يمكنك أن تنافس أصدقاءك وتُنمِّي معرفتك في الوقت نفسه.. كل ما تريد معرفته عن لعبة Wordle

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/19 الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/14 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
اللعبة فيها إمكانية مشاركة النتائج مع الأصدقاء - iStock

كما اعتدنا بين حين وآخر أن تستحوذ لعبة جديدة على نقاشات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حول العالم، استحوذت مؤخراً لعبة Wordle على الإنترنت بالكامل، بعد أن استطاعت إثبات أن محبي الألعاب العقلية بالكلمات لهم حضور ملحوظ في كل مكان.

فرغم أنها مجرد لعبة كلمات تشبه الكلمات المتقاطعة إلى حدٍّ ما، فإنها تحظى بشعبية كبيرة، فأكثر من 300 ألف شخص يلعبونها يومياً، وفقاً لصحيفة New York Times الأمريكية.

قد تبدو هذه الشعبية محيرة، ولكن هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي أدت إلى جعل الجميع يشعرون بالجنون بهذه اللعبة الجديدة.

تعتمد اللعبة على محصلتك المعرفية من الكلمات الإنجليزية - creative common
تعتمد اللعبة على محصلتك المعرفية من الكلمات الإنجليزية – creative common

إذن ما هي لعبة Wordle، ولماذا يهتم بها الجميع إلى هذا الحد؟

لعبة Wordle ليست أول اختبار عقلي للكلمات تنتشر بسرعة عبر الإنترنت، لكنها جاءت في وقت تواصل فيه المجتمعات محاربة الرغبة الطويلة في متابعة الأخبار بنهم، بعد موجة لا نهاية لها من تقصي أنباء الوباء العالمي ومتابعة مجريات الأمور.

وبطبيعة الحال، كلما زادت المتابعة والاهتمام بمتابعة الأخبار، ارتفعت رغبات البشر في الحصول على منافذ للترفيه والترويح عن النفس. ومن هنا تأتي أهمية لعبة Wordle، التي جمعت كل ما يرغب فيه إنسان اليوم.

أولاً لأنها مجانية تماماً للعب، وهي لن تزعجك بسلسلة من الإعلانات أو المعاملات الدقيقة التفصيلية مثل العديد من الألعاب المماثلة الأخرى، بما في ذلك جميع النسخ المستوحاة من اللعبة في الأسابيع الأخيرة.

ليس هذا فقط، فهو غير متوفر حتى على App Store أو Google Play، وبذلك تتناسب مع مستخدمي هواتف Apple وAndroid، على حدٍّ سواء، أو حتى عبر حاسوبك وألواحك الذكية المختلفة.

إذن، لنحاول فهم لعبة Wordle معاً

Wordle هي لعبة كلمات يومية يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت بسهولة، وهناك عدة نسخ من اللعبة، لكنها تتبع نفس القوانين والأهداف.

وهي ممتعة وبسيطة مثل الكلمات المتقاطعة، ولا يمكن لعبها إلا مرة واحدة في اليوم.

وفي كل 24 ساعة جديدة هناك كلمة جديدة في اليوم، والأمر متروك لك لمعرفة تلك الكلمة وتحديد حروفها، كما أن الموقع الرسمي للعبة قام بعمل رائع في شرح القواعد، وهي كالتالي باختصار بحسب مجلة Forbes للأعمال:

