مليارديرات العالم انخفض عددهم في 2022! “فوربس” تكشف المنضمين الجدد لقائمة أثرياء الأرض

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/06 الساعة 18:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/06 الساعة 18:58 بتوقيت غرينتش
زوجة بيل غيتس السابقة ونجمة البوب ريانا تدخلان القائمة الجديدة لفوربس - رويترز

كشفت القائمة الجديدة للمليارديرات في العالم الصادرة عن مجلة (فوربس) Forbes الأمريكية، عن انخفاض إجمالي عدد مليارديرات العالم بواقع 87 شخصاً، فيما انضم أشخاص جدد إلى هذه القائمة، من بينهم المغنية البربادوسية الشهيرة ريانا. 

المجلة ذكرت في تقريرها الجديد الذي نُشر الثلاثاء 5 أبريل/نيسان 2022، أن ثروات مليارديرات العالم أصبحت أقل بواقع 400 مليار دولار عن العام الماضي، وأوضحت أنه بحسب إحصائية عام 2022، فقد أصبح عدد المليارديرات في العالم 2668، بينما كان عددهم في قائمة عام 2021، 2755 شخصاً.

أشارت "فوربس" أيضاً إلى أنه على الرغم من الحرب الأوكرانية الروسية، وجائحة كورونا، والأسواق الراكدة، فقد انضم إلى القائمة ما مجموعه 236 شخصاً من أصحاب المليارات خلال العام الماضي، بينما خرج من القائمة 323 شخصاً.

الصين في المقدمة

يأتي هؤلاء القادمون الجدد من 34 دولة مختلفة، وتتصدر هذه الدول الصين، التي على الرغم من الإجراءات الصارمة التي شنَّتها الحكومة الصينية على التكنولوجيا، فإن البلاد دفعت بـ62 مليارديراً جديداً، وهو أكبر عددٍ من أيِّ دولةٍ أخرى.

تشمل قائمة المليارديرات الصينيين كريس شو البالغ من العمر 52 عاماً، وتُقدَّر ثروته بنحو 5.4 مليار دولار، والمؤسس الغامض لشركة "جين زد" المفضلة للأزياء السريعة، وأستاذ الهندسة تانغ شياو البالغ من العمر 54 عاماً، بثروة 5.7 مليار دولار.

كذلك، يأتي أغنى "وافد جديد عصامي" من تايوان المجاورة للصين، وهو تشانغ كونجيوان البالغ من العمر 74 عاماً، بثروة تُقدر بـ11.7 مليار دولار، وهو مؤسس شركة تصنيع الأحذية Huali Industrial، التي تصنع الأحذية لعشرات العلامات التجارية، ومن ضمنها Nike وPuma وUGG وVans، وهو الآن أغنى شخصٍ في بلاده. 

جاءت أمريكا في المرتبة الثانية بأعداد المنضمين حديثاً لقائمة المليارديرات، بمجمل 50 شخصية، من ضمنهم غاري وانغ البالغ من العمر 28 عاماً، والذي تبلغ ثروته 5.9 مليار دولار، وهو المؤسس المشارك ورئيس قسم التكنولوجيا في بورصة العملات المشفرة FTX ومقرها جزر الباهاما.

ضمت قائمة "فوربس" أيضاً، سكوت شلايفر البالغ من العمر 44 عاماً، بثروة تقدر بـ5 مليارات دولار.

أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب الهند بـ29 مليارديراً جديداً، من بينهم كارثيك سارما البالغ من العمر 47 عاماً، وبثروة 3.1 مليار دولار.

هناك أيضاً الملياردير الصيدلاني سوبا راو جاستي، البالغ من العمر 95 عاماً، بثروة 1.1 مليار دولار، وضمت القائمة أيضاً امرأة عصامية في الهند، وهي فالغوني نايار (4.5 مليار دولار)، والتي تركت الخدمات المصرفية الاستثمارية قبل عقد من الزمان عن عمر يناهز 49 عاماً، لإطلاق متجر التجزئة للجمال والأزياء Nykaa، وطرحه للجمهور في نوفمبر/تشرين الثاني 2021. 

نساء في قائمة "فوربس"

تُشير مجلة "فوربس" إلى أن هناك 33 فقط من أصل 236 من الوافدين الجدد إلى قائمة المليارديرات لهذا العام من النساء، و11 فقط من العصاميين. 

من بين هؤلاء رثت ريناتا كيلنيروفا، التي ورثت ثروة تُقدَّر بنحو 16.6 مليار دولار مع أبنائها الأربعة بعد وفاة زوجها بيتر كيلنر، وهو أغنى شخص في التشيك، وقد توفي في حادث تحطُّم طائرة هليكوبتر في مارس/آذار 2021، وهي الآن أغنى مليارديرة جديدة في العالم هذا العام.

