الاستثمار في سوق الألعاب أكثر ربحاً من الذهب والأسهم! دراسة: يحقق نمواً سنوياً أكبر من غيره

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/11 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/11 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
الاستثمار في سوق الألعاب أكثر ربحا مما نعتقد/ صورة تعبيرية

وجد الباحثون في المدرسة العليا للاقتصاد في روسيا أن الاستثمار في سوق الألعاب القابلة للتجميع مثل "الليغو" ذات الشعبية الكبرى، قد يكون مربحاً أكثر من ضخ الأموال في الذهب، وذلك بعد أن أثبتت أنه يرتفع في القيمة بنسبة 11% سنوياً.

حسب تقرير لصحيفة The Independent البريطانية، السبت 11 ديسمبر/كانون الأول 2021، فإن الباحثين أكدوا أن نمو عائدات هذه اللعبة كان أفضل من الذهب والأسهم والسندات والطوابع والفن.

وفقاً لاستطلاع أجراه بنك باركليز، يستثمر الأثرياء حوالي 10% من ثروتهم في المجوهرات والفنون والتحف والنبيذ والسيارات.

لكن الدراسة تقول إن هناك أموالاً يمكن جنيها في "سلع أكثر غرابة قد يبدو شراؤها أقل جدية"، التي يُطلب الحصول عليها بشدة ولكنها غير متوفرة على نطاق واسع في السوق.

يقول الباحثون إن دمى باربي النادرة أو شخصيات الأبطال الخارقين المصغرة أو نماذج السيارات والقطارات من بين أشياء أخرى لهواة الجمع يمكن أن تحقق عائداً مرتفعاً.

تعتبر مجموعات مثل Millennium Falcon و Death Star II و Imperial Star Destroyer من Star Wars ، بالإضافة إلى Taj Mahal، من بين بعض المجموعات الأكثر قيمة.

في هذا السياق، تقول فيكتوريا دوبرينسكايا، إحدى مؤلفي الدراسة والأستاذة المشاركة في كلية العلوم الاقتصادية في موسكو: "لقد اعتدنا التفكير في أن الناس يشترون أشياءً مثل المجوهرات والتحف أو الأعمال الفنية بوصفها استثماراً. ومع ذلك، هناك خيارات أخرى، مثل الألعاب القابلة للتجميع. مع إجراء عشرات الآلاف من الصفقات في سوق الليغو المستعمل".

كما أضافت: "حتى مع الأخذ في الحسبان الأسعار القليلة لمعظم المجموعات، فهذه سوق ضخمة لا يعرفها المستثمرون التقليديون جيداً".

فيما أثبتت الدراسة، التي نظرت في أسعار 2322 مجموعة ليغو من عام 1987 إلى عام 2015، أن عوامل مثل محدودية الإنتاج، والإصدارات الخاصة للمُجمعين، وندرة سوق المستعمل، عززت الأسعار بشكل كبير على مدى العقود القليلة الماضية.

وأضافت أن ما حددت هي مبيعات المجموعات غير المفتوحة فقط.

تتابع فيكتوريا بهذا الخصوص قائلة: "المجموعات التي أُنتجت منذ 20 إلى 30 عاماً تجعل عشاق الليغو يشعرون بالحنين، والأسعار بالنسبة لهم تتخطى الحدود"، قبل أن تستدرك بأنه "بالرغم من الربحية العالية لمجموعات الليغو في سوق المستعمل بشكل عام، ليست كل المجموعات ناجحة بنفس القدر. يجب على المرء أن يكون معجباً حقيقياً لليغو لفرز الفروق الدقيقة في السوق ورؤية إمكانات الاستثمار في مجموعة معينة".

تحميل المزيد