لأول مرة صور واضحة من كوكب المريخ.. “ناسا” نشرتها ولا تزال تبحث عن علامات للحياة هناك

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/13 الساعة 10:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/13 الساعة 10:36 بتوقيت غرينتش
ناسا تنشر صور جديدة لكوكب المريخ/رويترز

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، الأحد 12 ديسمبر/كانون الأول 2021، صوراً جديدة "مذهلة" لكوكب المريخ تلقتها من مسبار "برسفيرنس".

وأظهرت الصور التي نشرتها وكالة الفضاء الدولي على حسابها الرسمي على موقع تويتر سطح المريخ أكثر وضوحاً، والتقطت الصور بواسطة عدسات كاميرات التوجيه لمركبة "برسفيرنس"، التي وصلت لسطح المريخ كخامس مركبة تابعة لـ"ناسا".

وتجري المركبة بحثاً عن أي علامات للحياة وتجمع عينات لدراسة المريخ بشكل معمق أكثر، من قِبَل العلماء على الأرض، كما تعتزم الوكالة استمرار تشغيل المركبة حتى يناير/كانون الثاني 2023، حيث تقوم بإرسال الصور بشكل مستمر وتبحث عن العينات لدراستها.

وفي وقت سابق، التقطت المركبة الجوالة "برسفيرانس روفر" أول تسجيل صوتي من المريخ، وهو صوت خافت للريح ، كما نشرت أول مقطع فيديو يصور هبوط المركبة على الكوكب الأحمر. 

كذلك أظهر مقطع الفيديو، مدته ثلاث دقائق و25 ثانية، فتح المظلة وهبوط العربة الجوالة على السطح وسط سحابة من الغبار.

مايكل واتكينز، مدير مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، قال في تصريح للصحفيين: "هذه لقطات فيديو رائعة حقاً"، مضيفاً أنها "المرة الأولى التي نتمكن فيها من تصوير حدث مثل الهبوط على المريخ". 

من جانبها، قالت جيسيكا صامويلز، مديرة مهمة برسفيرانس على السطح، إن العربة الجوالة تعمل كما هو متوقع حتى الآن، مؤكدة أن وضع المركبة "برسفيرانس بخير".

تحميل المزيد