إيلون ماسك يرغب بجني الأرباح من تويتر.. مصادر تكشف ما قد يفعله الملياردير لتحقيق ذلك

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/29 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/29 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش
إيلون ماسك/ رويترز

كشفت ثلاثة مصادر مطلعة، الجمعة 29 أبريل/نيسان 2022، أن إيلون ماسك قال للبنوك التي وافقت على المساعدة في تمويل صفقة استحواذه على تويتر التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار، إن بمقدوره تقليص نفقات مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين في الشركة في إطار محاولات لخفض التكلفة، وأن يتوصل لطرق جديدة للحصول على دخل من التغريدات.

وأضافت المصادر أن ماسك قدم مقترحاته للمقرضين لدى محاولته تأمين مبلغ الاستحواذ عبر القروض بعد أيام من تقديمه العرض لتويتر في 14 أبريل/نيسان.

إيلون ماسك تويتر
ماسك عرض 44 مليار دولار لشراء تويتر/ رويترز

وبالتزامن مع ذلك باع إيلون ماسك، رئيس شركة "تسلا"، ما قيمته أربعة مليارات دولار من أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية خلال الأيام التي تلت موافقة مجلس إدارة تويتر على استحواذه على منصة التواصل الاجتماعي مقابل 44 مليار دولار.

وبعد عمليات البيع هذه، أصبح ماسك الذي يعتبر أغنى شخص في العالم، يملك ما يزيد قليلاً عن 168 مليون سهم في "تسلا" عبر صندوق ائتماني؛ إذ غرّد إيلون ماسك قائلاً: "لا مزيد من مبيعات TSLA (رمز سهم تسلا) بعد اليوم".

ومن أجل تمويل عملية استحواذه على تويتر، والتي أُكدت الإثنين، سيستخدم ماسك ما يصل إلى 21 مليار دولار من ثروته الشخصية وبقية المبلغ سيموّل بالديون.

وأعرب العديد من المستثمرين والمحللين عن شكوكهم بشأن ما إذا كانت الصفقة ستتم، وتساءلوا خصوصاً حول التمويل والمخاوف من أن تويتر قد يصرف انتباه ماسك عن إدارة "تسلا".

فيما يتم تداول سهم تويتر بسعر أقل بكثير من عرض ماسك البالغ 54,20 دولار للسهم، والخميس، أغلقت أسهم تويتر عند 49,11 دولار في وول ستريت. 

وتعين على ماسك إقناع البنوك بأن تويتر يمكنها أن تحقق ما يكفي من التدفقات النقدية لسداد أقساط وفوائد الدين الذي يسعى للحصول عليه. وفي النهاية، تمكن من تأمين قروض تبلغ 13 مليار دولار بضمان تويتر، وأخرى تبلغ 12.5 مليار دولار بضمان أسهمه في تسلا، ووافق على دفع باقي قيمة الصفقة من ماله الخاص.

وقالت المصادر إن مقترحات ماسك للبنوك شكلت رؤيته أكثر من كونها التزامات قاطعة، وإن حجم خفض النفقات الذي سيسعى له بمجرد امتلاكه لتويتر لا يزال غير معروف. وأشارت المصادر إلى أن الخطة التي قدمها للبنوك لم تتضمن الكثير من التفاصيل.

كما ذكرت بلومبرغ نيوز أن ماسك ذكر تحديداً مسألة خفض الوظائف في إطار مقترحاته للبنوك، وقال أحد المصادر لرويترز إن ماسك لن يتخذ قراراً بشأن تسريح موظفين قبل أن يتولى بالفعل زمام ملكية الشركة هذا العام. 

ومضى ماسك قدماً في أمر الاستحواذ دون أن تكون لديه إمكانية للوصول لتفاصيل سرية بشأن أداء الشركة المالي وعدد موظفيها، وأضافت المصادر أن ماسك قال للبنوك إنه يعتزم أيضاً استحداث أدوات جديدة لتنمية عائدات الشركة بما يتضمن سبلاً جديدة لجني المال من تغريدات تحتوي على معلومات مهمة أو تنتشر على نطاق واسع.

ومن بين الأفكار التي طرحها لذلك فرض رسوم عندما يريد موقع إلكتروني على الإنترنت اقتباس تغريدة أو نقلها بعد أن نشرها أفراد أو مؤسسات معروفة.

تحميل المزيد