آثار حرب روسيا وأوكرانيا تطال أكلة تقليدية! حُذفت من قوائم الطعام بسبب اسمها الذي يُذكّر ببوتين

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/07 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/07 الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش
"طبق بوتين" ممنوع في فرنسا وكندا/ getty images

دفع قرار فلاديمير بوتين بشن هجوم على أوكرانيا مئات الآلاف على مستوى العالم للخروج إلى الشوارع تنديداً بالحرب، لكن الغضب من الزعيم الروسي كان له ضحية أخرى غير متوقعة: أكلة فرنسية – كندية من البطاطس المقلية والروائب والمرق.

حسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، نُشر الأحد 6 مارس/آذار 2022، فإن هذه الأكلة الشهيرة بوتين Poutine تتشابه في اسمها -بالفرنسية- مع اسم الرئيس الروسي المغضوب عليه بسبب الهجوم على أوكرانيا.

تهديد "منزل بوتين" بسبب أوكرانيا

لما أصبح بوتين هدفاً للاحتجاج، فكذلك أصبح مطعم يقدم هذا الطبق. إذ قال هذا المطعم الذي يسمى Maison de la Poutine أو "منزل بوتين"، الذي له فروع في باريس وتولوز، إنه تلقى إهانات وتهديدات في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

كما قال المطعم في تغريدة: "هذا الطبق الذي نقدمه نشأ في كيبك في خمسينيات القرن الماضي. والقصص التي تروي أصله عديدة. ولكن هناك شيء واحد مؤكد: أن من اخترع هذه الأكلة طهاة متحمسون أرادوا إشعار زبائنهم بالبهجة والراحة".

أضاف: "وقد حرص "منزل بوتين" منذ يومه الأول على إدامة هذه المشاعر، ويعرب اليوم عن دعمه الصادق للشعب الأوكراني الذي يقاتل النظام الروسي المستبد بشجاعة دفاعاً عن حريته".

الصحيفة البريطانية أشارت إلى أن هذا الجدل ثار بعد أن قرر مطعم في كيبك حذف هذا الاسم من قائمة الطعام.

منع "أكلة بوتين" من التداول

هذا المطعم الذي يُسمى لو روي جوسيب Le Roy Jucep، والذي يزعم أنه من اخترع أكلة بوتين في خمسينيات القرن الماضي، قال إنه سيتوقف عن استخدام هذا الاسم، ووصف نفسه بأنه "مخترع البطاطس المقلية – الجبن – المرق".

إذ قال المطعم في منشور على فيسبوك حذفه لاحقاً: "الزبائن الأعزاء، قرر فريق جوسيب الليلة سحب كلمة P**tine مؤقتاً من خدمته للتعبير، بطريقته الخاصة، عن استيائه العميق من الوضع في أوكرانيا".

فيما يُعتقد على نطاق واسع أن اسم هذه الأكلة مشتق من النطق الفرنسي الكندي للكلمة الإنجليزية "بودنغ pudding".كتب أحد المستخدمين على تويتر: "توقفوا من فضلكم عن الخلط بين Putin وpoutain. فالأول مزيج خطير وغير صحي من المكونات الدهنية المتكتلة المتصلبة، والثاني طعام لذيذ".

تحميل المزيد