حب في الزنزانة! مؤسس ويكيليكس يتزوج بمحبسه في حفل سيحضره 4 ضيوف وشاهدان فقط!

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/23 الساعة 06:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/23 الساعة 06:57 بتوقيت غرينتش
مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج إبان اعتقاله من سفارة الإكوادور في لندن/رويترز

يتزوج جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس ستيلا موريس صديقته منذ فترة طويلة داخل سجن يخضع لحراسة مشددة في جنوب شرق لندن الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، في حفل صغير سيحضره أربعة ضيوف إضافة لشاهدين رسميين واثنين من حراس الأمن.

جوليان أسانج مطلوب لدى السلطات الأمريكية لمحاكمته في 18 تهمة تتعلق بكشف ويكيليكس عن مجموعات ضخمة من السجلات العسكرية الأمريكية السرية والبرقيات الدبلوماسية، وخضع أسانج لمحاكمة طويلة في بريطانيا من أجل منعها من تسليمه لأمريكا.

حفل زفاف داخل الزنزانة

الرجل البالغ من العمر 50 عاماً، الذي ينفي ارتكاب أي مخالفات، محتجز في سجن بيلمارش منذ عام 2019، وكان قبلها متحصناً في سفارة الإكوادور بلندن لمدة سبع سنوات.

أثناء إقامته في سفارة الإكوادور، أنجب أسانج طفلين من موريس، المحامية التي تصغره بأكثر من عشر سنوات، والتي التقى بها في عام 2011 عندما بدأت العمل ضمن فريقه القانوني، وبدأت علاقتهما في عام 2015.

سيُقام الحفل خلال ساعات الزيارة في السجن، الذي شهد قضاء بعض أعتى المجرمين في بريطانيا فترة العقوبة فيه، ومن بينهم قاتل الأطفال إيان هنتلين، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

ستيلا موريس صديقة اسانج/ getty ımages
ستيلا موريس صديقة اسانج/ getty ımages

فيما أشارت الوكالة إلى أن فستان زفاف موريس والإزار الاسكتلندي المعروف باسم (الكلت) والذي سيرتديه أسانج، في إشارة لارتباط عائلته باسكتلندا، من تصميم مصممة الأزياء البريطانية فيفيان ويستوود، التي سبق لها أن شنت حملة مناهضة لتسليمه.

بينما رُفض هذا الشهر منح أسانج الإذن بالاستئناف أمام المحكمة العليا البريطانية على قرار تسليمه للولايات المتحدة. لكن لا يزال بإمكانه الطعن في أي قرار تتخذه الحكومة بالموافقة على تسليمه.

جوليان أسانج "بطل المعلومات الحرة"

ساعد إنشاء جوليان أسانج ويكيليكس على تمكين جيل من كاشفي الأسرار والمطلعين الساخطين الذين يستطيعون العمل على نطاق واسع، كاشفين عن فضائح يقدَّر حجمها بالتيرابايت ومتسببين في غضب ذوي النفوذ بكثير من البلدان.

تعاونت ويكيليكس عن كثب مع عديد من كبرى المنشورات العالمية، وضمن ذلك صحيفة The New York Times الأمريكية، في الكشف عن تسجيلات سرية بخصوص الحروب التي قادتها أمريكا في أفغانستان والعراق، وربع مليون رسالة سرية من وزارة الخارجية.

لكنَّ مؤسس ويكيليكس لطالما أثار ردود فعل محمومة؛ إذ لاقى ترحيباً بوصفه بطل المعلومات الحرة، وقابل احتقاراً بوصفه مجرماً خائناً يستحق الموت بطائرة من دون طيار، وعادةً ما كان يعتمد رد الفعل هذا على ما كانت ويكيليكس تنشره مؤخراً. وعلى الرغم من أنه وصف نفسه دوماً بأنه صحفي، فقد كان ناشطاً إلى حدٍّ أبعد بكثير من أن يرضى بدور مقدِّم المعلومات المحايد والمنصف.

لكنه تسبب في كثير من الإشكاليات

حتى إنه كان بمنزلة البطل المثير للإحراج لمبادئ حرية الصحافة وحق الجمهور في المعلومات، لا سيما بالسنوات الأخيرة.

فعلى مدار السنوات السبع الماضية، كان مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج مختبئاً في السفارة الصغيرة للإكوادور المبنية من الطوب الأحمر في لندن، ليس فقط من المدعين العموميين الأمريكيين، وإنما أيضاً من محققي جرائم الجنسية السويديين، الذين أغلقوا قضيتهم في نهاية المطاف.

عاش أسانج، أشهر لاجئ سياسي في العالم حسبما وصف نفسه، هناك مع قطه في غرفة زاوية صغيرة، واستمر في إدارة ويكيليكس، وعقد مؤتمرات صحفية أمام مئات المعجبين المتوددين من الشرفة، وقاد لوح التزلج الخاص به في القاعات، واستضاف موكباً من الزوار، وضمن ذلك ليدي غاغا وباميلا أندرسون، التي تقول الشائعات إنها إحدى عشيقاته، وأحضرت معها شطائر نباتية.

جاء اعتقال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج في نهاية مسار قانوني متعرج بدأ عام 2010، عندما أعلنت وزارة العدل أنها تحقق في شأن موقع ويكيليكس.

تخلى مسؤولو إدارة أوباما عن الفكرة في نهاية المطاف، بعد أن أقنعهم المدافعون عن الصحافة بأنَّ مقاضاة ويكيليكس سوف تشكل سابقة خطيرة، لأنَّ كثيراً من المؤسسات الإخبارية الرئيسية تنشر معلومات سرية بانتظام.

تحميل المزيد