“خادم الشعب”.. حياة الرئيس الأوكراني ما قبل السياسة.. كان بطلاً لمسلسل كوميدي تنبأ بحكمه للبلاد

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/16 الساعة 15:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/31 الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني في مسلسل "خادم الشعب" المنتج قبل توليه الرئاسة بـ 4 سنوات - يوتيوب

"خادم الشعب" اسم مسلسل واسم حزب سياسي يعرفه الأوكران جيداً، خصوصاً أن قصة المسلسل تتطابق في بعض أجزائها بشكلٍ غريب مع قصة بطله الحقيقة، إذ تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول بعض القضايا السياسية، وتُسلط الضوء على رجل من عامة الشعب يتحول إلى رئيس البلاد بعد انتخابه بأغلبية ساحقة، وللصدفة أن بطل المسلسل فولوديمير زيلينسكي أصبح الرئيس الأوكراني بعد أعوام قليلة من طرح العمل.

الرئيس الأوكراني بطل مسلسل "خادم الشعب"

في العام 2015 كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (44 عاماً) ممثلاً كوميدياً يؤدي دور البطولة في مسلسل  "خادم الشعب" (Servant of the People).

دارت أحداث المسلسل حول الوضع السياسي في أوكرانيا، وسلط الضوء على عددٍ من القضايا السياسية في إطار المسلسل الكوميدي، وفيه لعب زيلينسكي دور مدرس تاريخ في مدرسة عامة يدعى "فاسيل بتروفيتش هولوبورودكو"، يتحول بالصدفة من رجل من عامة الشعب إلى أهم رجل سياسة، بانتخابه بأغلبية ساحقة ليكون رئيساً للبلاد.

الصدفة قادت "فاسيل" ليصبح رئيساً للبلاد، حينما صوّره أحد تلاميذه بينما يتحدث غاضباً عن الفساد في أوكرانيا، وينتقد الحكومة والنخبة السياسية بلهجة حادة، ثم انتشر هذا الفيديو بشكل واسع على الإنترنت تحت عنوان "مدرس تاريخ يفقد صوابه"، ثم بدأ الناس يطالبون بترشحه لرئاسة البلاد، لأنه مستاء من الفساد والحكومة مثلهم.

بشكل كوميدي تبدأ حياة "فاسيل" بالتغير على جميع الأصعدة، وترشح بالفعل لمنصب الرئيس، ورغم أن استطلاعات الرأي أظهرت أنه لن يتقدم على باقي المرشحين وليس له أمل في الفوز، فإنه حقق نجاحاً كبيراً بجمعه 67% من أصوات الناخبين.

ثم تنقلب حياة "فاسيل" رأساً على عقب، الرجل من عامة الشعب الذي أصبح يجلس فجأة بين نخبة البلاد ومسؤوليهم، وسلّط المسلسل الضوء على كيفية معاونة مساعديه له في كل الأمور، بدايةً من ارتداء الملابس والأحذية والساعات الحديثة، وكذلك طريقته في الحديث للصحافة وعامة الشعب وتعبيرات وجهه ونبرة صوته.

أيضاً سلط المسلسل الضوء على تغير معاملة كل من حول "فاسيل" له، وبعد أن كان مجرد مدرس مهمش تنتقده مديرته وتوبخه، أصبح شخصية هامة يمدحها الجميع ويهابونه ويتمنون مقابلته، ومع الوقت يتحول إلى زعيم حقيقي يلتف الشعب حوله ويسانده لمحاربة الفساد والنخبة التي تحاربه، وفق شبكة ABC News الأمريكية.

ممثل كوميدي ذو حس فكاهي دخل السياسة ليكون "خادم الشعب" 

قبل تقلّد زيلينسكي رئاسة البلاد، في مايو/أيار 2019، وحتى مسيرته في التمثيل، حصل على شهادة جامعية في القانون من جامعة كييف الاقتصادية الوطنية، ثم اتجه زيلينسكي المعروف بحسه الفكاهي إلى الكوميديا، ​​وأنشأ شركة Kvartal 95 لإنتاج الأفلام والرسوم المتحركة والعروض التلفزيونية، بما في ذلك مسلسله Servant of the People.

لكنه انتقل إلى عالم السياسة، في مارس/آذار من العام 2018، عندما أسس حزباً باسم مسلسله "خادم الشعب"، وساعده في تأسيس حزبه موظفو شركة Kvartal 95 الفنية، وبشكلٍ قريب من قصة المسلسل رشح زيلينسكي نفسه للرئاسة في العام التالي، وفاز فوزاً كاسحاً على الرئيس السابق بيترو بوروشنكو بحصده 73% من أصوات الناخبين.

أسباب التوتر بين روسيا وأوكرانيا
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي – رويترز

كانت النتيجة كبيرة، خصوصاً لـ"حملة بدأت كمزحة، لكنها ضربت على وتر حساس لدى الناخبين المحبطين من الفقر والفساد، والحرب التي استمرت خمس سنوات"، كما وصفتها صحيفة Daily Mail البريطانية.

وتحقق جزء من قصة المسلسل بعد 4 أعوام فقط على عرضه، وكانت نتيجتها أعلى حتى من تقييم المسلسل على IMDb (حقق 6.8/10 بتاريخ نشر التقرير)، لكن انتقلت الأحداث من عالم الكوميديا والدراما إلى عالم الواقع، حيث قال زيلينسكي للناخبين بعد فوزه بفضل أصواتهم "أعدكم لن أخذلكم أبداً".

أيضاً ما تشابه مع قصة المسلسل هي الشعبية الكبيرة للرئيس الجديد، إذ حافظ على شعبية جيدة خلال العام ونصف العام الأول في المنصب، مقارنة بالرؤساء السابقين في المرحلة نفسها، لكن هذه الثقة والشعبية تبخرت مع تصاعد التوترات بين كييف وموسكو في العام 2021، وتظهر استطلاعات الرأي الحالية أن عدد الأوكرانيين الذين لا يثقون به ضعف من يثقون به، كما أوضحت المحللة السياسية في مؤسسة "المبادرات الديمقراطية" ماريا زولكينا لصحيفة Los Angeles Times الأمريكية.

لكن اللافت بالنسبة لرئيس من خلفية فنية أنه أحاط نفسه ببعض المخضرمين في صناعة الأفلام والكوميديا، الذين يتمتعون بخبرات سياسية متواضعة، كان من بينهم أندريه يرماك، وهو منتج أفلام ومحامٍ، وأصبح يرأس مكتب الرئيس، ويُنظر إليه باعتباره يتمتع بنفوذ كبير.

تحميل المزيد