بطلة شطرنج عالمية تقاضي “نتفليكس” وتطلب تعويضاً بالملايين.. مشهد بمسلسل “مناورة الملكة” أغضبها

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/29 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/29 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
مسلسل "مناورة الملكة" حقق نجاحاً عالمياً - Getty images

حكمت قاضية في لوس أنجلوس بإمكانية النظر في دعوى رفعتها بطلة عالمية سابقة في الشطرنج، تطالب فيها شركة "نتفليكس" العملاقة بدفع مبلغ 5 ملايين دولار، بدعوى أنها تعرضت للتشهير في حلقة من مسلسل "مناورة الملكة" (The Queen's Gambit).

وكالة الأنباء الفرنسية، قالت السبت 29 يناير/كانون الثاني، إن المعلمة في لعبة الشطرنج نونا غابرينداشفيلي (80 عاماً)، المنحدرة من جورجيا، رفعت دعوى في سبتمبر/أيلول 2021، قالت فيها إن حواراً في أحد مشاهد المسلسل، تدّعي فيه إحدى الشخصيات أنها "لم تواجه رجالاً أبداً" في حياتها المهنية، كان ينطوي على "تمييز جنسي صارخ ومنحى تحقيري".

كانت غابرينداشفيلي قد واجهت العشرات من المنافسين الذكور بحلول عام 1968، وهو العام الذي تدور فيه بشكل أساسي أحداث مسلسل "مناورة الملكة" الذي حقق نجاحاً كبيراً.

محامو "نتفليكس" دفعوا باتجاه ردّ الدعوى على أساس أن المسلسل عمل خيالي، وبالتالي ينضوي تحت بنود التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة الذي يصون حرية التعبير.

لكن القاضية الفيدرالية فيرجينيا فيليبس رفضت يوم الخميس، 27 يناير/كانون الثاني 2022، طلبهم، مشيرة إلى أن "حقيقة أن المسلسل عمل خيالي لا تعفي نتفليكس من المسؤولية عن التشهير إذا كانت جميع عناصر التشهير متوافرة".

يستند مسلسل "مناورة الملكة"، وهو من بطولة أنيا تايلور جوي، إلى رواية صدرت عام 1983 للكاتب والتر تيفيس، وتحكي قصة فتاة يتيمة تصبح أعظم لاعبة شطرنج في العالم.

فعلى الرغم من أن شخصية "بيث هارمون" المركزية في المسلسل خيالية، فإن المسلسل يتطرق إلى أسماء حقيقية كثيرة في مجال الشطرنج، بينها غابرينداشفيلي.

كانت غابرينداشفيلي أول امرأة تحصل على لقب معلمة كبيرة من الاتحاد الدولي للشطرنج في عام 1978.

القصة الحقيقية وراء الطفلة العبقرية في مسلسل The Queen's Gambit | عربي بوست
مسلسل "مناورة الملكة" يُعتبر أحد أشهر مسلسلات "نتفليكس"

يُعد مسلسل "مناورة الملكة" أحد أشهر المسلسلات التي أنتجتها "نفليكس"، وهو مكوَّن من سبع حلقات، ومشوِّق للغاية، ويعطينا نظرة متعمقة على عالم الشطرنج الذي لا يُعرَف عنه الكثير، وحياة النساء بأمريكا في الستينيات.

كانت "نتفليكس" قد أعلنت في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 أنّ مسلسلها "مناورة الملكة" هو الأكثر مشاهدة في تاريخ الشبكة، بعد أن شاهده 62 مليون مستخدم خلال 28 يوماً.

تسبب المسلسل في زيادة اهتمام العالم بالشطرنج، فوفقاً لموقع eBa فقد زادت عمليات البحث عن "مجموعات الشطرنج" على الموقع بنسبة  273% في الأيام العشرة التالية للعرض الأوَّل للمسلسل على "نتفليكس"، بما يعادل عملية بحث واحدة تقريباً كل 6 ثوانٍ.

تحميل المزيد