زوكربيرغ يزيد مساحة عقار في هاواي بقيمة 17 مليون دولار! اقتنى أرضاً شهدت مقتل 7 أشخاص قبل سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/29 الساعة 16:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/29 الساعة 16:33 بتوقيت غرينتش
مارك زوكربيرغ وزوجته تشان/ رويترز

قالت صحيفة The Guardian البريطانية إن مارك زوكربيرغ أضاف 110 أفدنة إلى عقار مثير للجدل تبلغ مساحته 1500 فدان ويقع في مقاطعة كاواي بولاية هاواي الأمريكية، مقابل 17 مليون دولار، أما المثير للجدل فيما اقتناه زوكربيرغ أنه خزان تسبب في فاجعة قبل سنوات وأودى بحياة عدد من الأشخاص.

حسب تقرير للصحيفة، الأربعاء 29 ديسمبر/كانون الأول 2021، فإن قطعة الأرض البالغة مساحتها 110 أفدنة، التي اشتراها مؤسس فيسبوك وزوجته مؤخراً، تضم خزان كا لوكو، وهو خزان مياه عمره 100 عام انهار في 2006 وأطلق معه 400 مليون غالون مياه تسببت في قتل سبعة أشخاص عند الشاطئ الشمالي لمقاطعة كاواي.

خطر كبير

قال بن لابولت، المتحدث باسم الزوجين، إن الخزان يشكل مصدر خطورة كبيراً ولم يخضع لأي إصلاحات.

فقد أبلغ لابولت موقع Business Insider أن آل زوكربيرغ ملتزمون بالوفاء بالمتطلبات القانونية المحيطة بالخزان.

تابع لابولت كذلك: "مارك وبريسيلا (تشان) يواصلان تأسيس بيتهما في مزرعة كولايو"، وأضاف أنهما عملا "عن كثب مع عدد من الشركاء المجتمعيين من أجل تسيير مزرعة نشطة، وتعزيز الحفاظ على البيئة، وإنتاج مزروعات مستدامة، وحماية الحياة البرية، والتطلع لتوسيع نطاق جهودهما من أجل ضم هذا العقار الإضافي".

Pila'a Beach, center, shown in 2017, sits below hillside and ridgetop land owned by Facebook CEO Mark Zuckerberg on the north shore of Kauai in Hawaii.
جزيرة هاواي

وأتي تملّك زوكربيرغ الأحدث بعد عملية استحواذ لعقار بمساحة 750 فداناً مقابل 100 مليون دولار في أواخر 2014 وأخرى لعقار بمساحة 600 فدان مقابل 53 مليون دولار في مارس/آذار تضمنت شاطئاً عاماً ومزرعة ماشية نشطة.

قرارات مارك تثير غضب جيرانه

قوبل امتلاك زوكربيرغ لهذا العقار الضخم بانتقادات وحالة جدل في الماضي، ففي عام 2016، أغضب مؤسس فيسبوك جيرانه عندما شيد جداراً حجرياً حول العقار أعاق الوصول اليسير إلى شاطئ بيلا، في محاولة لتقليص الطريق السريع والحد من ضوضاء الطريق.

بعد ذلك في عام 2017، رفع محامو زوكربيرغ قضايا ضد مئات الأشخاص من السكان المحليين في هاواي، الذين يملك بعضهم حصةً في جيوب صغيرة داخل محيط العقار. 

ستخدم هذه الدعاوى القضائية "البسيطة" للتخلص من التاريخ المعقد لملكية الأراضي في ولاية هاواي، بل يُجبَر ملاك هذه الجيوب الصغيرة أحياناً على بيعها في مزاد. 

قيما يُطلب في قضايا محددة من المدعى عليهم دفع الأتعاب القضائية التي دفعها المدعي، وهو في هذه الحالة خامس أغنى رجل في العالم.

السكان الأصليون غاضبون

في هذا السياق، تقول كابوا سبروت، أستاذة القانون في جامعة هاواي خلال حديثها مع صحيفة The Guardian في 2017: "هذا هو وجه النيوكولونيالية. مع أن أي بيع قسري قد لا يُجبر الناس فعلياً على النزوح، فإنه يكون المسمار الأخير في نعش فصلنا عن أراضينا".

كما تابعت: "بالنسبة لنا نحن السكان الأصليين لهاواي، الأرض هي أسلافنا، إنها أجدادنا.. إنك لا تبيع جدتك ببساطة".

في نهاية المطاف، سحب زوكربيرغ الدعاوى، وقال إنه وزوجته يريدان "فعل الصواب، والتحدث مع المجتمع، والعثور على نهج أفضل". وفي النهاية، بيعت هذه الجيوب الصغيرة في مزاد.

أوضحت صحيفة The Guardian أن زوكربيرغ يملك بالإضافة إلى عقاره في هاواي، حوالي 1400 فدان و10 منازل في بالو ألتو وسان فرانسيسكو وبحيرة تاهو بولاية كاليفورنيا، وتصل القيمة الإجمالية لعقاراته لحوالي 320 مليون دولار.

تحميل المزيد