أما أغنى الأمريكيين الذين انضموا إلى القائمة فهي هي إيديث برود بثروة 6.9 مليار دولار، وهي أرملة الراحل إيلي برود قطب بناء المنازل والتأمين، ثم مليندا فرينش غيتس بـ6.2 مليار دولار، وهي الزوجة السابقة لبيل غيتس من مايكروسوفت. 

بالنسبة لانضمام النساء العصاميات لقائمة المليارديرات في عام 2022، فلا أحد أغنى من ميلاني بيركنز البالغة من العمر 34 عاماً، المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لتطبيق التصميم الغرافيكي Canva، والذي قدَّرَ المستثمرون قيمته بـ40 مليار دولار في سبتمبر/أيلول الماضي. 

تعهَّدَت بيركنز وشريكها المؤسس كليف أوربريكت، البالغ 36 عاماً (6.5 مليار دولار لكلٍّ منهما) بالتخلي عن 30% من Canva، لمؤسسة Canva؛ لاستخدامها في الأعمال الخيرية. 

من بين النساء الأخريات العصاميات اللائي أصبحن مليارديرات هذا العام، ميراندا كو البالغة من العمر 37 عاماً (1.8 مليار دولار)، ونجمة موسيقى البوب ريانا، البالغة 34 عاماً (1.7 مليار دولار)، والتي ساعدت حصصها في خط مستحضرات التجميل Fenty Beauty وأعمال الملابس الداخلية Savage X Fenty في جعلها أول مليارديرة بدولة بربادوس. 

ريانا ليست الاسم الكبير الوحيد من صناعة الترفيه الذي ينضم إلى قائمة "فوربس" هذا العام لأول مرة، إذ أصبح مخرج فيلم Lord of the Rings، بيتر جاكسون، مليارديراً في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بثروة 1.5 مليار دولار. 

مليارديرات بقطاع الاستثمار 

حتى مع تعثُّر الأسواق العالمية، أنتج قطاع التمويل والاستثمار عدداً من المليارديرات الجدد وعددهم 45، وهو أكثر من أي قطاع آخَر هذا العام.

من بينهم مستثمرون تقليديون مثل جوش كوشنر البالغ من العمر 36 عاماً، بثروة 2 مليار دولار، والذي بلغت قيمة شركته VC Thrive Capital نحو 3.6 مليار دولار.

ضمت القائمة أيضاً رمزي مسلَّم البالغ من العمر 53 عاماً، بثروة 4 مليارات دولار، والذي نمى أصول شركة الأسهم الخاصة Veritas Capital إلى 39.5 مليار دولار، من 2 مليار دولار في عام 2012، عندما توفي مؤسسها روبرت ماكيون منتحراً. 

يشمل الوافدون الجدد من القطاع المالي أيضاً، بيدرو فرانشيسكي البالغ من العمر 25 عاماً، وهنريك دوبوغراس البالغ من العمر 26 عاماً، بثروة 1.5 مليار دولار لكلٍّ منهما، وهما المؤسسان البرازيليان لشركة بطاقات الائتمان الناشئة Brex، والتي قُدِّرَت قيمتها بـ12.3 مليار دولار في يناير/كانون الثاني 2022.

كذلك، تجاوزت 30 شركة ناشئة التقييمات البالغة 10 مليارات دولار في العام الماضي، أي ضعف الرقم المسجَّل في عام 2020، إذ ساهمت العديد من شركات التكنولوجيا في إضافة 38 قادماً جديداً إلى قائمة هذا العام.

من بينهم أليكس شيفتشينكو وماكس ليتفين بثروة 4 مليارات دولار لكلٍّ منهما، وهما مؤسسا أداة التدقيق النحوي Grammarly، التي قُدِّرَت قيمتها بنحو 13 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

كذلك، أصبح المؤسسان المشاركان لشركة OpenSea في NFT، وهما ديفين فينزر، البالغ 31 عاماً، وأليكس عطا الله، (30 عاماً)، بين قائمة المليارديرات بحسب تصنيف "فوربس"، بثروة 2.2 مليار دولار لكل منهما.

قطاع التصنيع أنتج أيضاً 36 مليارديراً جديداً هذا العام، من ضمنهم سوزان كارول هولاند البالغة من العمر 65 عاماً، بثروة 3.8 مليار دولار، والتي تترأس شركة Amplifon ومقرها ميلانو، وهي أكبر متاجر التجزئة لأجهزة السمع في العالم.

ظهر الإيطالي الآخر جوزيبي كريبا، البالغ من العمر 86 عاماً، على قائمة "فوربس" بثروة 3.2 مليار دولار، وذلك بعد ثلاثة عقود من تأسيس شركة Technoprobe بمرآب منزله.

تحميل المزيد