  1. تمنح لعبة Wordle كل لاعب 6 فرص لتخمين كلمة مكونة من خمسة أحرف يتم اختيارها عشوائياً باللغة الإنجليزية.
  2. إذا استطعت أن تعثر على الحرف الصحيح في كلمتك المتوقعة، وفي المكان الصحيح من الكلمة، فسيظهر الحرف باللون الأخضر.
  3. أما إذا اخترت الحرف الصحيح ولكن في الموقع الخطأ من الكلمة فسيظهر باللون الأصفر. وإذا اخترت حرفاً غير موجود في الكلمة فسيظهر باللون الرمادي.
  4. يمكنك إدخال ما مجموعه ست كلمات، ما يعني أنه يمكنك إدخال خمس كلمات لتجربة ما إن كان بإمكانك من خلالها التعرف على تلميحات حول الأحرف ومواضعها والكلمة الأصلية التي اختارتها اللعبة لاختبارك.
  5. ثم تحصل على فرصة واحدة لاستخدام هذه التلميحات لتوقع تلك الكلمة النهائية.
الكلمات المتقاطعة قريبة من تلك اللعبة - iStock
الكلمات المتقاطعة قريبة من تلك اللعبة – iStock

ما الذي يجعل هذه اللعبة تحظى بكل تلك الشهرة؟

1- هناك لغز واحد فقط في اليوم: هذا يخلق مستوى معيناً من التوقعات، ثم يمكنك الحصول على محاولة واحدة فقط في لعبة Wordle. إذا أخطأت في الأمر عليك الانتظار حتى الغد للحصول على كلمة جديدة ودور جديد تماماً من اللعبة.

2- يلعب الجميع نفس اللغز بالضبط: هذا أمر بالغ الأهمية كذلك في رواج اللعبة، لأنه يجعل من السهل عليك الاتصال مع أصدقائك والدردشة حول لغز اليوم.

3- من السهل مشاركة نتائجك: بمجرد الانتهاء من حل اللغز لهذا اليوم بنجاح أو حتى إذا أخفقت تماماً، فأنت مدعو لمشاركة نتيجة لعبة Wordle الخاصة بك لهذا اليوم. إذا غرّدت الصورة فستبدو هكذا.

النصائح والحيل التي تضمن فوزك باللعبة

إذا كنت من محبي ألعاب الكلمات المتقاطعة، وتريد تحدي نفسك، فقد ترغب في تجنب النصائح التالية والاعتماد كلياً على غرائزك وجهدك الذاتي.

لكن بالنسبة لأي شخص سئم من رؤية الصناديق الرمادية، التي تعني أنك لم تتوصل للكلمة الصحيحة، فقد تجد النصائح التالية مفيدة لكي تربح بحسب موقع Cnet الأمريكي:

1- اختيار الكلمة الأولى: يمكن القول إن الكلمة الأولى هي الأكثر أهمية في اللعبة. ولتعظيم فائدة المناورة الافتتاحية في اختيار الكلمة الإنجليزية اختر كلمة بها ثلاثة أحرف متحركة، وخمسة أحرف مختلفة.

بعض الأمثلة: media, radio وغيرها.

اللعبة تعتمد على الذكاء وعدد محدود من المحاولات والتوقعات - iStock
اللعبة تعتمد على الذكاء وعدد محدود من المحاولات والتوقعات – iStock

2- تجنب إعادة استخدام الحرف الرمادي: توجد لوحة مفاتيح أسفل لوحة لعبة Wordle، تعرض الحروف باللون الأخضر والأصفر والرمادي كما أسلفنا.

تجنب إعادة استخدام الأحرف التي ظهرت باللون الرمادي، نعم هذا يبدو واضحاً، ولكن قد يستغرق الأمر وقتاً وجهداً للتفكير في الكلمات المكونة من خمسة أحرف، والتي لا تستخدم الأحرف التي جربتها بالفعل، هذا الجهد سوف يؤتي ثماره في نهاية المطاف.

3- يمكن أن تظهر الأحرف مرتين: هذا يعقد الأمور قليلاً، خاصة عندما تنفد الأحرف لديك لتجربة الكلمة الرابعة أو الخامسة، لكن الحروف غالباً ما تتكرر، كما هو الحال مع كلمات مثل chill وHappy وغيرها.إذن، هل أنت مستعد الآن لتحدي نفسك وتجربة لعبة Wordle لاختبار مخزون كلماتك باللغة الإنجليزية أم لا؟

تحميل المزيد