد أسباب التهاب الكبد، ولكن كان يُعتقد أنها لا تؤدي إلى الإصابة به إلا لدى الأطفال الذين يعانون ضعفاً في  جهاز مناعتهم.

شملت التحاليل بالتفصيل تسع حالات سُجلت في ألاباما، بين أكتوبر/تشرين الأول 2021 وفبراير/شباط 2022، وتراوحت أعمار الأطفال بين سنة واحدة وست سنوات، وكانوا جميعاً بصحة جيدة.

عانى معظم هؤلاء الأطفال تقيؤاً وإسهالاً وبعض أعراض الجهاز التنفسي، واستلزمت حالتا اثنين من الأطفال إجراء عملية زرع كبد لهما، وقد تماثلوا جميعاً للشفاء، أو هم في طور التعافي.

تبيّن كذلك أن الأطفال التسعة يحملون فيروساً غدياً، ورُصد وجود النوع 41 من هذه الفيروسات لدى خمسة منهم، واستبعدت الهيئة الصحية الأمريكية أن تكون وراء الإصابات أسباب أخرى بينها كوفيد-19 وفيروسات التهاب الكبد "إيه وبي وسي".

أيضاً أشارت الهيئة إلى أن وجود فيروس "إبستين-بار" ثبت لدى ستة منهم، ولكن "لم يسجل وجود أجسام مضادة لديهم، ما يعني أنها عدوى سابقة لم تعد نشطة"، وأكدت الهيئة أنها تنسق بشكل وثيق مع السلطات الصحية الأوروبية.

يجري التحقيق كذلك في حالات شهدتها ولايات أمريكية أخرى، وأعلنت السلطات الصحية في ولاية "ويسكونسن" هذا الأسبوع أنها تراجع أربع حالات محتملة لأطفال، من بينها  وفاة واحدة.

تحميل المزيد