فيديو لكلب آلي حربي بدأ الجيش البريطاني بتجنيده! ينفذ مهامَّ خطيرة وقادر على اكتشاف مواد نووية

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/01 الساعة 09:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/01 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
الجيش البريطاني يبدأ في تجنيد كلاب آلية حربية - رويترز

بدأ الجيش البريطاني في تجنيد أولى الكلاب الحربية الآلية، التي تسمى Spot، والتي يمكنها التنقل في التضاريس الوعرة، وتوصيل الإمدادات في مناطق الحرب، وفحص القنابل، والتي يمكنها العمل في ظروف جوية صعبة للغاية. 

صحيفة The Times البريطانية، قالت الجمعة 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن الكلب الآلي يمتلك ذراعاً يمكن استخدامها للعثور على الأشياء، وأجهزة استشعار يمكنها الكشف عن المواد الإشعاعية والنووية.

يزن الكلب الآلي 70 رطلاً (31.7 كيلوغرام)، ويمكنه صعود السلالم، وفتح الأبواب، ورفع نفسه بعد السقوط، وسحب الأشياء التي يصل وزنها إلى 44 رطلاً (20 كيلوغراماً) من خلال فكه.

وُضِع الكلب، الذي ابتكرته شركة Boston Dynamics الأمريكية، تحت الاختبار في مزرعة نائية بالقرب من سويندون، ويمكن أن يعمل في درجات شديدة الحرارة ويتحرك بسرعة نحو 3.5 ميل (5.6 كيلومتر) في الساعة.

الصحيفة نقلت عن مصادر قولها إنَّ "الجيش سيحصل على خمسة كلاب آلية هذا العام، بما في ذلك طراز آخر باسم "V60″ من شركة Ghost Robotics الأمريكية".

جيمس غافين، رئيس مجموعة القدرات المستقبلية التابعة لوزارة الدفاع البريطانية، قال إنه "بدلاً من استخدام الأفراد يمكن استخدامها (الكلاب الآلية) في البيئات الحضرية الخطرة والمعقدة لمهام إعادة الإمداد، ما يقلل كثيراً من المخاطر على حياة جنودنا".

أضاف أنَّ الكلاب الآلية ليست مصممة لتحل محل كلاب الجيش الحقيقية العاملة.

في بعض البيئات يُمنَح الكلب الآلي بدلة لحمايته من أي تلوث إشعاعي، ويمكنه أيضاً استخدام المسح بالليزر والتصوير بأشعة غاما لجمع معلومات قيمة، وللكشف عن المواد النووية والمتفجرات والمخدرات. 

يمكن تجهيز كلب V60 بهوائيات للاتصال بشبكات الجيل الخامس، ووضعه في مناطق نائية، بحيث يمكن تزويد القوات بتغطية في هذه المواقع.

تخضع الكلاب للاختبار ضمن برنامج يسمى "Project Theseus"، الذي يهدف إلى تحويل الجيش إلى قوة قتالية أحدث وأكثر فتكاً.

ففي إطار هذا المشروع يدرس الجنود التكنولوجيا التي يمكن أن تساعدهم في الميل الأخير قبل خط المواجهة؛ لذلك يتم إبعاد القوات عن طريق الأذى.

كلب آلي حربي بدأ الجيش البريطاني في تجنيده – يوتيوب

كانت صحيفة The Independent البريطانية، قد نقلت في أكتوبر/تشرين الأول 2020، عن قائد أركان الدفاع بالجيش البريطاني، السير نيك كارتر، قوله إن الجيش البريطاني قد يستعين بما يصل إلى 30 ألف "جندي آلي"، للقتال جنباً إلى جنب مع جنوده البشريين في المستقبل القريب، لا سيما مع اضطرار الجيش البريطاني إلى التحديث ورفع مستوى قواته.

أشار كارتر إلى أن القوات المسلحة المعدَّة لما بعد عام 2030 يمكن أن تضم أعداداً كبيرة من الآلات المستقلة أو التي يجري التحكم فيها عن بعد للقيام بالمهام.

أضاف كارتر: "أظن أنه يمكن أن يكون لدينا جيش قوامه 120 ألف جندي، منهم 30 ألفاً من الروبوتات، من يدري؟"، بالإضافة إلى ذلك، قال الجنرال البريطاني، في تصريحات لبرنامج The Andrew Marr Show الذي يُعرض على شبكة BBC، إن الروبوتات سيكون لها دورٌ في ساحات القتال على مدار السنوات العشر القادمة، كجزء من قوات مسلحة جديدة "مختلفة تماماً".

تحميل المزيد