أمريكا تتجه لإنتاج لقاح جديد ضد كورونا! فاوتشي: حدَّدنا مضادات حيوية قادرة على القضاء على المتحورات

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/11 الساعة 21:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/11 الساعة 21:27 بتوقيت غرينتش
خبير الأمراض المعدية الأمريكي، أنتوني فاوتشي - رويترز

كشف مدير المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، الثلاثاء 11 يناير/كانون الثاني 2022، عن تمكن علماء أمريكيين من الوصول إلى "أجسام مضادة تملك القدرة على القضاء على المتحورات الجديدة لفيروس كورونا"، وذلك وفق تصريح نقلته وسائل إعلام أمريكية.

المسؤول الصحي الأمريكي، عبر عن أمله في أن ينتج عن هذا الاكتشاف تطوير لقاح جديد يرتكز على هذه الأجسام المضادة، من أجل القضاء بشكل كلي على متحورات كورونا.

المتحدث نفسه، أكد أنه على الرغم من سرعة انتشار متحور "أوميكرون" الدي غزا العالم، فإنه "لم يستطع التغلب على مكونات اللقاحات الحالية"، مشدداً على أن الجرعات المعززة للقاح تساهم في الحماية من أعراض المتحور المذكور.

في وقت سابق من الثلاثاء، وجهت اللجنة الاستشارية الأمريكية دعوة إلى منظمة الصحة العالمية من أجل البحث حول لقاحات جديدة تحمي من الفيروس بشكل أكثر فاعلية.

في حاجة إلى مزيد من الأبحاث

بدورها، قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت لقاحات كورونا الحالية توفر حماية كافية ضد سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا والشديدة العدوى، حتى مع قيام الشركات المصنعة بتطوير لقاحات من الجيل التالي.

إذ تهدف أحدث إفادة تقنية صادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى الإجابة عن بعض الأسئلة الكبيرة العالقة حول أوميكرون الذي ظهر لأول مرة في نوفمبر/تشرين الثاني، مثل شدته وقدرته على الانتشار وتفادي اللقاحات. كما أنها تحدد الأولويات للدول الأعضاء فيها.

لكن لم يكن لدى المنظمة إجابة فورية عن أحد الأسئلة الرئيسية بشأن ما إذا كانت هناك حاجة إلى لقاح جديد خاص بأوميكرون الآن.

وقالت: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث من أجل فهم أفضل لإمكانية تملص أوميكرون من المناعة التي يسببها اللقاح والإصابة، والاستجابات الخاصة بأوميكرون للقاحات". كان مسؤول في منظمة الصحة العالمية قد قال في وقت سابق إن هذه المسألة تتطلب "تنسيقاً عالمياً" ولا ينبغي تركها للشركات المصنعة للقاحات بمفردها.

يذكر أن بعض شركات تصنيع اللقاحات تقوم  بالفعل بتطوير لقاحات من الجيل التالي تستهدف هذه السلالة شديدة العدوى التي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب إفريقيا وهونغ كونغ.

أكثر من نصف سكان أوروبا مصابون بـ"أوميكرون"

هذا ما كشف عنه كبير مسؤولي منظمة الصحة العالمية في أوروبا، الثلاثاء، والذي قال إنه من المتوقع إصابة أكثر من نصف سكان القارة بسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا في خلال الستة أو الثمانية أسابيع المقبلة.

هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، صرح في إفادة صحفية أن القارة شهدت تسجيل أكثر من سبعة ملايين إصابة جديدة بكوفيد-19 في الأسبوع الأول من 2022 بما يزيد عن الضعف خلال فترة أسبوعين.

كما تابع كلوج: "بهذا المعدل، يتوقع معهد القياسات الصحية والتقييم إصابة أكثر من 50% من سكان المنطقة بأوميكرون خلال الستة أو الثمانية أسابيع المقبلة".

تحميل المزيد