رئيس دولة أوروبية يصطحب طفلة إلى المدرسة.. أصيبت بمتلازمة داون وتعرَّضت للتنمُّر (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/13 الساعة 21:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/13 الساعة 21:44 بتوقيت غرينتش
مواقع التواصل الاجتماعي

اصطحب رئيس جمهورية مقدونيا الشمالية فتاة تبلغ من العمر 11 عاماً مولودةً بمتلازمة داون إلى المدرسة، بعد أن نما إلى علمه أنها تتعرَّض للتنمر، وذلك في لفتة إنسانية لاقت تداولاً واسعاً على موقع التواصل الاجتماعي، طبقاً لما أوردته شبكة CNN الأمريكية، الجمعة 11 فبراير/شباط 2022.

حيث أمسك الرئيس ستيفو بنداروفسكي بيد الطفلة التي تدعى إمبلا أديمي بينما كان يصطحبها إلى مدرستها الابتدائية في مدينة غوستيفار، يوم الإثنين 7 فبراير/شباط الجاري.

من جهته، قال متحدِّثٌ باسم مكتب رئيس مقدونيا الشمالية إن إمبلا عانت من التنمُّر في المدرسة بسبب متلازمة داون لديها، وهي حالةٌ وراثية تسبِّب صعوباتٍ في التعلُّم ومشكلاتٍ صحية وملامح معينة في الوجه.

فيما أكد مكتب بنداروفسكي، في بيان صحفي، أن الرئيس "تحدَّث إلى والديّ إمبلا حول التحديات التي تواجهها هي وعائلتها يومياً"، وناقشوا الحلول سوياً.

كما جاء في هذا البيان، أن "الرئيس قال إن سلوك من يعرضون حقوق الأطفال للخطر غير مقبول خاصةً عندما يتعلَّق الأمر بالأطفال الذين يعيشون نمواً غير نمطي".

شعور بالمساواة والترحيب

البيان أضاف: "يجب ألا يتمتعوا بالحقوق التي يستحقونها فحسب، بل يجب أن يشعروا أيضاً بالمساواة والترحيب في فصول المدرسة وساحات المدرسة. إنه التزامنا كدولة، ولكن أيضاً كأفراد، والعنصر الأساسي في هذه المهمة المشتركة هو التعاطف".

في حين تابع البيان الرئاسي: "سيساعد ذلك الأطفال مثل إمبلا، لكنه سيساعدنا أيضاً على التعلُّم منهم كيف نبتهج بصدق ونتشارك ونتضامن".

في السياق ذاته، شوهِدَ الرئيس جالساً مع عائلة إمبلا ويقدِّم لها الهدايا. وشوهِدَ كذلك وهو يلوِّح للطفلة البالغة من العمر أحد عشر عاماً عند بوابة المدرسة وهي تدخل المبنى، بحسب مقطع فيديو شاركه مكتب بنداروفسكي.

الإدماج مبدأ أساسي

كذلك نقل البيان الصحفي عن بنداروفسكي قوله: "نحن جميعاً متساوون في هذا المجتمع. جئت إلى هنا لتقديم دعمي وللتوعية بأن الإدماج مبدأ أساسي"، لافتاً إلى أن الرئيس "شجع ودعم" والدي إمبلا في كفاحهما من أجل حماية حقوق الأطفال مثل ابنتهما.

بنداروفسكي أشار أيضاً إلى أن "الأحكام المُسبَقة في هذا السياق هي العقبة الرئيسية أمام بناء مجتمعٍ متساوٍ وعادل للجميع"، مشدِّداً على "الالتزام القانوني والأخلاقي لتوفير التعليم الشامل، حيث ينصبُّ التركيز الرئيسي على تنمية المهارات والقدرات لدى الأطفال الذين يعيشون عملياتٍ تنموية مختلفة".

كانت مقدونيا الشمالية جزءاً من يوغوسلافيا، وهي دولةٌ صغيرةٌ غير ساحلية تقع في جنوبيّ شرق أوروبا ويبلغ عدد سكَّانها مليونيّ نسمة.

جدير بالذكر أن "متلازمة داون" هي طفرة جينية نتيجة كروموسوم زائد في خلايا الجسم، وتعتبر من الظواهر الناتجة عن خلل في الصبغيات أو المورثات، وتسبب درجات متفاوتة من الإعاقة العقلية والاختلالات الجسدية. كما يصاحب المتلازمة غالباً ضعف في القدرات الذهنية والنمو البدني، وبمظاهر وجهية مميزة.

تحميل المزيد