من أثاث المنزل إلى مقاعد السيارة وحتى الأحذية.. كيف تنظف الجلد الحقيقي؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/24 الساعة 20:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/24 الساعة 20:27 بتوقيت غرينتش
يعد الخل الأبيض والماء مزيجاً جيداً وطبيعياً لتنظيف الجلد، علماً أنه يجب تنظيفه فقط في المكان الذي اتسخ/ Istock

تماماً مثل تنظيف الملابس البيضاء والحرير والألياف الدقيقة، فإن تقنيات تنظيف الجلد المناسبة هي التي تضمن استمرار الممتلكات المصنوعة من الجلد لسنوات عديدة.

تقول خبيرة التنظيف البيئي والمديرة التنفيذية لشركة AspenClean أليسيا سوكولوفسكي، إن "الجلد مادة عضوية ومسامية تماماً، وفي حين أنه متين ويضيف لمسة من الرقي، لكنه يمكن أن يتلف بواسطة المنظفات الكيميائية القاسية مثل مواد التبييض والمذيبات التي تحتوي على الأمونيا".

وتضيف لموقع Reader's Digest: "إذا كانت لديك بقعة على الأثاث الجلدي، فيمكنك إما صنع منظفات لطيفة ولكن فعالة في المنزل وإما شراء منظفات معينة مناسبة للجلد".

كيف تنظف الجلد الحقيقي؟

الخل الأبيض والماء

يعد الخل الأبيض والماء مزيجاً جيداً وطبيعياً لتنظيف الجلد، علماً أنه يجب تنظيفه فقط في المكان الذي اتسخ.

يمكن للمذيب المعتمد على الحمضيات أن يزيل الأوساخ وكذلك الصابون مرطب طبيعي بالكامل وبعض الماء الدافئ، فالترطيب جزء مهم من تنظيف الأشياء المصنوعة من الجلد.

يحتاج الجلد، مثل بشرتنا إلى حد كبير، إلى الترطيب والعزل عن الهواء بعد التنظيف. 

من المهم إنهاء تنظيف البقع عن طريق معالجة القماش بأكمله أو قطعة الأثاث أو العناصر الجلدية الأخرى ببلسم منظف.

بخاخ الشعر المثبت

ومن الخدع التي يسهل اللجوء إليها استخدام مثبتات الشعر العادية أو "السبراي"، على سبيل المثال إزالة البقع على المقاعد الجلدية.

قم برش المناطق المصابة ببخاخ الشعر المثبت، ثم امسح البقعة برفق بقطعة قماش ماصة بطريقة دائرية، لتراها تختفي على الفور.

معجون الأسنان

بلل المنطقة المتسخة بقطعة قماش ولكن بدون نقعها؛ ضع قليلاً من معجون الأسنان الأبيض على البقعة واستخدم فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف البقع. 

امسح المنطقة بقطعة قماش نظيفة عند الانتهاء، ثم جففها بمنشفة. سيزيل معجون الأسنان أيضاً البلى، حسب ما نشره موقع HGTV المختص بالمنازل.

بقع الزيت

لإزالة الزيت أو الشحوم، يجب رش صودا الخبز أو نشا الذرة على البقعة، ثم فركها برفق. دعها لبضع ساعات أو بين عشية وضحاها كي تمتص الصودا أو النشا الزيت، وأخيراً امسح المسحوق بقطعة قماش ناعمة.

كيف تنظف الجلد الحقيقي
لإزالة الزيت أو الشحوم، يجب رش صودا الخبز أو نشا الذرة على البقعة/ Istock

كيفية ترطيب الجلد الحقيقي

إذا كان لديك مستحضر منظف ومرطب للجلد الحقيقي، فيجب أن يتم استخدامه مرة واحدة كل بضعة أشهر. (ويمكن وضع كمية بحجم عملة نقدية على قطعة قماش خالية من النسالة لتغطية كرسي جلدي كبير أو عدة أزواج من الأحذية).

إذا كنت تفضل استخدام منعّم جلدي طبيعي، فيمكن صنع تركيبة زيتية في المنزل. 

يقول سوكولوفسكي: "لترطيب الجلد وحمايته من البقع المستقبلية والأضرار الأخرى، فإن الجمع بين جزء واحد من الخل مع جزأين من زيت بذر الكتان أو زيت بذور الكتان يوفر حاجزاً كبيراً. امسح هذا الخليط في دوائر محكمة على سطح الجلد واتركه طوال الليل. سوف يمتص الجلد جزءاً منه، ويمكن مسح الفائض وتلميعه في صباح اليوم التالي بخرقة نظيفة".

وحماية الأشياء المصنوعة من الجلد الحقيقي تعني عملياً إبقاءها مرطبة وناعمة، فكلما قل تعرض الجلد الحقيقي للماء أو الهواء الرطب جف وتشقق.

تحميل المزيد