طاقم طيران كندي في ورطة ببلاد الدومينيكان.. أبلغوا عن وجود مخدرات فسُجنوا مع المجرمين!

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/13 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/13 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
شركة الخطوط الجوية الكندية "بيفت"/gettyimages

اعتقلت السلطات في جمهورية الدومينيكان طاقم طيران بالكامل في شركة طيران كندية، بعد أن أبلغ الطاقمُ السلطات المحلية هناك بوجود كمية ضخمة من مادة الكوكايين المخدرة على متن الطائرة، في 5 أبريل/نيسان.

واكتشف الطاقم المكون من خمسة أفراد يعملون في شركة الخطوط الجوية الكندية "بيفت"، موادّ مهربة على متن الطائرة، وقد أبلغوا السلطات بوجودها على الطائرة فور هبوطها في مطار بونتا كانا الدولي في جمهورية الدومينيكان.

بدورها قالت الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات في جمهورية الدومينيكان إن ثماني عبوات- كل منها تحوي 25 عبوة صغيرة من الكوكايين- يبلغ وزنها مجتمعة 200 كيلوغرام، عُثر عليها في مقصورات التحكم بالطائرة بعد بحث متعمق. 

وقالت الشرطة المحلية إن قيمة هذا الكوكايين تقدر بحوالي 25 مليون دولار.

عثروا عليها في مكان خطير

وكانت الطائرة التابعة للخطوط الكندية وصلت إلى مطار بونتا كانا في 31 مارس/آذار، وكان من المقرر أن تتجه إلى تورونتو.

في المقابل، أوضحت شركة الطيران الكندية "بيفت" أن أفراد طاقمها عثروا على هذه الممنوعات في مقصورة صيانة تحوي معدات كهربائية حساسة وأبلغوا عنها للشرطة المحلية في جمهورية الدومينيكان والشرطة الملكية الكندية.

وحين فتشت شرطة الدومينيكان الطائرة، عثرت على سبعة أكياس أخرى مماثلة.

وأكدت شركة بيفت في بيان أصدرته في 6 أبريل/نيسان أن الطاقم محتجز في جمهورية الدومينيكان، لكنها لم تكشف هويات أفراده. ويضم الطاقم المحتجز قائد الطائرة ومساعد الطيار ومضيفتين ومهندس صيانة.

وقالت إن الطاقم "أنقذ الطائرة من كارثة جوية محتملة قد تنشأ عن الوزن الزائد وقُرب العبوات القابلة للاشتعال من معدات كهربائية".

وأضاف البيان أنه "من غير المقبول أن يظل طاقم طائرة كندي محتجزاً طوال مدة تحقيق قد يستمر لـ 12 شهراً في جريمة أبلغوا عنها".

محتجزون مع مجرمي المخدرات

وقالت شركة الطيران: "هم لا يجيدون لغة البلاد، وفُهم أنهم يبلغون السلطات عن مواد ممنوعة وخشيتهم على سلامتهم. ونعرب عن بالغ قلقنا إزاء سلامة طاقمنا وأمنه ومعاملته أخلاقياً وإنسانياً".

ولفتت إلى أن أفراد الطاقم محتجزون في منشآت احتجاز منفصلة، وإن الرجال داخل زنازين عامة مع مجرمي مخدرات مشتبه بهم.

بدورها أعلنت هيئة مكافحة المخدرات في جمهورية الدومينيكان احتجاز ما مجموعه 11 شخصاً، بينهم أفراد الطاقم الخمسة، على خلفية الحادث.

وقالت الهيئة في بيان: "بدأت عملية تحقيق مكثفة في هذه القضية. والنيابة العامة، بمساعدة ضباط هيئة مكافحة المخدرات، تعمل جاهدة لتحديد من له صلة مباشرة بمصادرة الممنوعات تحديداً واضحاً".

والثلاثاء 12 أبريل/نيسان، قررت محكمة في الدومينيكان "تحسين ظروف أفراد الطاقم، ووضعت الخطوط العريضة لإجراءات إطلاق سراحهم النهائي"، حسبما ذكرت شبكة CTV News الكندية.

وقالت شركة بيفت إنها "ممتنة لهذا القرار" وإنها تبذل قصارى جهدها لتأمين إطلاق سراح طاقمها.

وقال متحدث باسم دائرة الشؤون الدولية الكندية إن الدائرة "على دراية" بهذا الموقف، لكنه لم يقدم أي توضيح إضافي.

تحميل المزيد