لا تتخلَّ عن حلمك! معمرة هندية تحقق أمنيتها بعدما بلغت 104 أعوام، وتخوض تحدياً جديداً

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/12 الساعة 09:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/12 الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش
معمرة هندية (صورة تعبيرية)/ Istock

لِما يقرب من قرن من الزمان لم يختلف روتين كوتياما (104 أعوام) اليومي كثيراً، فهي تستيقظ مبكراً في منزلها في قرية ثيروفانتشور في ولاية كيرالا في الهند، وتبدأ مهامها اليومية من الطهي والتنظيف إلى إطعام الأبقار والدجاج.

لكن صحيفة The Guardian البريطانية قالت في تقرير، السبت 11 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن ثمة شيئاً جديداً في حياتها الآن تستيقظ من أجله، فهي تنتظر بائع الصحف بفارغ الصبر ليأتيها بصحيفة Malayala Manorama المحلية.

ثم تدفن وجهها في الصحيفة لمدة ساعتين لتقرأ الأخبار وتعرف ما يحدث في العالم، لكنها لم تتمكن من تحقيق حلمها إلا منذ أشهر قليلة، وتحديداً في أبريل/نيسان، حين بدأت كوتياما أخيراً في تعلم القراءة.

المعمرة الهندية  كوتياما
المعمرة الهندية  كوتياما

قالت المعمرة الهندية: "كنت دائماً ما أشعر بالفضول لمعرفة ما يحدث في العالم، وشعرت بالأسف مرات عدة لعدم استطاعتي قراءة الصحف، وكنت أطلب من الشباب في المنزل قراءة الصحف لي، ولطالما رغبت في أن أتمكن من كتابة اسمي وعنواني".

بعد شهور من الدروس المسائية، قررت كوتياما دخول امتحان محو الأمية الابتدائي بولاية كيرالا في الهند، الشهر الماضي، وكانت أكبر سيدة سناً تؤديه. وتمكنت من الحصول على 89% في القراءة والكتابة و100% في الرياضيات. 

نتيجة أشاد بها وزير التعليم بالولاية، الذي غرد بالقول: "العمر ليس عائقاً أمام المعرفة، بكل الحب والاحترام أتمنى التوفيق لكوتياما، ولجميع المتعلمين الجدد".

فيما تطمح كوتياما الآن إلى اجتياز الاختبار القياسي الرابع بمعدلات مرتفعة، والذي يجتازه الطلاب عادةً في سن التاسعة. والاختبار هذه المرة سيتضمن أسئلة في المالايالامية والإنجليزية والبيئة والرياضيات. 

تقول كوتياما: "لا أظن أن اللغة الإنجليزية غريبة أو صعبة، سأحاول تحقيق 100% في اختبار المعادلة بجميع المواد".

بينما قالت ريحانة جون، معلمة محو الأمية البالغة من العمر 34 عاماً، إن كوتياما ما زالت تطلب دروساً كل يوم دون انقطاع، وترفض السماح لأي فرد من أفراد أسرتها بتولي الأعمال المنزلية أو الطبخ. وقالت: "شغفها والتزامها استثنائيان".

تحميل المزيد