إجلاء ملك “تونغا” من قصره بسبب انفجار بركان وسط تحذيرات من “تسونامي” في المحيط الهادئ (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/15 الساعة 18:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/15 الساعة 18:03 بتوقيت غرينتش
أعاصر وأمواج عاتية تضرب جزيرة تونغا - مواقع التواصل الاجتماعي

ذكرت وسائل إعلان نيوزيلاندية، السبت 15 يناير/كانون الثاني 2022، أن السلطات في مملكة جزيرة تونغا البولينيزية، قامت بإجلاء الملك أهو إيتو توبو السادس، من قصره، وذلك بعد اقتراب خطر الانفجار البركاني الذي ضرب العاصمة نوكوالوفا.

Image
ملك تونغا بمقر الأمم المتحدة

 إذاعة "آر إن زي" النيوزيلندية، أكدت أن قوات الشرطة والجيش رافقوا الملك من القصر إلى فيلا بعيدة من الشاطئ، وذلك بعد أن غمرت المياه أراضي القصر والشارع الرئيسي في المدينة.

 كما وجهت نداء إلى السكان بالابتعاد عن المناطق الساحلية والانتقال إلى منطقة مرتفعة.

في وقت سابق من السبت، قال المركز الأمريكي لمراقبة أمواج المد العاتية (تسونامي) في المحيط الهادئ إن "أمواج تسونامي خطيرة" نتجت عن نشاط بركاني في تونغا.

كما أضاف في بيان أن ساموا الأمريكية مهددة بتقلبات في مستوى البحر وأمواج محيط قوية قد تشكِّل تهديداً للشواطئ في مدن ساحلية.

تحذيرات من تسونامي

فقد ثار بركان تحت الماء قبالة تونغا، السبت، مما أثار تحذيرات من حدوث موجات مد بحري عاتية (تسونامي) في عدد من دول المحيط الهادئ، وأظهرت تغطية مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي موجات تقتحم بيوتاً.

مركز لرصد موجات التسونامي مقره الولايات المتحدة، قال إنه رصد أمواج مد في عاصمة تونغا وعاصمة ساموا الأمريكية.

في أستراليا، ذكرت هيئة رصد الزلازل أن البركان ثار الساعة 04:10 بتوقيت غرينتش على بعد حوالي 65 كيلومتراً شمالي نوكو ألوفا عاصمة تونغا وتسبب في موجات مد ارتفاعها 1.2 متر.

كما قالت الهيئة إنها تواصل متابعة الوضع، لكنها لم تصدر تحذيراً بالنسبة للبر الرئيسي في أستراليا أو جزرها أو الأراضي التابعة لها.

بدوره، ذكر مركز التحذير من موجات التسونامي في المحيط الهادئ أنه رصد موجات ارتفاعها 2.7 قدم (83 سنتيمتراً) في نوكو ألوفا وموجات ارتفاعها قدمان في باجو باجو عاصمة ساموا الأمريكية.

في حين أصدرت فيجي تحذيراً من موجات مد، وحثت السكان على تجنب الشواطئ "نظراً لوجود تيارات قوية وموجات خطيرة".

موجات عاتية

فقد نشر جيسي تويسينو، المذيع التلفزيوني بالقناة الأولى في فيجي، تسجيلاً مصوراً على تويتر يظهر موجات ضخمة تغمر الشاطئ وأناساً يحاولون الهرب بسياراتهم من أمام الموجات القادمة.

بينما رفع مركز الرصد بالولايات المتحدة التحذير لاحقاً بالنسبة لمنطقة ساموا الأمريكية.

فقد كان المركز في وقت سابق إنه رصد موجات تسونامي ارتفاعها قدمان في عاصمة ساموا الأمريكية عقب النشاط الزلزالي في تونغا.

كما أضاف أن خطر موجات المد لا يزال قائماً، وأن التقلبات في مستوى البحر وأمواج المحيط القوية تشكل خطراً على طول الشواطئ.

الأمر نفسه في نيوزيلندا، التي أصدرت إدارة الطوارئ فيها تحذيراً من إمكانية حدوث مد بحري على السواحل الشمالية والشرقية.

وعلى فيسبوك وضعت هيئة الخدمات الجيولوجية في تونجا منشوراً أمس الجمعة قالت فيه إن البركان أطلق رماداً وبخاراً وغازاً لمسافة وصلت إلى 20 كيلومتراً في الهواء. ويبلغ نصف قطر البركان 260 كيلومتراً.

تحميل المزيد