بمناسبة عيد الأم.. أهدِ إلى والدتك باقة ورود مصممة على طريقة إيكيبانا اليابانية

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/19 الساعة 10:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/19 الساعة 10:39 بتوقيت غرينتش
iStock/ هدية عيد الأم على الطريقة اليابانيّة

هل تبحث عن هدية لعيد الأم مرتبطة بالورود وأن تكون مُميزة وغير اعتيادية؟ إذاً ما عليك سوى أن تهديها باقة أزهار مصممة على طريقة إيكيبانا اليابانيّة.

هدية عيد الأم على الطريقة اليابانيّة

وفقاً لما ذكره موقع Skdesu الياباني، فإن إيكيبانا هو فنٌ قديم نشأ في الهند على يد البوذيين الذين صنعوا زخارف منه لتزيين مذبح القرابين المقدمة لبوذا، لكن اليابانيين هم من جعلوا هذه الممارسة معروفة في العالم من خلال توسيعها كنوع من أنواع الفنون التي يمارسها النبلاء، وتطور هذا الفن خلال عصر موروماتشي بين القرنين الـ14 والـ16.

ويهدف فن إيكيبانا إلى ترتيب وتنسيق الزهور والأوراق والأغصان الطبيعية بشكل منسجم تماماً داخل الزهريات، من أجل إعطاء الزهرة حياة جديدة.

أول استخدامات فن إيكيبانا في الحياة اليابانية كان لتزيين "التوكونوما" وهو ركن للزينة يوجد في منازل الأرستقراطيين اليابانيين.

iStock/ إيكيبانا هو فنٌ قديم نشأ في الهند على يد البوذيين الذين صنعوا زخارف منه لتزيين مذبح القرابين المقدمة لبوذا
iStock/ إيكيبانا هو فنٌ قديم نشأ في الهند على يد البوذيين الذين صنعوا زخارف منه لتزيين مذبح القرابين المقدمة لبوذا
فيما بعد قام مُعلم الشاي سين نو ريكيو

سين نو ريكيو

سين نو ريكيو هو شخص ياباني عاش في الفترة بين (1522 حتى 1591) ويعرف بشكل مختصر باسم سين ريكيو، وهو شخصية تعتبر الأكثر تأثيراً في السادو، أو طقوس الشاي اليابانية، وعلى وجه الخصوص في تقليد وابي-تشا.

أسس ريكيو 3 مذاهب في طقوس الشاي الياباني هي: أوموته-سينكه، وأورا-سينكه، وموساكوجي-سينكه، حيث تختلف هذه المدارس الثلاث في طقوس التحضير للشاي إلا أنها تشترك في أنها تنحدر من أصل واحد يعود إلى سين ريكيو.

برفع مكانة طقوس تقديم الشاي "السادو" إلى مكانة مرتفعة في أواخر القرن الـ16، ما أدى لظهور فنّ "تشابانا" (زهور الشاي) عندما رأى أن التعبير عن الطبيعة أمر أساسي لطقوس "سادو" لشرب الشاي، وشدد على وجوب تنسيق الزهور لتبدو كما هي في الطبيعة.

ووفقاً لما ذكره موقع "اليابان بالعربي"، فإن تنسيق الزهور امتد أيضاً إلى تزيين غرف ممارسة طقوس شرب الشاي.

مرحلة تطور فنّ إيكيبانا

في منتصف القرن الـ17، ازداد تطور الإيكيبانا لتصبح شكلاً فنياً متميزاً، والفكرة كانت هي أنه لا ينبغي لمن يريد تقديم الورود أو تزيينها أن يكتفي بجمالها من خلال إضافة بعض التنسيقات وإنما عليه أيضاً أن يضع لمسات إضافية مثل إضافة ساق ذابل أو غصن ملتوٍ لتصوير عظمة الطبيعة.

وقد تطرق الكاتب كوواباتا ياسوناري إلى هذه الجمالية في موقف شهير أثناء خطاب تسلمه جائزة نوبل في الأدب لعام 1968 والذي كان بعنوان ''اليابان، والجميلة، وأنا''.

على مرّ العصور تطورت العديد من الأساليب المتعلقة بفن الإيكيبانا، والتي أصبحت تشمل أنماطاً سائدةً اليوم مثل:

هييكا: تتميز بتنسيق واسع للزهور في مزهريات ضيقة.

موريبانا: أزهار مكدسة في أصص عريضة ومسطحة، مع إضافة الأحجار والطحالب.

في حين يركز فن إيكيبانا على الآداب والأخلاق، مع هدف أساسي هو احترام حياة الزهور وتعزيز روحانية الشخص الذي يقوم بتنسيقها.

iStock/ قال إن الملكة إليزابيث الثانية والأميرة ديانا ارتادتا المدارس لتعلم هذه التقنية
iStock/ قال إن الملكة إليزابيث الثانية والأميرة ديانا ارتادتا المدارس لتعلم هذه التقنية

المدارس المهيمنة على فن الإيكيبانا 

أما المدارس السائدة في فن الإيكيبانا فهي:

الإيكينوبو: التي تعود جذورها إلى نحو مئات السنين، تتميز بأنها أقدم طراز ويتم تزيين الأزهار فيها بالفروع.

سوغيتسو: تأسست في عام 1927 على يد تيشيغاهارا سوفو، وتميزت باحترام التعبير الفردي على حساب الالتزام بالأساليب المعمول بها، ويقال إن الملكة إليزابيث الثانية والأميرة ديانا ارتادتا المدارس لتعلم هذه التقنية.

أوهارا: تأسست في أواخر القرن الـ19، ويتم خلالها تكديس مجموعة من الأغصان مع الزهور.

فيما يلي، بضعة مقاطع فيديو ستكون كفيلة تماماً بتعليمك كيفية صنع باقة ورود على الطريقة اليابانية لتقديمها إلى والدتك بمناسبة عيد الأم، أو لتكون مميزاً في هداياك لتقديمها إلى أصدقائك في المناسبات الأخرى.

https://www.youtube.com/watch?v=xt7-nvP-e-E
تحميل المزيد