تطبيق ترامب المنتظر يتيح نسخة تجريبية لـ500 شخص.. المستخدمون كشفوا تفاصيل لأول مرة عن منصة “الحقيقة”

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/18 الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/18 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
صورة لتطبيق ترامب المنتظر/Getty Images

كشفت صحيفة The Guardian البريطانية، الخميس 17 فبراير/شباط 2022، عن تفاصيل جديدة عن تطبيق التواصل الاجتماعي الجديد "تروث سوشل" الذي يعتزم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إصداره، إذ قالت إنه أصبح الآن متاحاً لنحو 500 شخص اختبار إصدارٍ تجريبي مبكر من التطبيق المفترض إتاحته للعموم قريباً.

ترامب كان قد أعلن عن خططه لإطلاق منصة التواصل الاجتماعي الجديدة في أكتوبر/تشرين الأول، ووعد بأن يكون نداً لشركات التكنولوجيا التي حظرت عليه استخدام منصاتها بعد اقتحام مؤيديه للكونغرس الأمريكي.

فيما تعهدت شركة Trump Media & Technology Group (TMTG) التي أنشأها ترامب لرعاية مشروعه الجديد في مجال الإعلام والتكنولوجيا، بتقديم "تجربة تفاعلية وخالية من الرقابة" على تطبيق تروث سوشل، ومع ذلك لا تزال التفاصيل الخاصة بشركة ترامب للإعلام والتكنولوجيا محاطة بالسرية وينظر إليها كثيرون في أوساط العمل بقطاعي التكنولوجيا والإعلام بعين الارتياب. 

وتشير التعليقات الواردة ممن اختبروا الإصدار التجريبي للتطبيق هذا الأسبوع إلى أن منصة ترامب الجديدة تُشابه منصة تويتر تشابهاً صارخاً.

منصة دونالد ترامب للتواصل الاجتماعي
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب – رويترز

إذ قالت ليز ويليس، وهي مراسلة ونائبة رئيس العمليات في شبكة Right Side Broadcasting الإعلامية المحافظة، لوكالة Reuters إنها تلقت رسالة بريد إلكتروني يوم الثلاثاء 15 فبراير/شباط تحمل دعوةً من شركة "ترامب للإعلام والتكنولوجيا لتجريب تروث سوشل"، وتمكنت ويليس من تنزيل التطبيق على جهاز آيفون الخاص بها من خلال موقع الاختبار التجريبي للمنصة TestFlight، وهو منتج مملوك لشركة آبل يستخدمه مبتكرو التطبيقات للاختبار قبل إتاحة تطبيقاتهم للعموم في متجر التطبيقات App Store. 

أضافت ويليس أن المستخدمين بدأوا في كتابة المنشورات على هذا الإصدار التجريبي من تروث سوشل على مدار اليوم السابق، فيما قالت الصحيفة إن التطبيق يستعين بدعاية يقول فيها إنه يتيح للمستخدمين نشر ما يسميه بـ"الحقيقة" على غرار تغريدات تويتر. 

وأشارت ويليس ومصدر آخر من شركة ترامب للإعلام والتكنولوجيا إلى أن التطبيق لا توجد فيه إعلانات.

كما يُتيح التطبيق للمستخدمين اختيار مَن يتابعون، وتجمع صفحة التغريدات الجارية مزيجاً من المنشورات الفردية وموجز أخبار يشبه الملخصات التي تقدمها صيغة بيانات RSS. ويتلقى المستخدم إشعاراً في حال أشار إليه مستخدم آخر أو بدأ في متابعته.

وفي إحدى الصور الملتقطة للتطبيق، تظهر عبارة "ستتوفر تجربة جديدة للتراسل الفوري قريباً، يرجى الترقُّب".

فيما قالت وكالة Reuters في تقرير لها إن شركة ترامب للإعلام والتكنولوجيا أصدرت نسخة محدَّثة Truth Social 0.9 من التطبيق صباح الأربعاء، والهدف هو تلافي أي عيوب من أجل "إعادة نشر الحقائق"، وهو المسمى الذي يستخدمه التطبيق بدلاً من (إعادة التغريد)، و"معالجة أبعاد الصور، وتحسين القدرة على معالجة الأخطاء، وإتاحة إنشاء الحسابات الشخصية" على المنصة.

وكشفت لقطة مصورة للتطبيق اطلعت عليها وكالة  Reuters أنه بحلول وقت متأخر من يوم الأربعاء 16 فبراير/شباط، بلغ عدد متابعي حساب ترامب على تطبيق تروث سوشل 317 متابعاً. ومن الجدير بالذكر هنا أن ترامب كان يتابعه 88 مليون متابع على موقع تويتر قبل حظره.

أما حساب ترامب على التطبيق، فيعرض "حقيقة" واحدة نُشرت قبل 3 أيام موثقة بعلامة حمراء ورسالة تقول: "تأهب.. سيراك رئيسك المفضل قريباً!".

وسلط دونالد ترامب جونيور الضوء على أول مشاركة لوالده على موقع تروث سوشل. وأشارت وكالة Reuters  إلى أن شخصيات إعلامية عديدة من التيار المحافظ المقرب من ترامب لديها حسابات على التطبيق، لكن لم يتسنَّ للوكالة الوصول إليهم فوراً للتعليق.

من جهة أخرى، لا يزال الغموض يحيط بالتطبيق، ويشمل ذلك الالتباس حول تاريخ إطلاقه؛ فقد قال ديفيد نونيس، الرئيس التنفيذي لشركة ترامب للإعلام والتكنولوجيا إن التطبيق من المقرر إطلاقه بحلول نهاية مارس/آذار. لكن ترامب قال في بيان الإعلان عن المنصة لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن إصداراً تجريبياً من المنصة سيكون مفتوحاً "للمستخدمين المدعوين" في نوفمبر/تشرين الثاني، وإنهم يخططون لأن يكون متاحاً للجمهور في بداية عام 2022.

تحميل المزيد