يمكنك تناولها حتى إن كنت تعاني من حساسية اللاكتوز، وليست مفضلة للفئران حتى.. خرافات ليست صحيحة عن الجبن!

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/22 الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/22 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش

على اختلاف أنواعها ونكهاتها، لا يوجد أحد منا لا يحب الجبن بطريقة أو بأخرى سواء على الفطور أو مع المعكرونة أو فوق البيتزا أو في المعجنات. 

ورغم حبنا الكبير لها فإن هناك الكثير من المعلومات غير الصحيحة لدينا عنها. فعلى سبيل المثال، يعتقد البعض ممن لديهم حساسية تجاه اللاكتوز أن عليهم أن يتجنبوا جميع أنواع الجبن لأنها قد تضرهم.

ويعتقد البعض الآخر أن جودة الجبنة مرتبطة بعمرها، ولحفظها بشكل جيد يجب تغليفها جيداً ووضعها في باب البراد المخصص لمشتقات الألبان.

في الواقع كل ما سبق وأكثر منه هي مجرد معلومات خاطئة عن الجبنة، حتى إنها ليست طعام الفئران المفضل!

تابع معنا القراءة لتتعرف في هذا التقرير على أكثر المعلومات الشائعة عن الجبن والتي اتضح أنها غير صحيحة.

الجبن

يمكنك الطهي باستخدام الجبن الأرخص

قد يكون سعر بعض أنواع الجبن ضعف سعر الأصناف الأخرى في السوبر ماركت، لكنك ستحتاج فقط إلى نصف الكمية عندما تستخدم جبناً جودتها عالية.

على سبيل المثال إذا كنت تستخدم جبن الشيدر للمعكرونة، فستحتاج إلى كمية أكثر بكثير مما قد تستخدمه إذا اخترت نوعية رخيصة وليست جيدة بشكل كافٍ من حيث الكثافة.

الجبن المبشور مسبقاً جيد

تمتلئ المحال التجارية بعلب جبن البارميزان أو الموزاريلا أو الشيدر المبشور مسبقاً بحجة تسهيل المهام عليك. لكن إضافة هذا الجبن إضافة رهيبة لوصفاتك.

بمجرد أن يبشر الجبن، يبدأ في التأكسد، مما يعني أنه يبدأ أيضاً في فقدان نكهته.

الجبن الأقدم أفضل

هناك أجبان طازجة رائعة وأجبان قديمة رهيبة النكهة. في الحقيقة، ترتبط جودة أي نوع من الجبن بجودة الحليب ومهارة صانع الجبن أكثر من ارتباطها بمدة بقائها وحفظها بهدف تعتيقها، كما يشير موقع All Recipes.

ويرتبط الأمر بشكل وثيق بتفضيلات الشخص نفسه، إذا كان يحب نكهة الجبن القديم الحادة أو الجبن الطازج.

الجبن

إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز، عليك تجنب الجبن

الأشخاص الذين تم تشخيصهم من قبل الطبيب على أنهم لا يتحملون اللاكتوز، قد يعتقدون أن جميع أنواع الجبن محظورة. بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب أو الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل شديد، قد يكون هذا هو الحال، لسوء الحظ. لكن حساسية الحليب أمر مختلف تماماً.

هناك قاعدة عامة تقول: كلما كان الجبن طازجاً زادت نسبة اللاكتوز التي تحتوي عليها، لذا فإن أولئك الذين يعانون من حساسية اللاكتوز سيحتاجون إلى تجنب الأصناف الأكثر دسماً مثل الريكوتا أو الجبن القريش، كما أشار موقع Real Simple.

الجبن الطبيعي القديم، مثل الشيدر والبارميزان والسويسري، هو الجبن الذي يحتوي على نسب ضئيلة من اللاكتوز، إذ يتم تصريف معظم اللاكتوز مع مصل اللبن السائل، ويتم تغيير الكمية الصغيرة المتبقية في اللبن الرائب إلى حمض اللاكتيك أثناء تسوية الجبن، ثم تبقى كميات ضئيلة من اللاكتوز.

أما الجبن الذي يحوي نسباً أعلى قليلاً، لكنها لا تزال منخفضة بالنسبة لأنواع أخرى، (أقل من 5 غرامات من اللاكتوز)، هو الجبن الطازج غير الناضج، مثل جبن الموزاريلا والجبن الكريمي والريكوتا، كما أشار موقع  LifeHacker.

تتمثل الخطوة الأولى في صناعة الجبن في إضافة بكتيريا حمض اللاكتيك إلى الحليب، التي تحول اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك.

حتى الأجبان الطازجة فقدت ما يصل إلى 90٪ من اللاكتوز الموجود أصلاً في الحليب. بمجرد أن يصبح عمر الجبن أكثر من شهر، لا يتبقى فيه اللاكتوز.

القطع المقرمشة في الجبن المعتق هي بلورات ملح

الملح عنصر مهم في الجبن، لكن تلك البلورات الموجودة في الجبن المعتق ليست ملحاً.

مع تقدم الجبن في العمر، تكسر عملية التخمير الدهون والبروتينات. يتكون البروتين من الأحماض الأمينية، وعندما تتفكك تلك الأحماض الأمينية، فإنها تتبلور. يُطلق على أول حمض أميني ينفصل اسم "التيروزين"، ومعظم البلورات الموجودة في الجبن هي بلورات التيروزين.

وهناك حقيقة ممتعة، التيروزين هو محفز لإنتاج الجسم للدوبامين، وهو إحدى المواد الكيميائية لهرمون "السعادة". لذلك، قد يحسن الجبن المعتق من مزاجك قليلاً!

الفئران تحب الجبن

لطالما خدعتنا الأفلام الكرتونية بحيلة إذا كنت تريد الإمساك بفأر، فاملأ المصيدة بالجبن.

لكن درس باحثون من جامعة مانشستر متروبوليتان ما يجذب القوارض وما ينفرهم، ووجدوا أنهم يفضلون الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر ، مثل الشوكولاتة، لأن النظام الغذائي الطبيعي للفأر يتكون أساساً من الحبوب والفاكهة، وكلاهما يحتوي على نسبة عالية من السكر، كما يشير موقع Love Food.

الجبن الطري دهني مثل الزبدة

بطريقة ما أصبح من الراسخ في أذهاننا أن الأجبان الطرية / السائلة دهنية للغاية. لكن هذا ببساطة غير صحيح بنسبة 99٪. إذا كان الجبن سائلاً أو شديد الطراوة فهذا بسبب الماء وليس الدهون!

كلما زادت نسبة الماء في الجبن كان أكثر طراوة، كما يشير موقع Cheese Science.

لحفظ الجبن عليك وضعه بعلبة أو ورق الفيلم

ورقم الفيلم لحفظ الأطعمة هي أسوأ بيئة للجبن، لأنه يحبس الرطوبة. الأمر نفسه ينطبق على العلب البلاستيكية. إنها تجعلها رطبة وتسرع من نمو العفن السطحي الأبيض.

لحفظ الجبن الأفضل استخدم ورق الشمع أو حتى ورق الخبز للفرن. أي شيء يسمح لك بلفها بالكامل وبشكل مريح؛ ليس لدرجة أن الجبن لا يستطيع التنفس، لكن دون أن يجف كثيراً، كما يشير موقع The Guardian.

علامات:
تحميل المزيد