بيع 200 حذاء رياضي في مزاد مقابل 25 مليون دولار! أصدرت بأعداد محدودة وابتكرها مصمم شهير

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/10 الساعة 14:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/10 الساعة 14:43 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لحذاء رياضي

أعلنت دار مزادات Sotheby's، الأربعاء 9 فبراير/شباط 2022، أن مزاد مجموعة الأحذية الرياضية ذات الإصدار المحدود التي ابتكرها المصمم الأمريكي الراحل فيرجيل أبلوه لـNike وLouis Vuitton قد جمع 25 مليون دولار، بينما وصل سعر أحد الأحذية إلى 350 ألف دولار بحسب تأكيدات دار المزادات.

حسب تقرير لصحيفة The Times البريطانية، الخميس 10 فبراير/شباط، فقد أُغلق المزاد على 200 زوج من أحذية "نايكي إير فورس 1″، التي تتميز بالجلد البني الذي يحمل شعار Louis Vuitton، في يوم الثلاثاء الثامن من فبراير/شباط، كما تجاوز المزاد تقديرات Sotheby's، التي كانت تتوقع وصول سعر الزوج الواحد إلى 15 ألف دولار على أقصى تقدير.

The most expensive item in the sale fetched $350,000, far exceeding Sotheby's expectations

يُذكر أن أبلوه، المصمم المُبتكِر ومنسق الأغاني الشهير والمهندس المعماري، قد توفي في نوفمبر/تشرين الثاني بعد صراعٍ مع السرطان وهو في الـ41 من عمره. 

كان أبلوه أول أمريكي من ذوي البشرة السمراء يتم اختياره كمديرٍ إبداعي لدار أزياءٍ كبرى في باريس، وذلك حين انضم إلى Louis Vuitton عام 2018، كما يُنسب إليه الفضل في إدخال ملابس الشارع والنهج الأقل نخبوية إلى عالم الأزياء الفاخرة.

حيث صمم أبلوه الأحذية الرياضية محدودة الإصدار للمرة الأولى من أجل تشكيلة ربيع-صيف 2022، وذلك احتفالاً بالذكرى الأربعين لأحذية نايكي إير فورس 1 التي أُطلِقَت للمرة الأولى عام 1982. وتُعتبر تلك التصاميم واحدةً من آخر أعمال أبلوه قبل وفاته.

فُتِح المزاد عبر الإنترنت في أواخر يناير/كانون الثاني بعد طول انتظار،  إذ بدأ بسعر 2000 دولار لكل زوج، لكن سعر الزوج وصل في المتوسط إلى 125 ألف دولار، في حين بيع أرخص زوج مقابل 75 ألف دولار لتصير المجموعة من بين أغلى الأحذية الرياضية التي بيعت بالمزاد على الإطلاق.

كانت أغلى الأحذية قيمةً هي تلك التي صممها مغني الراب الأمريكي كانييه ويست، الذي يعتبر من أقدم شركاء أبلوه.

بينما بيع النموذج المبدئي لزوجٍ من أحذية نايكي إير ييزي 1، التي صممها كانييه، مقابل 1.8 مليون دولار أمريكي في Sotheby's العام الماضي، كما باعت دار المزادات أيضاً زوجاً من أحذية نايكي التي ارتداها لاعب كرة السلة الأسطوري مايكل جوردان خلال إحدى المباريات مقابل 1.47 مليون دولار.

في حين سيذهب ريع المزاد لصالح صندوق منحٍ أنشأه أبلوه لدعم المصممين والتلاميذ الشباب من ذوي البشرة السمراء.

تحميل المزيد